رمضان

حكم الصائم إذا أستفرغ 1442 هل القيء يبطل صيام

حكم الصائم إذا أستفرغ

حكم الصائم إذا أستفرغ 1442 هل القيء يبطل صيام، لقد خص الله سبحانه وتعالى الأجر والثواب لعبادة الصوم، وقد خص الله نفسه بهذه العبادة بحيث جعل نفسه هو الذي يحاسب العباد، وأنه يجازي بها العبد وهذا يدل على عظم الصوم وعلى فضل الصيام والقيام، حيث أن الله يضاعف الأجر والثواب في شهر رمضان دونا عن غيره من الشهور الأخرى، حيث يضاعف الحسنة وهذا من كرم الله وفضله علينا، لذلك على المؤمن أن يكون قريبا من الله وأن يعمل بكل ما لديه من أجل كسب رضى الله، ونصرة دينه وفهم أحكام الصوم وما يتعلق بحكم الصائم إذا أستفرغ 1442 هل القيء يبطل صيام، جميع هذه الأسئلة هي الطريق الصحيح لضمان قبول العمل.

حكم الصائم إذا أستفرغ

حكم الصائم إذا أستفرغ 1442 هل القيء يبطل صيام، في حال لم يكن متعمدا فهذا لا يؤثر على صحة الصوم، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “من ذرعه القيء ، فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمدا فليقض”، لأن من ذرعه القيء بمعنى غلبه من غير قوة أو إرادة منه فهذا يأتي بمعنى المكره، والمكره يكون مرفوع عنه القلم، كما قال رسول الله عليه السلام “إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ ، والنسيان ، وما استكرهوا عليه”، حتى لو كان وجد أثر من القيء في حلقه، أو تبقى شيء فهذا لا يفطره.

حكم الصائم إذا أستفرغ
حكم الصائم إذا أستفرغ

هل القيء يبطل صيام

حكم الصائم إذا أستفرغ 1442 هل القيء يبطل صيام، في حال كان الصائم متعمدا للقيئ فإنه دون شك يفطر الصيام، أما لو كان القيء خارج عن إرادة الصائم فإن الصيام يبقى كما هو ولا يؤثر على صحة صيام الفرد، وهذا الأمر ليس من فرط الخيال، بل صح عن رسول الله عليه السلام أنه قال: “من ذرعه القيء ، فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمدا فليقض”، كما أن الرسول عليه السلام قال “إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ ، والنسيان ، وما استكرهوا عليه”، وبما أن القيء اذا كان من دون تحكم أو افتعال فهو اكراه واكمال الصيام واجب لا ضرر فيه.

هل الاستفراغ يبطل الصيام

حكم الصائم إذا أستفرغ 1442 هل القيء يبطل صيام، ان الجواب على هذا السؤال يأتي بعد توفيق من الله الذي بين لنا شؤون ديننا، فالقيء في حالة كان بغير تعمد،  بل كان بغَلَبة، أو غصبًا عنه، فهذا لا يؤثر على الصوم حتى لو رجع منه شيء إلى الجوف؛ وذلك لقول رسول الله عليه الصلاة والسلام:” من ذرعه القيء فليتم صومه ومن استقاء فليقضي” أما من ذرعه القيء وقد كان مكره عليه لا اختيار له فيه، والمكره لا يحاسب فهو مرفوع عنه القلم، وعليه فإن الصوم يكون صحيح ولا قضاء عليه.‏

حكم القيء في صيام يلزم القضاء

حكم الصائم إذا أستفرغ 1442 هل القيء يبطل صيام، في حال كان الصائم متعمد فإن عليه وزر ما فعل وعليه أن يكفر عن هذه المصيبة، بأن يطعم في كل يوم ستين مسكينا، فإن كان فقيرا، ولم يكن قادرا على القضاء طبعا كل هذا مع وجوب التوبة والاستغفار، فإن كان الفطر مع الجماع أو ما تقدم به من فعل فعليه الكفارة العظمى وهي العمل على صيام شهرين متتابعين، فإن عجزت عن ذلك فإطعام ستين مسكينا عن كل يوم، مع قضاء تلك الأيام والتوبة والاستغفار والندم والعزم على عدم لعود لمثله. والله تعالى أعلم.

هل القيء يبطل صيام النوافل

حكم الصائم إذا أستفرغ 1442 هل القيء يبطل صيام، هناك البعض الذين تراودهم بعض الاستفسارات عن الصيام، حيث أن الصيام في شهر رمضان الكريم، ليس كصيام النوافل أو القضاء، لذا يبقى السؤال هنا هل القيء يفسد الصيام، وخاصة في هذه الأيام وليس مثل الصيام في شهر رمضان، كون شهر رمضان مباح في حال لم يكن متعمد وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه، حيث أن حكم من تقيء رغما عنه وهو صائم في صيام النوافل أو التطوع، فهذا لا حرج عليه وقد أباح الصيام في حال لم يكن متعمدا أو اذا قام ببلع ريقه بشكل خاطئ، فهذا لا يفسد صيامه والله أعلم.

من استقاء عمدا وهو صائم فعليه

حكم الصائم إذا أستفرغ 1442 هل القيء يبطل صيام، فيما ورد في فقه الصيام للإمام ابن تيمية، أن المتقيئ يكون معزورا في حال كان الأمر خارجا عن ارادته، حيث يعد من جملة المرضى، بحيث لا تعد كبيرة، ولا يلزمه أن يقوم بالقضاء، فله أن يكمل الصوم بشكل عادي، أما من فعل ذلك عامدا متعمدا فعليه الكفارة وأن يستغفر الله وأن يتوب توبة نصوحه لأنه أقدم على عمل يعد من كبائر الأعمال.

حكم الصائم إذا أستفرغ 1442 هل القيء يبطل صيام، على المؤمن الصالح ان يعبد الله بشكل مستمر، يكون ذلك بالصلاة والصيام وقراءة القرآن الكريم، كما أن المؤمن عليه أن يسعى جاهدا من أجل أن يثبت نفسه، بالصبر والعمل المستمر الذي يقدم الأفضل في العبادة، كما أن المؤمن الذي يحب الله ويحب الرسول نجد انتمائه في صدقه وفي طريقة التعبير عن هذا الحب بالعمل الصالح الذي يعكس مدى اهتمامه بالدين وشرائع الإسلام التي شرعها الله.

 

السابق
طريقة زينة رمضان فى البيت
التالي
اذكار يومية في رمضان 1442 مكتوبة