اعراب جمع مذكر سالم امثلة



اعراب جمع مذكر سالم امثلة، ان اللغة العربية لغة واسعة وفضفاضة، ويجب أن يتم دراستها بشكل جيد من أجل تفادي الأخطاء، ومن المهم دراسة الإعراب، لأنه المصدر الذي يصف الفعل، وهو لغة قادرة على التوضيح والإبانة، حيث عرف الخليل الفراهيدي صاحب مؤلف العين، أنه أعرب الرجل أي أفصح القول والكلام، بينما بين الجوهري أن المادة عرب تأتي من العروبة. أما عن الإعراب في الاصطلاح فهو الأثر الموجود على أخر الكلمة، وهو تعريف ابن هشام في كتابه شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب.

تعريف جمع المذكر السالم

يعرف جمع المذكر السالم أنه ما دل على أكثر من اثنين أو أكثر، واو و نون في حالة النصب وحالة الجر، وهو مذكر بالتأكيد خاص بالذكور ويسمى سالمًا لأن المفرد منه سلم من التغيير عند جمعه.

صور جمع المذكّر السالم

يأتي جمع المذكر السالم من خلال صورتين، حيث يتم الجمع لعلمٍ أو صفة، وذلك إما من خلال اضافة الواو والنون على المفرد وذلك في حالة الرفع، ومثال على ذلك: معلمون، فيكون الإعراب حنيها أنه، مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم، أو من خلال إضافة الياء والنون، في حالة النصب وحالة الجر، ومثال على ذلك، معلمين، فيكون إعرابه حينها، أنه منصوب أو مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

جمع المذكر السالم في القرآن الكريم

من المهم عند قراءة القرآن الكريم أن نكون على علم بالأحكام والتجويد، وأن نكون على حرص في معنى الكلمة وفي نطقها، لأن أي تغيير قد يؤدي إلى خلل في المعنى وقد يؤدي إلى فهم خاطيء للمعنى.

قال تعالى :

  • “ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ” ( المائدة 44 ) .
  • ” وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ” ( الإسراء 82 ) .
  • ” وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ ” ( ص 47 ) .
  • “ وَإِنَّا إِن شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ ” ( البقرة 70 ) .
  • ” إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ” ( الأنفال 65 ) .

من المهم تعلم اللغة العربية، من أجل تطبيقها في الحياة، والمساهمة في رفع ثقافة الفرد ومدى ادراكه، وذلك من خلال اتقان المهارات الأربعة وهي مهارة المحادثة والكتابة والاستماع، والقراءة، والتي تمكن الفرد من التعلم وايجاد طريقة متقدمة في دراسة اللغة وقواعدها النحوية.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى