free hit counter javascript


اين تقع جزيره جنا في أي بلد

بواسطة: - آخر تحديث:
اين تقع جزيره جنا في أي بلد


اين تقع جزيره جنا في أي بلد، ان جزيرة جانا هي جزيرة عائمة موجودة فوق سطح المياه الإقليمية قبالة المملكة العربية السعودية حيث أنها تقع على ساحل الخليج العربي , وتتميز هذه الجزيرة بشكلها البيضاوي الملفت للأنظار حيث يبلغ طولها 1050 متر وعرضها نحو 300 متر، كما أنها تقع ما بين جزيرتي جريد وكاران وتعد إحدى جزر المحميات الطبيعية الخمس التي تتبع للمملكة العربية السعودية بالإضافة لجزيرة كرين وجزيرة حرقوص والتي تضم أحد أهم التجمعات الأحيائية الطبيعية بالخليج العربي، كما أنها تبعد عن شمال شرق مدينة الجبيل حوالي 45 كيلومتر.

اين تقع جزيره جنا في أي بلد

اين تقع جزيره جنا في أي بلد

أين تقع جزيرة جنى

اين تقع جزيره جنا في أي بلد، ان جزيرة جنى تنتمي للمملكة العربية السعودية وتتبع لولاية قطيف بالمملكة العربية السعودية. فهي تقع في شمال الجبيل. تصل مساحة الجزيرة التي تبعد عنها 35 مترًا فقط عن شرق منطقة حورسانية و تقريبا 22 كيلومترًا من الشرق، حيث تحدها من الشمال رأس الزور سبعة ملايين متر مربع، كما تتميز الجزيرة بأنها تمتلك أراضي قاحلة وجرداء بسبب التضاريس المتنوعة التي يوجد بها الكثير من الهضاب الصخرية والمرتفعات الكثيرة بالمناطق ، والشواطئ الرملية والصخرية المتنوعة والجميلة، حيث تعيش الشعاب المرجانية بكل جوانب الجزيرة، ويعتبر طقس الجزيرة معتدلا ودافئ بالشتاء. خاصة خلال فصل الصيف وذلك نتيجة لتأثير طقس الخليج المعتاد.

جزر السعودية في الخليج العربي

اين تقع جزيره جنا في أي بلد، تمتلك المملكة العربية السعودية العديد من الجزر التي تضم مجموعة متنوعة من التضارينس المختلفة، والتربة والمياه المتنوع في درجة عذوبته، كما يوجد مياه الخليج الفارسي، والذي يشكل 11٪ من مجموع الجزر السعودية وهي كالتالي:

  • جزيرة رأس أبوي علي: تقع هذه الجزيرة في الخليج العربي، حيث تقدر مساحتها بـ 59.3 كيلومتر مربع.
  • جزيرة تاروت: كان بها الكثير من الآثار العريقة مثل، الفينيقية والساسانية والإسلامية الشهيرة.
  • شبه الجزيرة العربية: وتعد أبعد جزيرة عن الساحل السعودي فهي تبعد عن المملكة حوالي 50 ميلا.
  • الباطنة.
  • تلو السيجارة.
  • جزيرة الجنة.
  • مسلم.
  • قاتل وضغينة.
  • بحريا.
  • الضباب.
  • حويصلات.
  • تحسين.
  • صياد السمك.
  • رافعه
  • الحروق
  • الضباب.
  • دليل كبير.

أهمية الجزيرة جزيرة جنا

اين تقع جزيره جنا في أي بلد، ان أهمية جزيرة جنا تكمن بالتنوع الأحيائي والذي يجعل العديد من الكائنات الحية تقصدها بهذا المواسم المعينة من كل سنة، حيث تعتبر كجزيرة حيث ترتادها مئات الكائنات البحرية والسلاحف البحرية وطيور الخرشنة التي تهاجر بأسراب متعددة من نصف الكرة الأرضية الشمالي من أجل أن تتخذ من جزيرة جانا ملاذا للغذاء والتكاثر، حيث فيها أكثر من 20 ألف طائر منها، بالإضافة للدلافين وسمك القرش اللذان يعيشان على سواحل الجزيرة.

مميزات جزيرة جنا

اين تقع جزيره جنا في أي بلد، تنسب لشركة أرامكو، والتي تعد أحد الشركات الكبرى والرائدة باستثمار المشروعات والخدمات السياحية، حيث أنّها قامت بالمساهمة في عملية استحداث بيئة بحريّة مصطنعة بهذه الجزيرة، وذلك من خلال قيامها بإغراق سفينة حقيقيّة بقصد بالأعماق، وذلك من أجل الحصول على مشهدٍ بحريّ جميل يلفت أنظار السيّاح وجذب محبّي رياضة الغوص من أجل التمتع بمغامرة الغوص، وامتاع كل من يقصدُ هذه الجزيرة لهذا الغرض. لقد أنشأت شركة أرامكو نادياً خاصّاً بها خاصا بالغوص، ومسؤوليته تتمحور حول أنه ينظّم برامج رحلات كاملة، كما أنه يؤمّن كافة المستلزمات الخاصة بهذه الهواية من أوراق رسميّة، وأذونات خاصة للسماح للفِرَق والأفراد بالغوص بالمياه الإقليميّة للجزيرة، وذلك من أجل إضافة تسهيل بباقي المعاملات مع خفر السواحل، بما فيها من تجهيز اللّباس الخاصّ بالغطّاسين، مع إضافة لأسطوانات الأكسيجين الخاصة بالغوص، حيث إنّه يزوّد كلّ غطّاس بثلاثِ أسطوانات من أجل بدأ المغامرة.

جيولوجيا الجزيرة جنا

اين تقع جزيره جنا في أي بلد، تتمتع جزيرة جانا بتنوع بيئي حيث أنها تملك رمال مرجانية جميلة وتعد من أنقى رمال جزر الخليج العربي، كما أنها تتميز بالصخور الكلسية والرملية المائلة للسواد وذلك بسبب وجود الطحالب البحرية، والتي تغطي وسطها بمساحة خضراء من نبات ملحي، كما أن لهوائها نسمة نقية ينتابه في بمعظم الأحيان رطوبة ساخنة، يهون عليها ويخفف منها برودة مياهها الصافية، والخالية من الملوثات الصناعية، خاصة وأن الجزيرة تحيطها الشعب المرجانية زاهية اللون.

اقرأ أيضًا: أكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية

توجد العديد من الأماكن المثيرة للاهتمام والتي من شأنها أن تكون محط أنظار العالم، وهذه الأماكن لها مكانتها ولها تاريخها ولها تأثيرها النفسي والاستراتيجي، لذلك من المهم المحافظة على هذه المعالم التاريخية والمساهمة في رقيها وفي الاهتمام بها بشكل مستمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *