free hit counter javascript


حكم ظهور قدمي المرأة في الصلاة

بواسطة: - آخر تحديث:
ظهور قدمي المرأة


حكم ظهور قدمي المرأة في الصلاة، اتفق الكثير من العلماء المسلمين الى انه يجب على المرأة تغطية قدميها لانها عورة حيث من خلال نتيقن الى انه وجوب ستر القدمين، وفي نفس السياق قال ابن عثيمين رحمه الله بان صلاة المرأة تصح في الحالة التي يظهر فيها باطن او ظاهر القدم لعدم وجود نصوص تدل على تغطيتها في الصلاة ولكن الافضل ان تقوم بسترهما المرأة، وفيما يتعلق بموذوع اليوم فسوف نقدم لكم حكم ظهور قدمي المرأة اثناء الصلاة بناء على الاحكام التي صدرت عن علماء المسلمين.

حكم صلاة المرأة مكشوفة القدمين

وصل جمهور اهل العلم الى ان قيام المرأة بالصلاة وقدميها مكشوفة يؤدي الى ابطال هذه الصلاة، فالواجب عليها ان تقوم بتغطيتهما وسترها من خلال لبس ملابس طويلة او عن طريق لبس الجوارب على القدمين، ففي احد الاحاديث لأم سلمة رضي الله عنها انها سئلت: اتصلي المرأة في درع وخمار، فقالت نعم اذا كان هذا الدرع سابا يغطي ظهور قدميها. فالقدم تعتبر من العورة لدى المرأة فالواجب عليها في هذه الحالة ان تقوم بتغطيتهما عن طريق ثيابها الطويلة .

ما حكم كشف القدمين في الصلاة للنساء في المذاهب الأربعة؟

اجمع الكثير من علماء المسلمين على انه يجب على المرأة ستر قدميها بشكل خاص في اثناء الصلاة، وعلى الرغم من هذا الاجماع الى انه اختلف المذهب الحنفي عنهم وكان له رأي اخر، وفي بعض الاقوال لهم في هذا المجال قال فضيلة الاستاذ عبد الكريم زيدان الذي يتبع للمذهب الحنفي انه هناك اختلاف لدى العلماء في تحديد عورة المرأة وذلك لان الحنابة يعتبرون ان جسد المرأة الحرة عورة ما عدا وجهها وكفيها، كما يوجد في مذهب الامام ابن حنبل انه توجد اكثر من رواية تتعلق بالكفين، وفي هذا السياق تحدثت الاستاذ عبد الكريم وقال ان الرأي الخاص بالمذهب الحنفي على انه جسد المرأة عورة ما عدا الوجه والكفين وايضاً القدمين. كما اوضح ايضا انه من الوارد القيام بتغطية القدمين اثناء الصلاة على سبيل الاستحباب وليس الوجوب.

اقراء ايضاً: كيفية سجود السهو وما هي حالاته

حكم صلاة المرأة مكشوفة القدمين اسلام ويب

في احد الاسئلة التي تم توجيهها لموقع اسلام ويب عن حكم الصلاة للمرأة مكشوفة القدمين، فقد كان الرد منهم على ان قدمي المرأة الحرة عورة في الصلاة وفي كل الحالات فيجب سترهما عند جمهو الفقهاء سواء ذلك اثناء الصلاة في البيت او خارج البيت، واكمل ايضا الى انه لا يشترط القيام بسترهما عن طريق لبس الجوارب فيمكن سترهما عن طريق لبس ملابس طويلة، كما قال ابو حنفية ان القدمان ليسا من العورة بسبب ظهورهما في الغالب كالوجه، وقال الشافعي والأوزاعي ان جميع المرأة عورة الا الوجه والكفين.

وخلاصة القول اصدر الموقع فتوى وقال فيها ان قدمين المرأة عورة اثناء الصلاة وغيرها فيجب سترهما، وابو حنفية قال انها لا تعتبر عورة وهذا والله اعلم.

حكم ظهور قدمي المرأة في الصلاة

حكم ظهور قدمي المرأة في الصلاة

حكم ظهور قدمي المرأة في الصلاة عن المالكية

فيما يتعلق بحكم ظهور قدمي المرأة في الصلاة عن المالكية والشافعية فقد اجمعوا على ان جسد المرأة كله عورة الا الوجه والكفين، وما تبقى غير هذه الاشياء جميعه عورة ويتوجب على المرأة ان تغطيه اثناء قيامها بالاصلاه، وهذا نسبة لقول ابن العباس حسب ما ورد في القران الكريم في سورة النور:( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منا وليضربن بخمرهن على جيوبهن). والقصد من ذلك الوجه والكفين والا تظهر المرأة زينتها الا ما ظهر منها.

ظهور القدم في الصلاة دون قصد

ستر العورة تعتبر شرط من الشروط التى تتم من أجل صحة الصلاة، فلا تكون الصلاة صحيحة في حال انكشف شيء من العورة، ولكن اتفق الفقهاء عى بطلان الصلاة لمن انكشفت عورته من غير قصد في حالات معينه فكان قولهم ان الصلاة باطلة اذا كان المنكشف من العورة كثيراً او فاحشا في العرف، والحالة الثانية هي طول المدة التي انكشف به هذه العورة.

بذلك نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي وضعنا فيه لكم حكم ظهور قدمي المرأة في الصلاة، كما وضعنا لكم حكم صلاة المرأة مكشوفة القدمين، بالاضافة الى ذلك قدمنا لكم في المقال حكم كشف القدمين في الصلاة حسب المذاهب الاربعة، وقدمنا ايضاً حكم صلاة المرأة وقدميها مكشوفة اسلام ويب، واخيرا وضعنا لكم حكم ظهور قدمي المرأة في الصلاة عند المالكية.

التعليقات