free hit counter javascript


تمتاز كل من طبقة الكيوتيكل والبشرة في الورقة بأنها شفافة ماذا يحدث لو لم تكن كذلك؟

بواسطة: - آخر تحديث:
تمتاز كل من طبقة الكيوتيكل والبشرة في الورقة بأنها شفافة ماذا يحدث لو لم تكن كذلك؟


تمتاز كل من طبقة الكيوتيكل والبشرة في الورقة بأنها شفافة ماذا يحدث لو لم تكن كذلك؟، تعد الورقة من الأجزاء المهمة التي توجد في النباتات المختلفة، حيث تقوم فيها على صنع الغذاء المهم والضروري للنبات وذلك من خلال عملية البناء الضوئي أو التمثيل الضوئي، وهي عملية تقوم على تحويل الضوء من خلال العديد من الخطوات المهمة وإنتاج الغذاء للنباتات، حيث تحوي معظم الأوراق على صبغة الكلوروفيل الخضراء التي تتم فيها عملية التمثيل الضوئي والتي تعمل على انتاج الأكسجين اللازم لتنفس الكائنات الأخرى أيضا يتم اخذ ثاني أكسيد الكربون من حولها، ومن ذلك سنتعرف على مكونات الورقة ونجيب على السؤال الذي طرحه الكثير من الطلبة .

مما تتكون الورقة

للورقة أهمية كبيرة للنباتات المختلفة، فهي أداة تقوم على صنع الغذاء الضروري والمهم للنبات وتعمل على طرح الثمار وإمداد باقي الأجزاء الأخرى بالغذاء، إذ تبدأ الورقة بالنمو من خلال المواد الغذائية والماء الذي يأتي من الجذور وصولاً للساق ومن ثم إليها، حيث تتكون من عدة مكونات مختلفة حسب ما اثبته العلماء خلال سنوات طويلة في ذلك:

  • البشرة العليا: وهي عبارة عن خلايا تكون عليا وسفلى وهي شفافة من صفٍ واحد والتي تخلى من الملونات .
  • النسيج المتوسط: وهي خلايا تكون مضلعة الشكل غير متمايزة وتتسم بأن لها جدران تكون في العادة رقيقة وممتلئة بالبلاستيدات الخضراء .
  • العروق: وتكون بارزة على سطح الورقة من اسفلها وهي نهاية النسيج الوعائي النباتي .

تمتاز كل من طبقة الكيوتيكل والبشرة

شاهد أيضاً: توجد النباتات في كل مكان على سطح الارض

ماذا يحدث لو لم تكن طبقة الكيوتيكل والبشرة في الورقة ؟

احد الأسئلة التي ظهرت مؤخراً وتناولت موضوعاً من مواضيع كتاب العلوم لطلاب وطالبات الصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الثاني والذي يتمحور حول مكونات الورقة، ومن ذلك فقد واجه العديد من الطلبة صعوبة في إيجاد الحل المناسب عن السؤال الذي ورد مؤخراً وسنجيب على السؤال “تمتاز كل من طبقة الكيوتيكل والبشرة في الورقة بأنها شفافة ماذا يحدث لو لم تكن كذلك؟ ”

الإجابة :

  • تقل كمية الضوء التي تصل إلى البلاستيدات الخضراء فيقل معدل الضوء فيها .

وهكذا فقد أوضحنا لطلبتنا الأفاضل الإجابات النموذجية عن السؤال الذي طرحه الكثير من الطلبة ” تمتاز كل من طبقة الكيوتيكل والبشرة في الورقة بأنها شفافة ماذا يحدث لو لم تكن كذلك؟ ” واوجزنا على ذلك بطريقة سهلة .

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *