simple hit counter

بين اصح كتب التفسير ولماذا

بواسطة: - آخر تحديث:


بين اصح كتب التفسير ولماذا، أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم على أشرف خلقه وحبيبنا المصطفى محمد عليه الصلاة والسلام، وذلك في ليلة القدر وهو في غار حراء، وقد تناول الأحداث والوقائع للأمم السابقة، ومع انتشارهِ فقد زاد ذلك من أهمية ومكانة اللغة العربية عند العرب والمسلمين، فمع نزول آياته إلا أن النبي كان يقرأها على المسلمين وتفسيرها لهم بواسطة الوحي جبريل عليه السلام، إلى أن تناقلتها الأجيال لتحفظها الصدور، وقد عمل العديد من العلماء كأمثال ابن كثير والطبري في وضع كتب للتفسير الصحيح لآيات القرآن الكريم .

بين منهج ابن كثير في تفسيره

يعتبر العالم المسلم ابن كثير واضع علم التفسير لآيات القرآن الكريم احد العلماء البارزين الذين لهم أثر كبير في توضيح معاني القرآن الكريم وبيان مفرداتهِ وقصصهِ، واستخلاص العبر منه .
هذا وقد اتبع العالم في تفسيره على عدة أشياء مهمة من اجل استيعاب ما يتضمنه هذا العلم ومنها:

  • كانت عباراتهِ سهلة ومختصرة .
  • ظهرت كل الروايات التي قام بتفسيرها في كتابهِ بأسانيدها الصحيحة .
  • فسر القرآن الكريم بالقرآن نفسهِ .
  • قام بتفسير الآيات التي لم يجد لها تفسيراً في القرآن الكريم من المصدر الثاني وهو السنة النبوية وأقوال الصحابة رضوان الله عليهم .
بين اصح كتب

بين اصح كتب

اقرأ أيضا: مؤلف كتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور هو

بين اصح كتب التفسير ولماذا

ظهر العديد من العلماء العرب المسلمين الذين قاموا بوضع كتب لتفسير القرآن الكريم بناءً على الكثير من الجهود، فقد ظهر العالم ابن كثير الذي قام بتفسير آيات القرآن بالآيات ووضع علمه وجهوده المضنية في سبيل ذلك، كما استثمر وقته من اجل وضع كتاب يرد فيه تفسير الآية القرآنية، مستخدماً لغة بسيطة وسهلة لاستيعاب القارئ وفهمها بطريقة سلسة .

الإجابة:

  • تفسير ابن كثير للقرآن الكريم هو الأصح وذلك لأنه يذكر الآية القرآنية ثم يفسرها معتمداً على الآيات المناسبة لها .
  • يعتبر تفسير الإمام ابن جرير الطبري أيضاً أهم كتب التفسير لكتاب الله تعالى .

فقد تفاوتت اراء العلماء والمفكرون العرب في أيهما اصح كتب التفسير للقرآن الكريم، حيث قال ابن تيمية رحمه الله : ( وأما التفاسير التي في أيدي الناس فأصحها تفسير محمد ابن جرير الطبري، فإنه يذكر مقالات السلف بالأسانيد الثابتة، وليس فيه بدعة، ولا ينقل عن المتهمين ) .