إعراب الاسم المنقوص



إعراب الاسم المنقوص، تعمل جهة المنهاج المختصة في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، بوضع العديد من الأسئلة في المنهاج التعليمي، منها البحثي وما هو غير بحثي، لتوضيح الفروقات الفردية بين الطلبة ومساعدتهم على التركيز والانتباه والبحث الجيد والاستكشافي للوصول إلى الإجابة الصحيحة، وليست في مادة تعليمية واحدة فحسب كاللغة العربية، بل في الكثير من المواد التعليمية لتسهيل تلقي الطالب لهذه المعلومات والمهارات والأفكار. في هذا المقال سنحاول الحديث ومناقشة موضوع اعراب الاسم المنقوص، ونضع هذا بين أيديكم في قادم المقالة.

مفهوم الاسم المنقوص

اتفق على مفهوم معين للاسم المنقوص، وهو الاسم المعرب والذي ينتهي بياء لا يتم تشديدها، وممدودة مدا لازما مع ظهور الكسرة على الحرف الذي يسبقها، ومن الأمثلة على ذلك: القاضي، الشادي، الغاني.

إعراب الاسم المنقوص

يتم اعراب الاسم المنقوص كغيره من الاسماء من حيث الموقع الاعرابي، أما من ناحية الحركة الاعرابية فتختلف وفقا للتالي ذكره:

  • حالة الرفع والجر: في هاتين الحالتين أي الرفع، والجر يتم ثقل اللسان من خلال النطق بالحركة الإعرابية، ومثال على ذلك، جاء الراضي أو مررت بالراضي، فيتم اعراب الاسم المنقوص في الحالتين بالحركة المقدرة على آخره، والتي منع من ظهورها الثقل، ومن الأمثلة: حالة الرفع، جاء الغاني؛ يتم اعراب الغاني بالضمة المقدرة على آخره، والتي منع من ظهورها الثقل، أما حالة الجر فمثال: مررت بالقاضي؛ يعرب القاضي بالكسرة المقدرة على آخره، والتي منع ظهورها الثقل.

حالة النصب في الاسم المنقوص

يكون في حالة نصب الاسم المنقوص؛ ظهور الفتحة خفيفة وليست ثقيلة النظق كحالتي الرفع والجر، فيتم اعرابه بالفتحة الظاهرة على آخره، ومن الأمثلة على حالة النصب في السم المنقوص: “رأيت الوالي” ويتم اعراب الوالي بالفتحة الظاهرة على آخره.

بهذا، أوجزنا الشرح حول اعراب الاسم المنقوص لتقديمه للطالب وذلك سعيا منا بالتسهيل على الطالب والتيسير عليه بقصد الفائدة.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى