منوعات

دعاء للوالدين في العشر الأواخر من رمضان مكتوب

العشر الأواخر من رمضان

دعاء للوالدين في العشر الأواخر من رمضان مكتوب، شهر رمضان هو شهر الخير والرحمة والمغفرة والذي يستقبله المسلمين بالابتهال والابتهاج، ويحرصوا استغلاله بالاعمال الصالحة والطاعات والعبادات من ذكر وتسبيح واستغفار وقراءة القرآن الكريم، لأن الاجر والثواب فيه مضاعفة، وقد جعله الله شهر تكفير الذنوب والخطايا، وجعل أحد لياليه خير من ألف شهر من شهور السنة، وهي الليلة التي أنزل الله فيها سبحانه وتعالى القرآن الكريم هدى للناس ورحمة للعالمين، وفي هذه الليلة تقبل الدعوات وتحقق الأماني ويغفر الله الذنوب والمعاصي والآثام للعباد، ويضاعف لهم الحسنات والطاعات، وهو من نعم الله التي جعلها للعباد.

أدعية العشر الأواخر من رمضان

الدعاء هو صلة العبد بربه وهو الذي يقرب العبد من الله، وكلما قام العبد بالاعمال الصالحة والطاعات والعبادات كلما استجاب الله له دعواته، ومن رحمة الله بالعباد ان جعل باب الدعاء مفتوح اليه في كل الاوقات، فالله يحب ان يدعوه العبد ويطلب منه لأن هو القادر على المنح والعطاء وله ملك السموات والارض واذا اراد شيء فانما يقول له كن فيكون، فالعبد بحاجة دائما الى الدعاء بأن يعطيه الله مراده أو يرفع عنه الابتلاء ويخفف عنه الاختبار.

  • اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفى الآخرين.. وفى كل وقت وحين.. وفى الملأ الأعلى إلى يوم الدين. اللهم أرزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارته.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً.
  • (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي -وقال عُثمانُ: عَوْراتي- وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي)
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى).
  • (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا)
  • اللهم إني أسألك حسن الصيام، وحسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار. اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبيي.
  • اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي، اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله.
العشر الأواخر من رمضان
العشر الأواخر من رمضان

الأدعية في العشر الأواخر

يستقبل المسلمين شهر رمضان بالبهجة والسرور، والتوجه الى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والتضرع والمناجاة، فشهر رمضان هو شهر الخير والرحمة والبركات، وقد جعل الله أول مغفرة وأوسطه رحمة وجعل آخره عتق من النار، وتفتح ابواب الجنة في شهر رمضان وتغلق ابواب النيران، وتصفد الشياطين في السلاسلا وهي وسائل التي يعين بها الله العباد على الدعاء والتقوى.

  • دعاء اليوم العشرين من رمضان: اللـهم افتح لي فيه ابواب الجنان، واغلق عني فيه ابواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن، يا منزل السكينة فى قلوب المؤمنين.
  • دعاء اليوم الواحد والعشرين من رمضان: اللـهم اجعل لي فيه الى مرضاتك دليلا، ولا تجعل للشيطان فيه علي سبيلا، واجعل الجنة لي منزلا ومقيلا، يا قاضي حوائج الطالبين.
  • دعاء اليوم الثاني والعشرين من مضان: اللهم افتح لي فيه ابواب فضلك، وانزل علي فيه بركاتك، ووفقني فيه لموجبات مرضاتك، واسكني فيه بحبوحات جناتك، يا مجيب دعوة المضطرين.
  • دعاء اليوم الثالث والعشرين: اللهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يا مقيل عثرات المذنبين.
  • دعاء اليوم الرابع والعشرين من رمضان: اللـهم اني اسألك فيه ما يرضيك، واعوذ بك مما يؤذيك، واسألك التوفيق فيه لأن اطيعك ولا اعصيك، يا جواد السائلين.
  • دعاء اليوم الخامس والعشرين: اللهم اجعلني فيه محبا لأوليائك، ومعاديا لأعدائك، مستنا بسنة خاتم انبيائك، يا عاصم قلوب النبيين.
  • دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان: اللـهم اجعل سعيي فيه مشكورا، وذنبي فيه مغفورا وعملي فيه مقبولا، وعيبي فيه مستورا، يا اسمع السامعين.
  • دعاء اليوم السابع والعشرين: اللـهم ارزقني فيه فضل ليلة القدر، وصير اموري فيه من العسر الى اليسر، واقبل معاذيري، وحط عني الذنب والوزر، يا رؤوفا بعباده الصالحين.
  • دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان: اللهم وفر حظي فيه من النوافل، واكرمني فيه باحضار المسائل، وقرب فيه وسيلتي اليك من بين الوسائل، يا من لا يشغله الحاح الملحين.
  • دعاء اليوم التاسع والعشرين: اللهم غشني فيه بالرحمة، وارزقني فيه التوفيق والعصمة، وطهر قلبي من غياهب التهمة، يا رحيم بعباده المؤمنين.
  • دعاء اليوم الثلاثين من رمضان: اللـهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقبول على ما ترضاه ويرضاه الرسول، محكمة فروعه بالأصول، بحق سيدنا محمد وآله الطاهرين، والحمد لله رب العالمين.
العشر الأواخر من رمضان
العشر الأواخر من رمضان

أدعية العشر الأواخر للشيخ السدسي

يختار المسلم أفضل الادعية كما ورد عن الرسول صلّ الله عليه وسلم والصحابة الكرام، ويدعو بها الله حتى يستجيب له، وخير الدعاء هو دعاء ليلة القدر لأن الله يغفر للعباد ما تقدم وما تأخر من ذنبه، ويفتح لهم ابواب الخير والرزق في الدنيا والأخرة، ومن أدعية السدسي للعشر الأواخر في رمضان:

  • اللـهم اٍنا نعـوذ ُ بك من يومِ السوء .. ومن ليلةِ السوء .. ومن ساعةِ السوء .. ومن صاحبِ السوء .. ومن جـار السوء في دار المـُقـامة.
  • اللـهم اٍنـا عـبيدُك أمتك .. بنوعبيدك .. أمتك بنو اٍمائك .. نواصِـينا بيدك .. ماضٍ فـينا حُكمك .. عـدلٌ فينا قضاؤك .. نسألك بكلِ اسم هـو لك .. سمّيتَ به نفـسَـك .. أو أنزلتـَهُ في كتابك .. أوعـلّمته أحـداً من خلقـِك .. أو استأثرت به في عـِلم الغـيبِ عندك .. أن تجعـل القرآن ربيعَ قلوبنا .. ونورَ صدورنا ..وجَلاء حُـزننا .. وذهاب هـمِنا وغـمِنا. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحـبه وسـلم.
  • اللـهم ما أصبح أو أمسـى بنـا من نعـمة أو بأحـد من خلقـك فمنك وحـدك ..لا شريك لك فـلك الحمد .. ولك الشكـر.
  • اللهم أعـنـا على ذكـرك وشكـرك وحـسن عـبادتك .
  • اللهم اجعـلنا هادين مهتدين ..غـير ضالين ولا مُضلين سـِلما لأوليائك .. وعـدوا لأعدائك نحب بحـُبك مَن أحبـك ونعادي بعـداوتك مـَن خالفك.
العشر الأواخر من رمضان
العشر الأواخر من رمضان

العشر الأوخر والدعاء

العشر الأواخر من رمضان هي عشرة العتق من النار، والتي يقوم بها المسلمين بالاعتكاف وقيام الليل والاكثار من الصلوات والعبادات وقراءة القرآن الكريم، وذلك لادراك ليلة القدر وهي هي من أفضل الليالي والتي يضاعف فيها الاجر والثواب، ويكثر العباد في هذه الايام من الصدقات واطعام المساكين والاعمال الصالحة لينالوا رضا الله سبحانه وتعالى ومحبته، والدعاء في هذه الليالي هو من أحب الاعمال الى الله، فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز” فادعوني استجب لكم”.

العشر الأواخر من رمضان
العشر الأواخر من رمضان

أحاديث نبوية في فضل العشر الأواخر

  1. لقد وردت الكثير من الاحاديث النبوية الت تدل على فضل وأهمية وخير ومنفعة العشر الاواخر من رمضان، حيث كان الرسول صلّ الله عليه وسلم اذا دخلت العشر الاواخر من رمضان شد مئزه واقام ليله وأيقظ اهله وكان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره، ويحرص على الاكثار من العبادات والصلوات وقرءة القرآن.
  2. عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)) متفق عليه.
  3. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتكف العشر الأول من رمضان، ثم اعتكف العشر الأوسط في قُبَّة تركية على سُدَّتها حصير، قال: فأخذ الحصير بيده، فنحاها في ناحية القبَّة، ثم أطلع رأسه فكلَّم الناس، فدنوا منه فقال: ((إني اعتكفتُ العشرَ الأول ألتمس هذه الليلة، ثم اعتكفتُ العشر الأوسط، ثم أتيت فقيل لي: إنها في العشر الأواخر، فمن أحبَّ منكم أن يعتكف فليعتكف))، فاعتكف الناس معه، قال: ((وإني أُريتها ليلةَ وتر، وإني أسجد صبيحتها في طين وماء))، فأصبح من ليلة إحدى وعشرين وقد قام إلى الصبح، فمطرت السماء فوكف المسجد، فأبصرت الطين والماء، فخرج حين فرغ من صلاة الصبح وجبينه وروثة أنفه فيهما الطين والماء، وإذا هي ليلة إحدى وعشرين من العشر الأواخر. متفق عليه واللفظ لمسلم.
العشر الأواخر من رمضان
العشر الأواخر من رمضان

دعاء للوالدين في العشر الأواخر

لقد وصى الاسلام الحنيف بطاعة الوالدين والدعاء لهما في الدنيا، واحترامهما وطاعتهم بالاعمال الصالحة والحسنات، وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم ” ووصينا الانسان بوالديه”، والواجب على الانسان طاعة الله في الوالدين والدعاء لهم.

  • اللهم أجعلنا ذخرًا لوالدينا يا رب العالمين بعد وفاتهم بصلاحنا وصلاتنا وصدقاتنا. اللهم أرزقهما الجنة وما يقربهما إليها من قول أو عمل وباعد بينهما وبين النار و بين ما يقربها إليهما من قول أو عمل‎ اللهم أجعلهما من الذاكرين لك الشاكرين لك الطائعين لك المنيبين لك.
  • اللهم لا تجعلنا ممن يعقّون فنعق أو ممن يهجرون فنهجر، اللهم وفقنا ووفّق أزواجنا وأولادنا لبرّ والدينا وارزق والدينا حب أزواجنا وأولادنا.
  • اللهم ردّنا إلى والدينا رداً جميلاً اللهم لا تجعلنا ممن يرفع عليهم يداه أو يرفع عليهما صوته.
العشر الأواخر من رمضان
العشر الأواخر من رمضان

من رحمة الله تعالى بالعباد ومن نعمه الكريمة أن جعل شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والخيرات، فيصوم المسلمين ايامه ويقابلهم الله سبحانه وتعالى بالحسنات والاجر والثواب العظيم.

السابق
كيف بدي اخفي صورتي الشخصية من توكلنا
التالي
عروض اصل البرقر في رمضان 2021