free hit counter javascript


الاخبار عما يكون في مستقبل الزمان .. هل التنبؤات حرام أم حلال

بواسطة: - آخر تحديث:
الاخبار عما يكون في مستقبل الزمان .. هل التنبؤات حرام أم حلال


الاخبار عما يكون في مستقبل الزمان .. هل التنبؤات حرام أم حلال، لقد حرم الإسلام العرافة والكهانة، فهو يدعي المعرفة بكل شيء، أو معرفة ما هو غير مرئي ومعرفة علم الغيب، وقد وردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة التي تتحدث عن النهي عن العرافة والتنجيم، وقد ذكر الله ذلك في كتابه الكريم بالآية 65 من سورة النمل حيث قال تعالى: قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ.

الاخبار عما يكون في مستقبل الزمان .. هل التنبؤات حرام أم حلال

الاخبار عما يكون في مستقبل الزمان .. هل التنبؤات حرام أم حلال

حكم الاستبصار بالمستقبل

الاخبار عما يكون في مستقبل الزمان .. هل التنبؤات حرام أم حلال، ان كل مسلم صادق يحب الله ويحب الرسول عليه السلام، لا يلتفت إلى مثل هذه الأشياء الخرافية التي لا صحة لها بالدين الإسلامي العريق، فهؤلاء جميعًا مجموعة من الكهنة والعرافون، الذين يحبون التظاهر، لذلك من المهم أن يحذر العبد منهم وألا يلقي لهم أي بال، ولا يجب أن يقدروا أو أن يصبح لهم مكانة وقدر حذر الرسول عليه السلام من هؤلاء ودعى إلى عدم التعامل معم وعدم الدخول في هذه الشؤون التي قد تودي أصحابها إلى مهالك الجحيم، فالتنبؤ بالمستقبل هو حرام ولا قبل صلاته لمدة 40 يوما.

حكم سماع التنبؤات

الاخبار عما يكون في مستقبل الزمان .. هل التنبؤات حرام أم حلال، توجد العديد من المواقع التي تعمل على بث بعض التنبؤات الكاذبة والتي فيها تطرق لعلم مختلف مثل علم الأبراج ودراسة المستقبل، وتنتشر هذه المواقع على شبكات التواصل الاجتماعي وتجد رواج كبير بين الناس، سواء على الفيس بوك أو على موقع تويتر، أو غيرها من المنصات، حيث يتصادف الكثير من الأفراد وجود العديد من الفيديوهات والروابط التي تدعي المعرفة بعلم الغيب والتنبؤ بالمستقبل، سواء على الناحية العاطفية أو من الناحية المالية، وان سماع هذه التنبؤات وتصديقها هو حرام لأنها قد تؤدي إلى الكفر بالله والاعتماد في حياة الفرد على توقعات وآراء دجالين ليس لهم من الصدق شيء.

حكم قراءة المستقبل

الاخبار عما يكون في مستقبل الزمان .. هل التنبؤات حرام أم حلال، ليس بمقدور أحد أن يقرأ المستقبل، مهما كان شأنه في الأرض، فالله وحده القادر على فعل ذلك هو علام الغيوب، وقد كان رسول الله عليه السلام، قد حذر المسلمين من التعاطي مع مثل هذه الأمور، أو سؤال الكاهن أو العرافين عن هذه الأمور، لأن فيها شرك كبير، وفيها اعتماد على دون الله، لذلك على العبد المسلم أن يؤمن بالله وأن يسعى من أجل إصلاح نفسه والثبات على دينه، وأن يكون دائما قادر على تحدي الشيطان الذي يوسس له في قلبه.

حكم سماع المنجمين وعدم تصديقهم

الاخبار عما يكون في مستقبل الزمان .. هل التنبؤات حرام أم حلال، كذب المنجمون ولو صدقوا، هي مقولة صحيحة، وهي دلالة على أن التنجيم هو طريق سوء ولا يمكن أن يكون مفيد للفرد، فلا يجوز للمسلم أن يتابع مثل هذه الفيديوهات أو هذه المقالات التي قد يحاول فيها العرافون والدجالون التحايل على المسلم واضعاف عزيمته ببعض الخدع التي يمكن أن تؤثر على تفكير وعلى إيمانه بما يدعي، فهذه طريقة من أجل التشكيك في قلب المسلم وتجعله يدخل هذا الطريق الوعر الذي لا نهاية فيه إلا النار.

كيف يعرف المنجمون المستقبل

الاخبار عما يكون في مستقبل الزمان .. هل التنبؤات حرام أم حلال، يوجد حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام، يقول فيه ” من أتى عرافا فسأله فصدقه فقد كفر” وهذا النوع يعد من الأمور الكثيرة التي تحصل في عالمن الحالي خاصة وأن هناك العديد من الأفراد الذين يتحايلون على ضعاف القلوب من أجل اخضاعهم واقناعهم بأن ما يقومون به هو حقيقة وأن هذا هو علم وموهبة يتمتعون بها، لذلك على المؤمن أن يبتعد عن مثل هذه الشبهات وأن يحذر منها:

  • اذا سأل العراف أو المنجم وصدقه فقد كفر.
  • اذا سأل ولم يصدقه فهذه تعتبر كبيرة من الكبائر فلا تقبل صلاته لمدة 40 يوم.
  • اذا سأل العراف ولا يصدقه بل يفضحه، فهذا جائز وواجب لأهل العلم حتى يكشفوا الحقيقة لهؤلاء الكذابين.

اقرأ أيضا: المجاوزون الحلال إلى الحرام

الاخبار عما يكون في مستقبل الزمان .. هل التنبؤات حرام أم حلال، على المؤمن الصادق أن يكون قريبا من الله، وأن يسعى دائما من أجل العمل الصالح، هذا الأمر مهم من أجل نيل الرضى الذي وعد الله به عباده المؤمنين، لذلك من المهم أن يسعى الإنسان في الأرض بالإصلاح وأن يبعد عن الفسق والفجور الذي يؤدي إلى ضياع دينه ودنياه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *