simple hit counter

تسمى عملية إنتاج الطاقة من الغذاء بدون أكسجين وتحدث في السيتوبلازم

بواسطة: - آخر تحديث:


تسمى عملية إنتاج الطاقة من الغذاء بدون أكسجين وتحدث في السيتوبلازم، تعتمد جميع الكائنات الحية التي توجد في الطبيعة على الأكسجين الذي يعد احد الغازات التي تنتشر في الغلاف الجوي، إذ تنتجها جميع النباتات من خلال احد العمليات الحيوية المختلفة التي تقوم على صنع غذائها بحيث تقوم على اخذ ثاني أكسيد الكربون من الجو وإخراج الهواء ( الاكسجين ) من أجل تنفس الحيوانات والإنسان، في حين أن العملية التي تقوم على إنتاج الطاقة تعرف بالتنفس الخلوي التي تحدث في السيتوبلازم الموجودة في مختلف المخلوقات الحية .

تعريف التنفس الخلوي

تحدث في معظم الخلايا الحية العديد من العمليات الحيوية التي أسهمت بدرجة كبيرة في تنفس الكائنات الحية، حيث جاء مفهوم التنفس الخلوي أحد تلك المفاهيم التي تطرح مؤخراً نظراً لأهميتها الكبيرة، فهذا المصطلح يدل على احد العمليات البيوكيميائية التي تقوم على تحرير الطاقة المختزنة من الروابط الكيميائية الموجودة في جزئيات الغذاء والتي تعمل من اجل توفيرها لعمليات تنفس الكائنات الحية الأخرى، في حين أنها تحدث في الخلايا حقيقية النواة وبالتحديد ف يالميتوكندريا التي تعتبر كموقع أساسي للعمليات الكيميائية .

تسمى عملية إنتاج

تسمى عملية إنتاج

مراحل التنفس الخلوي

قد اختلف العلماء مؤخراً في تحديد المراحل التي تمر بها الخلايا حقيقية النواة بشأن التنفس الخلوي، فقد قاموا بتفسيرها بناءً على الكثير من الدراسات العلمية في ذلك، إذ تمر هذه العملية على ثلاثة مراحل ومنها:

  • تحلل الجلوكوز: والتي تبدأ من خلال التحلل السكري، وهو مركب يتكون من سلسلة من عدة تفاعلات كيميائية يمكن أن تحدث في معظم الخلايا الحية، بحيث يتحلل إلى جزئين من حمض البيروفيك الموجود في السيتوبلازم .
  • حلقة كريبس:  وهي المرحلة الثانية من مراجل التنفس الخلوي الذي يقوم على اتحاد جميع ذرات الهيدروجين الموجودة في الأستيل .
  • سلسلة نقل الإلكترون: عبارة عن سلسلة معقدة من التفاعلات التي تقوم من خلالها على نقل الإلكترونات التي يتم تحريرها من خلال NADH .

الإجابة :

  • عملية التنفس الخلوي .

وهكذا يتم إنتاج الطاقة من الغذاء بواسطة عملية التنفس الخلوي وهي احد العمليات الحيوية التي تتم داخل الخلايا الحية الموجودة في معظم الكائنات .