simple hit counter

تحويل التاريخ من ميلادي لهجرى

بواسطة: - آخر تحديث:


تحويل التاريخ من ميلادي لهجرى، ينشغل الكثير منا بالتفكير في تحويل السنة التي ولد فيها بالتقويم الهجري و تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري والعكس، حيث يسعى الكثير من الافراد على البحث من أجل التقويم في معرفة سنة وشهر ويوم الولادة بالهجري، يعد التقويم الميلادي هو التقويم المتبع والمعمول به في غالبية دول العالم العربي والاجنبي، معظم المواليد في كل الدول مسجيلين في شهادات ميلادهم بالتقويم الميلادي باستثناء بعض الدول العربية، كالمملكة العربية السعودية، التي تعتبر من الدول التي لا زالت تعمل بالتقويم الهجري وهو السائد والقائم في البلاد.

كيفية تحويل التاريخ من ميلادي لهجرى

نظام التقويم نعقد لأن فترات مراحل القمر وحركة الشمس غير متوافقة، ولكن من خلال تبني دورات منتظمة من الايام وقواعد بسيطة نسبيا لتطبيقها، يوفر التقويم خطأ لكل عام ما هو أقل من نصف دقيقة، وتأتي أهمية تحويل التاريخ من ميلادي لهجر على مستوى السنة والشهر واليوم.

  • تحويل التاريخ الميلادي 1 محرم 1 هـ إلى مثيله من حيث السنوات الميلادية، وهذا يعني 1 محرم 1 هـ، هـو 622+12/6+365/16 = 622.54 سنة ميلادية.
  • يمكن تحويل هذا الرقم الثاني إلى السنوات الميلادية المنقضية، من خلال 1435.84 * 354.3 / 365.24 = 1392.83، ثم يتم إضافة السنوات الميلادية المنقضية إلى سنة البداية في الميلادي.
  • على سبيل المثال، 37 سنة هي 4.44 شهرًا، مما يعني أن شهر أبريل قد مر، وجاء مايو، ثم .44 من الشهر حوالي 13 يومًا، أي 13 مايو.
  • لو كان اليوم هو 4 ذو القعدة في الشهر الحادي عشر 1436، بحيث يعطي (1-1436) + (1-11) / 12 + (1-4) / 354.3 = 1435.84 سنة هجرية.
تحويل التاريخ من ميلادي لهجرى

تحويل التاريخ من ميلادي لهجرى

الفرق بين التاريخ الميلادي والهجري

التقويم الميلادي بالتقويم الغريغوري، بدأ التقويم الغريغوري يحل محل التقويم اليولياني، مع آخر إنتهاء له من قبل الدول التي اعتمدت عليه في القرن العشرين، وهو تقويم قدمه البابا غريغوري الثالث عشر في عام 1582 والذي تم اعتماده تدريجيًا من قبل جميع البلدان في جميع أنحاء العالم باعتباره التقويم الدولي المفضل، وتم إجراء هذا التغيير لأنه على الرغم من أن التقويم اليولياني كان أفضل بكثير من التقويمات التي سبقته، إلا أنه لا يزال يتراجع تدريجياً مع السنة الموسمية.

التاريخ الميلادي والهجري

التقويم الهجري فهو معتمد على التقويم الإسلامي الرسمي وهو القمر، حيث يتزامن العام الأول مع العام 622 قبل الميلاد، وهو تاريخ هجرة النبي محمد (الهجرة) من مكة إلى المدينة المنورة، وقد تم اعتماد هذا التقويم في عهد الخليفة الثاني عمر، ويتم استخدام التقويم الهجري القمري كأساس لحساب الأشهر الرسمية، ولتحديد مواعيد الأنشطة الدينية الهامة مثل الصوم والحج، كما تتناوب الأشهر القمرية بين تسعة وعشرين يومًا، ويتراجع الشهر القمري سنويًا بنحو أحد عشر يومًا، وعلى الرغم من أن بداية الشهر القمري تحددها رؤية القمر الجديد.

 

تحويل التاريخ من ميلادي لهجرى

تحويل التاريخ من ميلادي لهجرى

الفرق بين السنة الميلادي والسنة الهجرية

كما تحدثنا أن هناك بعض البلدن الاسلامية كالمملكة العربية السعودية تستخدم التقويم الهجري في كل معاملاتها، حيث يقوم المواطنين بتسجيل مواليدهم وفق التاريخ الهجري، حيث يبحث العديد من هؤلاء الاشخاص على طريقة حسابية من أجل معرفة تاريخ ولادتهم بالتقويم الهجري.

  • يعتمد التقويم الميلادي في حسابه على الشمس ومواقع الأرض.
  • يعتمد التقويم الهجري في حسابة على دورة ميلاد القمر واكتماله مرورًا بنهايته.
  • يبلغ عدد أيام أيام السنة الميلادية 365 يوماً و6 ساعات و9 دقائق و5.9 ثواني.
  • ويبلغ عدد أيام السنة الهجرية 354 يوماً و8 ساعات و48 دقيقة و36 ثانية.
  • وبذلك نرى إن السنة الميلادية تزيد عدد أيامها عن السنة الهجرية بمقدار 11 يوم.

عملية تحويل التاريخ الميلادي إلى هجري

التقويم الميلادي هو التقويم المتبع والمعمول به في معظم دول العالم حيث إن معظم المواليد في كافة الدول مسجلين بالتقويم الميلادي؛ وقد يبحث الكثير عن طريقة للتعرف على تاريخ الولادة بالهجري؛ لذلك يمكنكم معرفة تاريخ ميلادكم بالهجري عبر حاسبة تحويل التاريخ من ميلادي إلى هجري وذلك بعد ادخال تاريخ الميلاد باليوم والشهر والسنة.

  • السنة الميلادية والسنة الهجرية 621 سنة وبالتالي يمكن تحويل التاريخ الميلادي إلى هجري من خلال طرح سنة الميلاد من 621 وضرب الناتج في (103÷ 100) ينتج لنا التاريخ الهجري.
  • إذ1 كان سنة ولادة الشخص هجريا هي 1414 إذا يمكن حساب التاريخ بالميلادي من خلال ضرب 1414 × ( 100÷103) + 621 = 1993 أي إن الشخص ولد في عام 1993 ميلاديًا.
  • عكس العملية الحسابية السابقة يتم ضرب التاريخ بالهجري × ( 100÷103) + 621 = التاريخ الميلادي.

استعرضنا عليكم تحويل التاريخ من ميلادي لهجرى، حيث تعتمد بالاساس على تعريف التقويم وهو نظام لتقسم الوقت على فترات ممتدة، مثل الايام أو الاشهر أو السنوات، وترتيب هذه الاقسام بترتيب محدد، حيث يعد التقويم شيء مناسب لتنظيم الحياة المدنية والاحتفالات الدينية لأغراض تاريخية وعلمية.