free hit counter javascript


اعراض نقص هرمون الذكورة وعلاجه مجرب

بواسطة: - آخر تحديث:
اعراض نقص هرمون الذكورة وعلاجه مجرب


اعراض نقص هرمون الذكورة وعلاجه مجرب، يعد هرمون التستيرون هو الهرمون الجنسي الرئيسي عند الذكور، إضافة لدوره بنمو الأنسجة التناسلية الذكرية مثل البروستات والخصيتان، كما أنه يقوم هرمون التستيرون بتعزيز الخصائص الثانوية مثل الزيادة بكتلة العضلات والمساعدة على نمو الشعر والعظام، كذلك تزويد الجسم بالصحة والقوة والعافية ومنع هشاشة العظام، كما أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الكيتون وهيدروكسل في الموضعين، كما أنه يخلق التستيرون بصورة طبيعية بعدة مراحل من الكولسترول حيث يتم تحويله إلى الكبد وذلك على شكل مستقبلات غير نشطة، ناهيك عن افرازه بصورة أساسية عن طريق الخصيتين عند الذكور فيما يقوم بفرز صورة أقل عند النساء بواسطة المبيضين، حيث أنه يبلغ متوسط نموه عند الذكور بنسبة أعلى من الإناث حوالي سبع إلى ثماني مرات.

اعراض نقص هرمون الذكورة وعلاجه مجرب

اعراض نقص هرمون الذكورة وعلاجه مجرب

علاج نقص التستيرون عند الرجال

اعراض نقص هرمون الذكورة وعلاجه مجرب، ان التمارين الرياضية تساعد على تحسن أداء القلب بشكل جيد وتساهم في خسارة الوزن، هذا الأمر يساعد على زيادة هرمون التستيرون بالجسم، وهنا سوف نستعرض بعض الطرق الخاصة بالعلاج من أجل رفع نسبة الهرمون، استخدام حقن التستيرون: حيث يتم استخدامها من أجل زيادة هرمون التستيرون والذي يؤثر بشكل كبير على تأخر سن البلوغ والاختلالات الهرمونية، كما أنه يستخدم في في علاج سرطان الثدي الغير قابل للجراحة، نعرض بعض أنواعها:

  • سيبيونات التستوستيرون: حيث يستخدم من أجل حقن العضلات حيث أنه يقوم بعلاج القصور الحاصل بالغدد التناسلية الأولى والتي تكون مكتسبة مثل فشل والتهاب الخصية، فيما تعد الجرعة الخاصة بها مرة كل أسبوع ولمدة 4 أسابيع.
  • إنانثات التستوستيرون: وتستخدم من أجل علاج حالات الخلل الهرموني وعلاج تأخر البلوغ الناتج عن نقص هرمون التستيرون، حيث يحصل المريض على حقنة تكون تحت الجلد، أو في العضل كل أسبوعين أو كل 4 أسابيع وفقا لرؤية الطبيب.
  • أنديكانوات التستوستيرون: حيث تعالج قصور الغدد التناسلية المترافقة مع نقص موجهة الغدد التناسلية المكتسبة والمتوارثة، إلا أنها قد قد تؤدي إلى التسبب بالإصابة بضمور الخصية وارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى فقدان الشهية وظهور حب الشباب.

العلاج المعوض للتستيرون

اعراض نقص هرمون الذكورة وعلاجه مجرب، هذا العلاج يتم وصفه من قبل الطبيب بحالة، في حالة جود انخفاض لمستويات الهرمون هذا الأمر يؤثر على وظائف الجسم مثل تقلص حجم العضلات وانخفاض الرغبة الجنسية.

  • الأطعمة الغذائية: ان الأطعمة الغذائية تساعد الأطعمة الغنية وخاصة بالزنك وفيتامين د على حفظ مستويات هرمون التستيرون الطبيعية في داخل الجسم.
  • المكملات الغذائية: حيث تحتوي المكملات الغذائية على رفع نسبة الهرمون داخل الجسم، لكنها مواد غير خاضعة للرقابة من قبل مؤسسة الغذاء والدواء العامة.
  • الجل الموضعي: ان بعض العلاجات الموضعية تساعد في تطور هرمون التستيرون بالجهاز التناسلي الذكري وصحة العظام، كما وتحتوي جيل اندراكتيم على المادة الفعالة للهرمون.

علاج نقص التيسترون بالجسم باستخدام الحجامة

اعراض نقص هرمون الذكورة وعلاجه مجرب، لقد أصبحت الحجامة أحد الطرق المهمة والمتبعة من أجل علاج العديد من الأمراض ومنها نقص التيستيرون بالجسم، وهنا نوضح ذلك بما يلي:

  • ان الحجامة تساعد من أجل تنظيم عمل جهازي السمبثاوي والباراسمبثاوي، الأمر الذي يعالج العديد من المشاكل النفسية مثل التوتر والقلق والضغط النفسي.
  • العمل على تنشط الدورة الدموية بالجسم، خاصة منطقة العضو الذكري مما يزيد من القوة الجنسية.
  • تقوم على تكوين مادة نيتريك أكسيد والتي تساهم على توسيع الأوعية الدموية بالمنطقة التناسلية واتساع تغذي الأعصاب.

علاج نقص هرمون التستوستيرون بالغذاء

اعراض نقص هرمون الذكورة وعلاجه مجرب، ان تناول الأطعمة يُساعد بشكل كبير فهي تحتوي على الأستروجين النباتي، والمواد الشبيهة بالهرمونات لزيادة معدل هرمون التستوستيرون بالجسم، وفيما يأتي ذكر لبعض الأطعمة التي تتركز فيها قدرتها على التأثير بمستويات هرمون التستوستيرون، وزيادة المواد المهمة للجسم مثل عنصرَي الزنك وفيتامين د، اللذان يُعدّان مهمان لتصنيع التستوستيرون بالجسم:

  • صفار البيض، فهو يحتوي على كمية من فيتامين د، فهو ينصح بتناول بيضة واحدة بشكل يومي بحال كان الشخص لا يُعاني من ارتفاع في مستوى الكوليسترول.
  • المأكولات البحرية، والتي تتضمن البكلويز؛ مثل: جراد البحر، والسلطعون، والمحّار كونها من الأغذية الغنية بالزنك، فهي تساعد بزيادة مستويات هرمون التستوستيرون بالجسم، خاصّة في الحالات التي يكون فيها الشخص يُعاني من النقص.
  • اللحوم، تحديدًا القطع التي لا تحتوي على دهون؛ مثل: كبد البقر الغني بفيتامين د.

اقرأ أيضا: كيفية علاج صغر حجم الخصيتين

اعراض نقص هرمون الذكورة وعلاجه مجرب، إضافة إلى العديد من الأطعمة مثل التونة التي تحتوي على عدد كبير من البروتين والتي تساهم في انخفاض السعرات الحرارية، حيث تعد التونة من المصادر التي تحتوي على فيتامين د، هذا الأمر يجعلها مهمة من أجل صنع هرمون التستوستيرون بالجسم، إضافة إلى الأسماك الذهبية التي تحسن من نوعية السائل المنوي وترفع من نسبة هرمون التستوستيرون بالدم، لذلك من المهم تناول الأطعمة المفيدة حتى ينعم الجسم بصحة ونشاط عالي.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *