حكم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر



حكم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، لقد أمر الله المؤمنين جميعا بالعمل الصالح، هذه الدعوة الربانية هي أساس قوام الإنسان، والتي من دونها سوف تفسد الحياة، لأن الحياة التي لا تخضع إلى قوانين أو أنظمة سوف تتحول إلى غابة يأكل فيها القوي الضعيف، ويدوس الغني على الفقير باسم الحرية والعدالة.

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الحياة تعتمد بشكل كبير على الآخر فلا يمكن أن يعيش الإنسان مثل الحيوان وأن يعامل أخوه الإنسان بالقسوة والظلم، ولذلك هي رسالة سماوية من الله أن الحياة يا بني البشر لا تكتمل إلا باتباع الله، وبالسعي من أجل تحقيق مبدأ الخير والمساوة بين أفراد الجنس البشري، والتمسك بكتاب الله وسنته ففيه الخلاص، وأن يساعد الإنسان أخوه الإنسان وأن يدله على الطريق الصحيح في حال ضل عن سبيله.

حل سؤال حكم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

على المؤمن الصالح أن يتبع الله وأن يعمل من أجل ارضائه ويكون ذلك من خلال اتباع من أنزله الله على رسولنا الكريم، وأن يساهموا في نشر الخير والعمل بما أمر به الله، حتى يتحقق الخير في العالم ويسود السلام في كل بقاع الدنيا.

  • الإجابة:
    الأمرُ بالمعروفِ والنَّهيُ عن المنكرِ واجبٌ شرعيٌّ، وفرضٌ من فُروضِ الدِّينِ، إلا أنَّهُ فرضٌ على الكفايةِ، وليسَ فرضَ عينٍ.

على المؤمن الصالح أن يعمل على ارضاء الله، وأن يسعى في الأرض بالإصلاح، ولا يكون هذا الأمر متاح إلا من خلال السعي من أجل تحقيق أفضل الأعمال الصالحة التي تبني بها المجتمع، وهذا الأعمال التي تساعد في قوام الإنسان وفي نشر المحبة، ناهيك أن هذه الاعمال هي قربان إلى الله، وسبب كبير يجعل الله يرضى عن بني البشر ويغدق عليهم بالخيرات والرضا.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى