اشرح قانون حفظ المادة



اشرح قانون حفظ المادة، المادة هي أي شيء له كتلة ويأخذ حيزاً من المساحة، ويمكن تعريفها على أنها مجموعة من البروتونات والنيوترونات والالكترونيات التي تتجمع معاً لتكوين جزيئات معينة، وتعتبر هذه الجزيئات هي أساس تكوين أي مادة في الطبيعة، ويتم تجميعها بواسطة الطاقة الكيميائية، وهي عكس الطاقة الحركية، وسوف نتعرف في هذا المقال على شرح قانون حفظ المادة.

اشرح قانون حفظ المادة

يشير هذا القانون الى حفظ المادة او الكتلة، وهو يعني أن عند وجود مادة في نظام معين ومغلق على نفسه يعني ذلك عدم إمكانية إضافة المزيد من الكتلة اليها او الإنقاص منها.

العالم الذي وضع قانون حفظ المادة

يعتبر قانون حفظ المادة أحد القوانين الفيزيائية ويعني أن المادة لا تفنى اثناء حدوث التفاعل الكيميائي والعالم الذي قام باستنتاج هذا القانون هو العالم ميخائيل لومونسوف وهو روسي الجنسية.

قانون حفظ المادة في الكيمياء

يشير قانون حفظ المادة في الكيمياء الى أن الكتلة للمواد الداخلة في التفاعل الكيميائي تساوي كتلة المواد الناتجة بعد التفاعل، وذلك إذا تم هذا التفاعل داخل نظام معزول ويقصد به أن النظام لا يتفاعل مع محيطه.

امثلة على قانون حفظ المادة

من الأمثلة على قانون حفظ المادة هي:

  • الطاقة الشمسية: وهي أحد اهم الأمثلة التطبيقية الحية على قانون حفظ المادة في الطبيعة، حيث ان الطاقة تمر في عدة تغيرات من شكل لآخر خلال سلسلة كبيرة من التغيرات الكيميائية والفيزيائية، وتتحول الطاقة الشمسية الى كيميائية ثم تتحول الى ميكانيكية، وفي كل مرحل تتحلل هذه الطاقة وتتدفق الى بيئة أخرى جديدة فتصبح منخفضة الجودة اكثر في كل مرة، وبناءاً على قانون حفظ الطاقة فإنه لا نستطيع الحصول على المزيد من الطاقة خلال هذه التغيرات وبذلك تتساوى طاقة الادخال مع طاقة الإخراج دائماً.
  • المدفأة الكهربائية: يتم تحويل الطاقة الكهربائية الى حرارية في المدفأة وهي متساوية في جميع الحالات وفقاً لقانون حفظ الطاقة.

الحالات المختلفة للمادة في الطبيعة

تتواجد المادة في الطبيعة على عدة اشكال وحالات وهي كما يلي:

  • الحالة الصلبة للمادة: وهي الحالة التي تكون فيها جزئيات المادة متراصة بإحكام شديد ولا تتحرك كثيراً.
  • الحالة السائلة للمادة: وهي الحالة التي تتباعد فيها جزئيات المادة عن بعضها البعض.
  • الحالة الغازية للمادة: وهي الحالة التي يكون فيها تباعد جزيئات المادة عن بعضها كبير جداً.
  • حالة البلازما للمادة: تكون حالة البلازما للمادة شائعة في الكون وهي تتركز في تكوين النجوم وفقاً لدراسات مختبر جيفرسون وتتكون البلازما من جزئيات عالية الشحنة مع طاقة شديدة القوة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال وبعد أن قمنا بشرح قانون حفظ المادة، ومعرفة الحالات المختلفة للمادة في الطبيعة، بالإضافة الى عرض عدّة امثلة على قانون حفظ الطاقة في الطبيعة وغير ذلك من المعلومات المهمة التي تهم مختلف الطلبة والباحثين.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى