المنهاج السعودي

تحضير درس من علوم القران الكريم مدخل الى علم التفسير

تحضير درس من علوم القران الكريم مدخل الى علم التفسير، سنقوم خلال القادم من أسطر المقالة بتحضير درس من علوم القران، لاتاحته بين يدي المعلم ومن يبحث عن ذلك، وسيكون درس مقدمة في علوم القران في مادة العلوم الاسلامية للسنة الثانية الثانوية، وسنقوم بشرح هذا التحضير، تابعونا لمرعفة المزيد خلال القادم من المقالة التي بين ايديينا. تابعونا.

كيفية تحضير الدروس

هناك الكثير من الآليات التي تم وضعها اكاديميا لتحضير الدروس التي تخص المنهاج الدراسي للطالب، وقد تم بناءها بالشكل السليم الذي يوائم قدرة الطلبة على الاستيعاب وقدرة المعلم على الشرح والتفسير، وتعين المعلم بالصورة التي يجب ان يتبعها في ايصال المعلومات للطالب الذي يدرس التي يقوم المعلم بشرحها، وهناك الكثير من الامور التي يجب التطرق لها؛ وبالناء على ذلك يتم تلقي الطالب الملعومة بسلاسة وسهولة يريدها.

تحضير درس مقدمة في علوم القران

عملية تحضير اي درس لها مكونات وأجزاء وقضايا مهمة وخطوات يجب اتباعها لأجل التسهيل على المعلم الذي سيقوم بشرح الدرس لطلابه، وحتى يتفادى أي مشهد من مشاهد خلال عملية شرح الدرس للطلبة، وعلى هذا الأساس نستانف التحضير، اول عنصر من عناصر عملية التحضير:

  • العنصر المفاهيمي؛ يوجد عنصر مفاهيمي هم في درس مقدمة في علوم القران، وهو: الوحي أولا، والوحي في اللغة وأنواع الوحي ثانيا، والوحي في الاصطلاح وانواعه ثالثا.
  • في جزئية نزول القران الكريم في الدرس، ننزوله جملة في البداية، وثانيا نزوله منجما.
  • وفي جزئية جمع القران الكريم، جمع القران في الصدور والحث على تعلم القران واساليب حفظه.
  • وجزئية المكي والمدني، وتتضمن التعريف للمكي والمدني ومميزات كل منها وفائدته.

درس من علوم القران

علوم القران علوم دقيقة وتحتاج الى الفطنة والذكاء والتبعية الاكاديمية خلال عملية الشرح التي قد تبدو مناسبة لها، وعلوم القران علوم واسعة وطريقة تحضيرها تحتاج الى جدولة أو فهرسة او ما يشابهها؛ ومن هنا نستطيع تلخيص الطريقة الخاصة بالتحضير، أولا المرحلية في تلقي الطالب والتورزيع المناسب لاركان الدرس واضلاعه ومحتوياته لجرعنة تلقي الطالب للفكرة وراء الدرس الذي يجب شرحه، ومن ثم توضيح المعاني الخاصة بالدرس، وابتكار النشاط المناسب لاختبار عملية وصول الدرس للطالب، وفي النهاية تحديد الوظيفة البيتية للطالب حتى يرسخ الدرس في ذهنه وينفعه في فهمه لهذا الدرس.

قدمنا بين ايديكم تحضيرا لدرس من علوم القران الكريم مدخل الى علم التفسير، بقصد التسهيل والتيسير على المعلم الباحث أو حتى الطالب ونرجو الاستفادة لمن يبحث في هذا الشأن وللجميع.

السابق
قصة عن الغش للسنة الرابعة متوسط
التالي
أجمل كلام عن السنة الجديدة للاصدقاء 2021

اترك تعليقاً