المنهاج السعودي

المضيق الذي يفصل بين بلاد الاندلس وافريقيا

المضيق الذي يفصل بين بلاد الاندلس وافريقيا، يعتبر علم الجغرافيا هو أحد العلوم التي تختص بدراسة الظواهر الطبيعية على سطح الأرض، بكل ما عليها من انسان وحيوان ونبات، بالإضافة الى الخرائط وطرق رسمها، وكلمة جغرافيا هي كلمة اغريقية الأصل، وتعني وصف الأرض، كما انها احدى العلوم القديمة، حيث كان الرحالة يجوبون الأرض ويسجلون مشاهداتهم، بالإضافة الى انهم كانوا يصفون البلاد التي مروا بها، وطرقها، وعادات أهلها، وجنسهم وصفاتهم.

المضيق الذي يفصل بين بلاد الاندلس وافريقيا

يعتبر مضيق جبل طارق هو المضيق الفاصل بين جبال الاندلس وافريقيا، وهو عبارة عن قناة تربط البحر المتوسط بالمحيط الأطلسي، حيث يقع مضيق جبل طارق بين اقصى جنوب دولة اسبانيا واقصى شمال غرب أفريقيا في المغرب، ويبلغ طول مضيق جبل طارق 36ميل أي يعادل 58كيلو متر، ويضيق الى 13كيلو متر عن العرض بين منطقة بوينت ماروكي في اسبانيا، كما ويبلغ متوسط عمق المضيق حوالي 1200قدم أي ما يعادل 365متر في المنطقة التي تشبه القوس والتي تشكلها جبال اطلس بشمال افريقيا في المغرب والهضبة المرتفعة في اسبانيا، ومن الدول التي تشرف على هذا المضيق دولة المغرب ودولة اسبانيا ولكن الحكم فيها حكم ذاتي ويعود الى بريطانيا.

سبب تسمية مضيق جبل طارق بهذا الاسم

يعود سبب تسمية مضيق جبل طارق بهذا الاسم نسبة الى القائد طارق بن زياد، حيث ان طارق بن زياد استخدم هذا المضيق للعبور الى اسبانيا في أوقات الفتوحات الإسلامية، وخصوصاً في فتح الاندلس عام 711م، وفي ذلك الوقت كان طارق بن زياد اميراً على مدينة طنجة والتي تقع في بلاد المغرب العربي، وكان هذا المضيق هو الفاصل البحري الوحيد بينه وبين مدينة الاندلس التي تقع في اسبانيا في قارة أوروبا، وكان هذا المضيق وقتها سبباً في دخول طارق بن زياد اسبانيا والاندلس ونشر رسالة الدين الإسلامي ووضع حد لتمرد قبائل القوط.

معلومات عن جبل طارق

يعتبر جبل طارق أحد اهم المناطق الجغرافية الت تتميز بالتنوع من حيث السياحة والتجارة فيها، حيث ان منطقة جبل طارق حظيت باهتمام العديد من السائحين في العالم، وذلك بسبب الجزر الموجودة فيه والطبيعة الخلابة التي تحيط بجوانبه، ولهذا السبب قامت بريطانيا بإنشاء مطار باسم جبل طارق حتى تقوم بالإشراف على الرحلات السياحية الموجودة في المنطقة.

أهمية مضيق جبل طارق

هناك أهمية كبيرة لمضيق جبل طارق، وهي كما يلي:

  • من الناحية التجارية: يعتبر مضيق جبل طارق مهم لعملية نقل البضائع والتجارة، حيث ان هناك العديد من الدول حول البحر المتوسط التي تستخدم هذا المضيق كوسيلة لتجارة السلع لاقتصادها، ويعتقد ان يوميا ما يقارب 300سفينة تمر عبر هذا المضيق وحوالي مائة ألف سنوياً تمر من خلاله.
  • يربط بين اهم المسطحات المائية: يربط بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط.
  • يربط بين قارتين: يربط مضيق جبل طارق بين قارة افريقيا وقارة أوروبا مما يجعل لهذا المضيق أهمية سياسية وعسكرية مهمة.
  • الميزة العسكرية: ميزة مضيق جبل طارق العسكرية هي ان موقعه الجغرافي يتيح تجميع الموارد العسكرية للانتشار السريع في جميع انحاء البحر الأبيض المتوسط.
  • يربط بين أوروبا والغرب: يربط مضيق جبل طارق بين قارة أوروبا في اسبانيا بالدول العربية في المغرب العربي.
  • أهمية تاريخية: فقد كان مضيق جبل طارق سبباً رئيسياً في فتح بلاد الاندلس، بالإضافة الى انه كان نقطة ارتكاز عسكرية لبريطانيا في الحرب العالمية الثانية.

وبهذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المضيق الذي يفصل بين بلاد الاندلس وافريقيا، وكانت الإجابة هي مضيق جبل طارق، بالإضافة الى اننا قمنا بتوضيح العديد من المعلومات الأخرى حول هذا المضيق.

السابق
ذكر اسم الله على الذبائح
التالي
صخر الجرانيت صخر

اترك تعليقاً