تحذف الياء من الاسم المنقوص اذا كان



تحذف الياء من الاسم المنقوص اذا كان، تعد اللغة العربية من اللغات الأساسية في العالم، والتي تشكل جزء مهم من ثقافة المسلمين والعرب، حيث أن القرآن الكريم نزل بلغة العرب، وهي لغة مقدسة تظهر مدى أهمية اللغة العربية، وهذا الأمر ساهم بشكل كبير في زيادة تعلم اللغة العربية من أجل التبحر في اللغة العربية التي تحتوي الكثير من العلوم الإنسانية على أساسيات كتبت باللغة العربية، اضافة إلى ذلك وجوب تعلمها من أجل قراءة القرآن الكريم بصورة صحيحة وسلسة، خالة من الأخطاء، ناهيك عن التلاوة والتجويد التي تتطلب فهم في قواعد اللغة العربية وفي النحو من أجل معرفة التلاوة الصحيحة دون تغيير أو تبديل في الحروف وتغيير في مسارات المعنى، أو الكلمة.

متى تبقى ياء الاسم المنقوص ومتى لا تبقى؟

الجواب : ​الاسم المنقوص هو الاسم المختوم بياء لازمة قبلها كسرة، وهو اسم الفاعل من الفعل الناقص مثل: القاضي والساعي والداعي والراعي.

تثبت الياء في آخر الاسم المنقوص وتبقى إذا جاء:

  • معرّفًا بأداة التعريف أو بالإضافة مثل: الداعي إلى الخير مأجور، وداعي الخير مأجور.
  • منكّرًا منصوبًا مثل: كان الرسول صلى الله عليه وسلم داعيًا إلى المعروف ناهيًا عن المنكر.
  • تحذف هذه الياء إذا جاء الاسم المنقوص نكرة مرفوعًا أو مجرورًا مثل: هذا قاضٍ، وسلمت على قاضٍ.

متى تحذف ياء الاسم المنقوص

تحذف ياء الاسم المنقوص لفظًا وكتابة في حالتي الجر والرفع، أما في حالة النصب فيتم إثبات الياء، ولا يتم حذفها، وعلى سبيل المثال، في حالة الجر نقول، مررت براعٍ أو كتبت إلى قاضٍ أو في حالة الرفع فيقال جاء راعٍ أو هذا راعٍ حيث يتم إثباتها فيقال رأيتُ قاضيًا.

مفهوم الاسم المنقوص

الاسم المنقص هو الاسم المعرف الذي ينتهي بياء غير مشددة، ممدود مدا لازما مع علامة الكسرة الظاهرة على الحرف الذي يسبقه. مثال على ذلك: النادي، الراعي، الساعي.

إعراب الاسم المنقوص

تعريب الاسم المنقوص مثله مثل الأسماء من حيث الموقع الإعرابي، بحيث اما من حيث الحركة الإعرابية فتختلف بناء على التالي:

  • حالتا الرفع والجر: في حالة الرفع يعرب القاضي بالضمة المقدرة على آخره والتي منع من ظهورها الثقل، أما في حالة الجر، مررت بالقاضي يُعرب القاضي بالكسرة المقدرة على آخره، والتي منع من ظهورها الثقل.
  • حالة النصب: في هذه الحالة يكون ظهور الفتحة خفيف وليس ثقيلًا بالنطق، مثل حالتي الرفع والجر، بحيث يعرب بالفتحة الظاهرة على آخره، ومثال على ذلك، رأيت القاضي، يعرب القاضي بالفتحة الظاهرة على آخره.

سؤال متى تحذف ياء الاسم المنقوص

تعد اللغة العربية من اللغات المهمة التي تعبر عن الإنسان بشكل جميلة، وبفصاحة عالية، هذا الأمر مكن العديد من الأفراد من غير العرب أن يتعلموا اللغة العربية من أجل الإبحار في هذا العلم الواسع والتوسع في مجالات الأدب والعلوم التي تعتبر أساسية في العالم، لذلك من المهم أن يكون هناك اهتمام من قبل العرب أنفسهم بهذه اللغة والعمل على تحسين الفرص من أجل توصيل الرسالة إلى جميع دول العالم، فاللغة العربية لها تأثيرها ومكانتها في دول العالم.

  • الإجابة:
    إذا جاء الاسم المنقوص نكرة مرفوعًا أو مجرورًا مثل: هذا قاضٍ، وسلمت على قاضٍ.

لقد استطاع الإنسان أن يتعلم العديد من العلوم التي مكنته من التعرف على العديد من المعارف، هذا الأمر ساهم بشكل كبير في تحسين التواصل الإنساني والحضاري، مما ساهم بشكل كبير في ايصال الفكرة بشكل مناسب، مع الحفاظ على الجهور الأساسي للمعنى.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى