free hit counter javascript


اكتب اثر سلوكيا اخر تستفيده من الايات

بواسطة: - آخر تحديث:
اكتب اثر سلوكيا اخر تستفيده من الايات


اكتب اثر سلوكيا اخر تستفيده من الايات، المميز في القرآن الكريم أنه منفتح على العوالم التي تتحدث باستمرار، وهذا يجعل آياته قابلة تمامًا لاستخراج الآثار والعبر منها في كل وقت وحين، فالسلوكيات حددتها آيات القرآن بل ووضع القرآن من خلال آياته الكثير من المحددات التي تجعل السلوك الإنسان في أفضل حالٍ ممكنة. هذا يجعلنا دائمي البحث عن الآثار التي تركتها كلمات القرآن الكريم فينا وفي سلوكياتنا وحياتنا، والتي استطاع القرآن بإعجازه التنبه لها وحلها بل وتطويرها إلى أقصى درجة تُمكن الإنسان من الإستفادة منها.

تدبر القرآن الكريم

القرآن هدى للبشرية أجمع، وهو المرشد والنور في الحياة، بل ودستورها الذي تسير عليه، وما من شيءٍ يحتاجه البشر إلا وقد بينه الله بنصٍ أو إشارة أو إيماءة، علمه من علمه، وجهله من جهله.

يقول ابن القيم عن كيفية تدبر القرآن: “تحديق ناظر القلب إلى معانيه، وجمع الفكر على تدبره وتعقله” (نظرة النعيم، ص909)

وقيل في معناه: “هو التفكر الشامل الواصل إلى أوآخر دلالات الكلم ومراميه البعيدة” (قواعد التدبر الأمثل للميداني، ص10)

اكتب اثر سلوكيا اخر تستفيده من الايات

اكتب اثر سلوكيا اخر تستفيده من الايات

شاهد أيضًا: رتب الكلمات لتكون موضعاً للايات فضل القرآن الكريم مزاعم المشركين والرد على حوله.

منزلة التدبر في القرآن

للتدبر في القرآن ومعاني آياته، أجر عظيم وهو من الغايات المهمة التي نزل القرآن من أجلها، ويجعلنا نستطيع كتابة ما يريد سؤال: اكتب اثر سلوكيا اخر تستفيده من الايات.

  • قال الله تعالى: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) [ص:29]. وفي هذه الآية، بين المولى عز وجل الغرض الأساسي من إنزال القرآن ألا وهو التدبر والتذكر، وليس مجرد التلاوة، على عظم أجرها.
  • يقول ابن كثير: “يقول الله تعالى آمراً عباده بتدبر القرآن وناهياً لهم عن الإعراض عنه وعن تفهم معانيه المحكمة وألفاظه البليغة: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ…} (تفسير ابن كثير، 3/364، ط: طيبة) وهذا أمرًا صريحًا بالتدبر ووجوبه وعظمته.
  • روى ابن كثير عن ابن مسعود قال: “والذي نفسي بيده! إن حق تلاوته أن يحل حلاله ويحرم حرامه ويقرأه كما أنزله الله”. (تفسير ابن كثير، 1/403)
  • قال تعالى: (وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ) [البقرة:78]. يقول الشوكاني: “لا علم لهم إلا مجرد التلاوة دون تفهم وتدبر” (فتح القدير 104/1)

ما تستفيده من الايات

ما نستفيده من التدبر في آيات القرآن، هو تطوير سلوكيات الأفراد بحيث يستطيع الإنسان المسلم أن يكون النموذج المنوط به داخل المجتمعات التي يعيش فيها، وهذا ما يسعى إليه القرآن الكريم، ويجعل الآثار السلوكية للآيات، تحقق ما ترنو إليه.

اكتب اثر سلوكيا اخر تستفيده من الايات

اكتب اثر سلوكيا اخر تستفيده من الايات

اكتب اثر سلوكيا اخر

  • الأمانة والإخلاص
  • الابتعاد عن الكذب
  • التعامل باحترام وأدب مع الآخرين
  • حسن معاملة الجيران

ومن خلال ما عرضناه في مقالنا، صار ممكنًا معرفة حل سؤال: اكتب اثر سلوكيا اخر تستفيده من الايات، ونلتقي إن شاء الله في مقالات أخرى نتحدث فيها عن فوائد الآيات القرآنية وتدبرها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *