simple hit counter

من العمليات التي يتم من خلالها ارتفاع الماء في الغلاف الجوي

بواسطة: - آخر تحديث:


من العمليات التي يتم من خلالها ارتفاع الماء في الغلاف الجوي، يعتبر الغلاف الجوي احد الاغلفة المحيطة بكوكب الأرض وهي عبارة عن طبقة خليط من الغازات التي تكون مجذوبة بفعل الجاذبية الأرضية حيث يمتلك غاز النيتروجين النسبة الأكبر وقد بلغت 78.09% في حين بلغت نسبة الأكسجين 20.95% وبقية النسبة موزعة ما بين غازات أخرى كالأرغون وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والهيدروجين والهيليوم والنيون، فهو يعتبر كمستودع للمياه الذي يستعمل من اجل نقل الماء حول الأرض وقد قام العلماء من دراستهِ بشكلٍ مفصل، وقاموا بدراسة نسبة وحجم الماء الموجود فيه ما يقارب 12.900كيلومتر .

ارتفاع الماء في الغلاف الجوي

مما لا شك فيه أن دورة المياه تتم في الطبيعة بحيث تصف هذه الدورة وجود وحركة المياه على الأرض وبالتالي تتحرك مياه الأرض الموجودة على سطحها وتتغير أشكالها باستمرار، ويمر بذلك على عدة مراحل مختلفة فيمكن أن يتحول من سائل إلى بخار وبعد ذلك إلى جليد وقد يحدث هنالك تحولها إلى سائل، وهي ضرورية جداً لاستمرار الحياة، إذ لا يمكن للإنسان أن يتدخل فيها وهي تحدث بقدرة الله تعالى، ومن العمليات التي تحدث فيها عملية التبخر والتكاثف والندى، والهطول والتساقط .

خصائص الغلاف الجوي

يمتلك الغلاف الجوي العديد من الخصائص التي تتميز بها طبقاتهِ حيث تمتاز كل طبقة منه ببعض المميزات التي وضحها العلماء والباحثون بشكلٍ معمق بناءً على دراسات اجروها في ذلك ومنها:

  • التروبوسفير: وهي طبقة ملامسة لسطح الأرض مباشرة وتتميز هذه الطبقة بدرجة حرارة مرتفعة تساعد على تسخين الهواء فيها وبالتالي يسهل من تنفسهِ .
  • الستراتوسفير: تعتبر ثاني الطبقات وتكون ممتدة فوق طبقة التروبوسفير وتكون غنية بغاز الأوزون بحيث تتحرك فيها الطائرات وترتفع فيها درجة الحرارة .
  • الميزوسفير: هي ثالث الطبقات وتتميز بإنخفاض درجة حرارتها وبالتالي تتوفير فيها الغيوم، بحيث تتكون الغيوم من قطرات بخار الماء المتجمدة .
  • الثيرموسفير: تسمى بالطبقة المتأينة وذلك نظراً لنشاط الإشعاع الشمسي فيها وبالتالي تقوم على امتصاص اشعة الشمس الفوق بنفسجية والسينية وارتفاع درجات الحرارة فيها .
  • الإكزوسفير: تتميز بأنها ذات سمك كبير، وإحتوائها على عنصري الهيدروجين والهيليوم وتمتاز بشدة برودتها، وغير صالحة للتنفس .
  • الغلاف الجوي: يحيط بالكرة الأرضية ويتكون من مزيج من الغازات مثل النيتروجين والأكسجين وثاني اكسيد الكربون .

إجابة السؤال: من العمليات التي يتم من خلالها ارتفاع الماء في الغلاف الجوي

  • التبخر .

ومن ذلك فإن دورة المياه في الطبيعة تعتبر أساسية ومهمة حيث تعمل على تجديد المياه وبالتالي لا يستطيع الإنسان التدخل في وجودها او العمل على إعاقتها، ومن ذلك تعرفنا على العمليات التي يتم من خلالها ارتفاع الماء في الغلاف الجوي