simple hit counter

كيف يمكن استخدام الاجهزه الذكيه في تحقيق المواطنه الرقميه

بواسطة: - آخر تحديث:


كيف يمكن استخدام الاجهزه الذكيه في تحقيق المواطنه الرقميه، تعتبر المواطنة الرقمية هي السلوك والسؤول عندما يتم استخدام التكنولوجيا، كما أنها تعتمد على صفات المواطن الرقمي، واليوم في هذا المقال سوف نتحدث واياكم بالتفصيل عن المواطنة الرقمية ، وأيضاً سنشرح كيف يمكن استخدام الأجهزة الذكية في تحقيق المواطنة الرقمية، لذلك ابقوم معنا.

نبذه المواطنة الرقمية

تشير المواطنة الرقمية إلى إستخدام المسؤول للتكنولوجيا من قبل أي شخص يقوم باستخدام أجهزة الكمبيوتر والإنترنت والأجهزة الرقمية لكي يتم التواصل مع المجتمع على أي مستوى، كما أنه يمكن تقسم المواطنة الرقمية إلى نوعين أساسيين ألا وهما كما يلي:

  • المواطنة الرقمية الجيدة: تعرف بأنها هي المواطنة الرقمية التي تعمل على توضيح كيفية تواصل المستخدمين مع بعضهم البعض والتعاطف أيضاً مع بعضهم البعض وإنشاء علاقات دائمة، وذلك يكون من خلال الأدوات الرقمية.
  • المواطنة الرقمية السيئة: تنطوي هذه المواطنة على التنمر عبر الإنترنت، والإستخدام غير المسؤول لوسائل التواصل الإجتماعي، ونقص عام في المعرفة حول كيفية إستخدام الإنترنت بأمان.
المواطنه الرقميه

المواطنه الرقميه

عناصر المواطنة الرقمية

اتفقت الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم على وجود تسعة عناصر، كما ذكرها (ريبيل،2012م) في كتابه المواطنة الرقمية في المدارس، وقد تم تحديد هذه العناصر حتى تساعد على فهم أفضل للموضوعات التي تشكل المواطنة الرقمية، وتوفر طريقة منظمة لتعليمها وتضمينها في المناهج بالشكل المناسب ليكون لدينا مواطنين رقميين بشكل كامل، وهذه العناصر هي كما يأتي:

  • الوصول الرقمي: هو تكافؤ الفرص لكافة الطلاب بما يتعلق بالوصول التكنولوجي، حتى أن التقنية تكون متاحة للجميع ، وبالتالي فانها توفر لهم الفرصة في الانخراط في مجتمع رقمي، وبما أننا نعد الطلاب لمستقبل تكنولوجي، فيجب أن يكون الوصول إلى التكنولوجيا في المدارس متاحاً.
  • التجارة الرقمية: لابد من توعية الطلاب بالتجارة الرقمية والاستهلاك الذكي، وإطلاعهم على عدة قضايا قد تواجههم أثناء التسوق عبر الإنترنتمثل الاحتيال وسرقة الهوية أو المعلومات الشخصية وغيرها لكي يصبح الطلاب أكثر وعياً عند شراء أو بيع البضائع إلكترونياً.
  • الاتصال الرقمي: أصبح الاتصال الرقمي هو الوسيلة الجديدة التي يتفاعل بها الناس فيما بينهم سواء كانت من خلال البريد الإلكتروني أو الاتصال المرئي أو المراسلة الفورية أو مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها من وسائل الاتصال الرقمي.
  • الثقافة الرقمية: بالرغم من الجهود المبذولة في نشر التكنولوجيا بشكل عام، إلا أنه في أغلب الأحيان يكون التركيز عند التدريس على تعليم التكنولوجيا بحد ذاتها، وليس كيفية استخدامها بشكل ملائم.
  • قواعد السلوك الرقمي: قديماً كانت مسؤولية وضع القواعد الخاصة بالسلوك بشكل عام مسؤولية على عاتق الوالدين فقط، أما الآن ومع تزايد تطور التكنولوجيا لم يعد بإمكان الوالدين مواكبة كل ما هو جديد ومعرفة الملائم وغير الملائم من المحتوى الرقمي.
  • القانون الرقمي: تم استحداث قانون رقمي يحمي المستخدمين الرقميين وهو موجود في المملكة العربية السعودية تحت مسمى نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وأي انتهاك لقوانين هذا النظام يترتب عليه عقوبات حقيقية.
  • الحقوق والمسؤوليات الرقمية: بما أن هناك قانون رقمي يحمي المواطنين الرقميين فيجب التنبيه حول حقوق هؤلاء المواطنين مثل الخصوصية، حماية ملكيتهم الفكرية وغيرها من الحقوق، ومقابل هذه الحقوق توجد مسؤوليات.
  • الصحة والرفاهية الرقمية: تكون من خلال توعية الطلاب بالمخاطر الجسدية التي يمكن أن تصاحب استخدامهم للتكنولوجيا مثل مشاكل في العينين أو الكتفين أو الظهر وغيرها من الأعراض التي قد تحصل نتيجة الاستخدام غير المسؤول والذي قد يتطور حتى يصبح إدمانا حقيقيا وقد تترتب عليه أيضا بعض المشاكل العقلية والنفسية.
  • الأمن الرقمي: تتضمن تعليم الطلاب كيفية حماية بياناتهم الإلكترونية عن طريق استخدام برامج الحماية من الفيروسات، وأنظمة الحماية الرقميةـ وكذلك عدم تزويد بيانات شخصية لأي شخص على الشبكة الإلكترونية وهذا بدوره يحميهم من مشكلات سرقة الهوية، والاحتيال، والتحرش.
المواطنه الرقميه

المواطنه الرقميه

مباديء المواطنة الرقمية

يوجد هناك عدة مباديء تتعلق بالمواطنة الرقمية والتي يمكننا ذكرها لكم خلال النقاط التالية:

  1. المساواة الرقمية.
  2. الديموقراطية الرقمية.
  3. الحقوق والمسؤوليات الرقمية.
  4. المواطنة الرقمية والثقافة.

كيف يمكن استخدام الأجهزه الذكية في تحقيق المواطنة الرقمية

يمكن أن يتم إستخدام الأجهزه الذكية في تحقيق المواطنة الرقمية، من خلال إستخدام الأجهزة الذكية بالشكل المناسب والمسؤول، كما أن المواطن الرقمي الصالح يعتبر هو الشخص الذي يعرف ما هو الصواب والخطأ، ويظهر سلوك التكنولوجيا الذكية، حيث يتخذ خيارات جيدة عند إستخدام التكنولوجيا، وفي الواقع يمكن تحقيق المواطنة الرقمية من خلال الأجهزة الرقمية بإعتماد الكثير من الخدمات التي تقدم للمواطنين الرقميين من قبل الحكومات الرقمية، ولكي يكون الإستخدام الرقمي صحيح وبشكل أمن، يتوجب على الحكومات أن يقوموا بتوضيح المفاهيم الرقمية لجميع مواطنيها.

اقرأ أيضاً : ما هي المهارات الرقمية وأفضل المهارات الرقمية مستقبلاً.

بنهاية هذا المقال سنعرف كيف يمكن استعمال المعدات الذكية لتحقيق المواطنة الرقمية؟شرحنا بالتفصيل ما هي المواطنة الرقمية وتحدثنا عن كل عناصر هذه المواطنة الحديثة، ومبايء المواطنة الرقمية، نتمنى أن يكون نال اعجابكم.