تسمى الرابطة الناتجة عن تشارك الذرات بالإلكترونات رابطة



تسمى الرابطة الناتجة عن تشارك الذرات بالإلكترونات رابطة، من أهم العلوم العلمية التي يتم تدريسها في غالبية دول العالم، علم الكيمياء بالإضافة إلى العلوم الأخرى، لما له من أهمية كبيرة في حياة الإنسان، من خلال الكيمياء يتم التفريق بين جميع المواد المفيدة التي يستفيد من الإنسان والطبيعة، وبين المواد الضارة والسامة التي تهدد حياة وصحة الإنسان والطبيعة، بجانب أنه يدخل في تحسين الكثير من المواد المختلفة بإنتاج العقاقير والأدوية.

تعريف الرابط التساهمية

قام العلماء بتعريف الرابط التساهيمة، أحد دروس علم الكيمياء، التي تنتج عن مشاركة زوج من الالكترونات بين ذرتين، يتم إنشاء تلك الروابط من خلال الجذب، الذي ينتج من نواة الذرات للإللكترونات،فهي من الراوبط القوية التي تكون بين الجزيئات، فهي قوية كالروابط الهيدروجينية، التي تكون في الغالب سالبة وكهربية تحدث دائما بين الافزات الأكثر شيوعا بين ذرات الفلزات، وذرات اللافلزات.

أهمية الروابط التساهمية

تتمثل أهمية تلك الروابط في أنها الأقوى من بين الروابط الأخرى مثل، الرابط الأيونية، فهي ترتبط بموجات عالية التوجيه، والجزيئات فيها تتكون في أشكال متميزة، فهي الأقوى دائما بين الجزيئات، حيث تتميز بمساهمة زوج أو أكثر من الإلكترونات بين الذرات، التي تنتج تجاذب جانبي، التي تجعل الغلاف الالكتروني ممتلئ.

الرابطة التساهمية الأحادية

للرابط التساهمية نوعين إثنين وهما، الرابطة التساهمية الثنائية، والرابط التساهمية الأحادية، وهي أحد روابط علم الكيمياء بالعلوم العلمية العامة، حيث تقوم تلك الرابط الكيميائية بتقديم كل ذرة إلكترون تكافؤ، وتقديمه للمدار الذري، ليكون من أحد دوائر المدار الجزيئي المتشكل.

  • الإجابة الصحيحة:

الرابطة التساهمية.

تعد الرابطة التساهمية هي أحد أهم أنواع الترابط الكيميائي، الذي ينتج بواسطتها التجاذب الجانبي، الذي يعمل على تماسك الجزء الذي ينتج عن الإلكترونات في الذرات.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى