free hit counter javascript


كيفية الابلاغ عن جرائم الانترنت في المملكة العربية السعودية

بواسطة: - آخر تحديث:
كيفية الابلاغ عن جرائم الانترنت في المملكة العربية السعودية


كيفية الابلاغ عن جرائم الانترنت في المملكة العربية السعودية، نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية، تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من اهم دول العالم العربي المتطورة والمتقدمة، والتي يسودها الامن والامان، والمملكة العربية السعودية من الدول التي بها معدل جريمة قليل جدا، لذلك سنقدم لكم من خلال هذا المقال كيفية الابلاغ عن جرائم الانترنت في المملكة العربية السعودية.

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية

من خلال التالي نتعرف على نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية، وهي كما يلي:

  • يجِب ان لا تتعارضِ المعلوماتِ الالكتِرونية معِ السِياسة في الِمملكة العِربية السِعودية.
  • يجبِ ان تكوِن هِذه المعاِملِات الالِكتروِنية ذاِت فوائد ولها قِيِمة واهميِة.
  • يجِب في الِمعاملات اِن تتوفِر الشروِط التِي تضِعِها المملكِة.
  • يجبِ ان تقِوم الوِزاِرة علىِ هذه المِعامِلات.

كيفية الابلاغ عن جرائم الانترنت في المملكة العربية السعودية

في الوقت الحالي يدرك معظم الناس مفهوم الجريمة الإلكترونية، لكنهم قد لا يفهمون التداعيات الكاملة أو التكلفة الكاملة للجرائم الإلكترونية، فمن المحتمل أن يكون القرصنة لأغراض سرقة المعلومات المالية أو الشخصية أحد أكثر أنواع الجرائم الإلكترونية شيوعًا، ولكنها بعيدة كل البعد عن كونها النوع الوحيد من الجرائم الإلكترونية، ومن خلال التالي نجيب على التساؤل السابق، وهو كما يلي:

  • ادخل إلى بوابة وزارة الداخلية (أبشر).
  • ادخل إلى خدمات الأمن العام.
  • اختر بلاغ الجرائم الإلكترونية.
  • اختر نوع البلاغ وقم بتعبئة الحقول المطلوبة.
  • بعد إرسال البلاغ سيتم تزويدك برقم مرجعي للبلاغ.

رابط بوابة أبشر لوزارة الداخلية

نورد من خلال التالي رابطا يمكن الولوج إلية لتقديم بلاغ في حق جرائم الإنترنت التي تطيل المواطنين السعوديين الامنين في بيوتهم، والرابط يكون كما يأتي:

رابط بوابة ابشر.

كيفية الابلاغ عن جرائم الانترنت في المملكة العربية السعودية

كيفية الابلاغ عن جرائم الانترنت في المملكة العربية السعودية

كيف تحمي نفسك من الجرائم الإلكترونية

يجب على أي شخص يستخدم الإنترنت ممارسة بعض الاحتياطات الأساسية. فيما يلي ست نصايح يمكنك استخدامها للمساعدة في حماية نفسك من مجموعة الجرائم الإلكترونية المنتشرة، وهي كما يلي:

  • استخدم مجموعة أمان الإنترنت كاملة الخدمات

على سبيل المثال، يوفر Norton Security حماية في الوقت الفعلي ضد البرامج الضارة الحالية والناشئة بما في ذلك برامج الفدية والفيروسات، ويساعد في حماية معلوماتك الخاصة والمالية عند الاتصال بالإنترنت.

  • استخدم كلمات مرور قوية

لا تكرر كلمات مرورك على مواقع مختلفة، وغيّر كلمات مرورك بانتظام، واجعلها معقدة، فهذا يعني استخدام مجموعة مكونة من 10 أحرف وأرقام ورموز على الأقل، كما ويمكن أن يساعدك تطبيق إدارة كلمات المرور على إبقاء كلمات المرور مغلقة.

  • حافظ على تحديث برنامجك

هذا مهم بشكل خاص مع أنظمة التشغيل الخاصة بك وبرامج أمان الإنترنت، فكثيرًا ما يستخدم مجرمو الإنترنت الثغرات أو العيوب المعروفة في برنامجك للوصول إلى نظامك، وقد يؤدي تصحيح هذه الثغرات والعيوب إلى تقليل احتمالية أن تصبح هدفًا للجرائم الإلكترونية.

  • تعزيز الشبكة المنزلية الخاصة بك

إنها لفكرة جيدة أن تبدأ بكلمة مرور تشفير قوية بالإضافة إلى شبكة افتراضية خاصة، وستقوم VPN بتشفير كل حركة المرور التي تغادر أجهزتك حتى تصل إلى وجهتها، فإذا تمكن مجرمو الإنترنت من اختراق خط الاتصال الخاص بك، فلن يعترضوا أي شيء سوى البيانات المشفرة، ومن الجيد استخدام VPN عندما تكون لديك شبكة Wi-Fi عامة، سواء كانت في مكتبة أو مقهى أو فندق أو مطار.

  • مواكبة الانتهاكات الأمنية الرئيسية

إذا كنت تتعامل مع تاجر أو كان لديك حساب على موقع ويب تأثر بخرق أمني، فتعرف على المعلومات التي وصل إليها المخترقون وقم بتغيير كلمة مرورك على الفور.

  • إدارة إعدادات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك

حافظ على معلوماتك الشخصية والخاصة مغلقة، وغالبًا ما يحصل مجرمو الإنترنت في الهندسة الاجتماعية على معلوماتك الشخصية من خلال بضع نقاط بيانات فقط، لذلك كلما قلّت مشاركتك بشكل عام كان ذلك أفضل، فعلى سبيل المثال، إذا نشرت اسم حيوانك الأليف أو كشفت عن اسم والدتك قبل الزواج، فقد تكشف الإجابات على سؤالين أمنيين شائعين.

كيفية الابلاغ عن جرائم الانترنت في المملكة العربية السعودية

كيفية الابلاغ عن جرائم الانترنت في المملكة العربية السعودية

في الوقت الحاضر هناك العديد من التطبيقات والأنظمة القائمة على التكنولوجيا المضمنة في تهديدات ومخاطر الجرائم الإلكترونية، حيث تفتقر مجتمعاتنا إلى المهارات الأساسية للتأمين ضد تهديدات الجرائم الإلكترونية الذكية، حيث أجريت هذه الدراسة لاختبار وتقييم مخاطر الجرائم الإلكترونية الحالية والوعي في منطقة النماص، وهي منطقة في الجزء الجنوبي من المملكة العربية السعودية، كما واستهدفت الدراسة مجموعة من المستخدمين على دراية كبيرة باستخدام تطبيقات وخدمات التكنولوجيا الحديثة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *