المنهاج السعودي

حاول ايجاد اوجه الربط بين آيات الدرس وما قبلها

حاول ايجاد أوجه الربط بين آيات الدرس وما قبلها، يعتبر علم التفسير هو أحد العلوم الشريفة، وذلك لما فيه من البركة والمعرفة بمراد الله تعالى، كما ان علم التفسير ساهم في مساعدة الانسان على تحديد الحلال والحرام في حياته، بالإضافة الى إمكانية الانسان الالتزام بعمل الحلال، كما ان حاجة الامة الى علم التفسير كبيرة، وقد كان لأهل التفسير الشرف والرفعة؛ وذلك لان الناس اذا أرادوا فهم موضوع معين يرجعون الى اهل التفسير، ويقوم علم التفسير على توضيح اهم المعاني والاحكام الدينية والحكم ما بين الناس والغاية الأساسية التي يبتغيها المسلم هي طاعة الله والتمسك في دينه.

ما مفهوم علم التفسير

قبل التعرف على إجابة سؤال حاول ايجاد أوجه الربط بين آيات الدرس وما قبلها، لا بد من التعرف على مفهوم التفسير: فهو عبارة عن علم يبحث في بيان كيفية فهم الفاظ القرآن الكريم، وكشف ما فيه من دلالات، واحكام، وتراكيب، ومعانٍ.

أهمية علم التفسير

يعتبر هذا العلم احدد اهم العلوم الإسلامية وأشرفها، لأنه يستخدم في فهم كلام الله وبيان معانيه، كما ويبين هذا العلم اخبار السابقين، واخبار اللاحقين، والغاية من علم التفسير هي التمسك بدين الله، والوصول الى السعادة، بالإضافة الى حاجة الانسان الكبيرة لهذا العلم، وايضاً يعتبر علم التفسير هو أحد العلوم التي تنير لصاحبها وللناس طريقهم، ويقوم هذا العلم على حث الناس على الطاعة والعبادة، وإخلاص النوايا لله تعالى.

فضل علم التفسير

يترتب على علم التفسير العديد من الفضائل منها ما يلي:

  • فضل الله علم التفسير، وشرف اهله، ورفع درجاتهم، لهذا الامر يعتبر العلم بالقرآن من أفضل العلوم، لأنه جامع لعدد من العلوم النافعة، كأصول الايمان، والمسائل الفقهية، وغيرها من العلوم الأخرى.
  • ورث علم التفسير عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ان المفسر وارث للنبي صلى الله عليه وسلم، فالمفسر مبين مبلغ لدعوة النبي.
  • فضل الله المفسر عن غيره، لأنه يدخل في زمرة خيرية الامة، كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”.
  • الدلالة على كيفية الاعتصام بالله تعالى، حيث ان الاعتصام لا يكون الا بفهم ما انزل الله في القرآن، وما ورد فيه عن الهدى والحق.

اقوال السلف والعلماء عن أهمية التفسير

وردت العديد من الاقوال حول أهمية التفسير، ومن هذه الاقوال ما يلي:

  • قال قتادة عن الحسن: انه كان دائما ما يحب معرفة أسباب نزول الآيات، وهذه الآيات هي التي كانت تتنزل على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • قال إلياس بن معاوية: ان قارئ القرآن مع علمه بالتفسير كالرجل الذي يحمل مصباح وينير لهم ليلهم، فهم يبين لهم الآيات التي هي نور من الله تعالى للناس،
  • روى أبو عبد الرحمن السلمي عن الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ام الصحابة كانوا لا يتجاوزون عشرة آيات من القران الكريم الا بعد فهم هذه الآيات والعمل بها.
  • قال مسروق عن نفسه: عندما رحل الى البصرة ليتعلم تفسير آية من آيات القرآن، قد وجد ان الرجل الذي يعلم تفسير هذه الآية رحل الى الشام، فرحل الى الشام ليتعلم هذه الآية منه.

حاول ايجاد أوجه الربط بين آيات الدرس وما قبلها

بعد ان تعرفنا على العديد من المعلومات حول التفسير نستطيع ان تقدم إجابة هذا السؤال وهي كما يلي:

  • الاعجاز الكوني لله في خلقه للرد على المكذبين بآيات الله ورسله.

من الجدير بالذكر ان علم التفسير من أفضل العلوم التي ينال بها المسلم الاجر والدرجات العلية، ومن خلال مقالنا هذه قمنا بتوضيح العديد من المعلومات حول علم التفسير واهميته، بالإضافة الى إجابة سؤال حاول ايجاد أوجه الربط بين آيات الدرس وما قبلها.

 

السابق
دون من خلال الدرس الاية ذات الصلة بالايات الواردة
التالي
ما واجب المسلم تجاه الرسل عليهم السلام

اترك تعليقاً