simple hit counter

لخص خصائص أنواع الجبهات الهوائية

بواسطة: - آخر تحديث:


لخص خصائص أنواع الجبهات الهوائية، وضع العلماء تفسيرات عدة في تحديد الظواهر الطبيعية الموجودة على سطح الأرض، وقد قاموا بدراستها بشكلٍ مفصّل بناءً على الفرضيات والنظريات التي قاموا بوضعها والإجابة عليها، فالجبهة الهوائية من الظواهر التي توجد في الطبيعة والتي تعبّر عن حاجز أو فاصل يكون ما بين كتلتين من الهواء، فقد قسموها بناءً على حركتها ودرجة حرارتها وهنا بعدما ساهموا في توضيح أنواعها عملوا جاهدين على بيان خصائصها كلٌ على حد، وتطرقوا إلى معرفة العوامل التي أسهمت في تغيرها .

أنواع الجبهات الهوائية

يمكننا القول أن الجبهة الهوائية عبارة عن التقاء ما بين كتلتين هوائيتين تختلفان في الصفات عن بعضهما البعض وذلك من حيث الرطوبة ودرجة الحرارة والضغط الواقع عليها والتي ترتفع إلى أعلى بشكلٍ رأسي، الامر الذي ساعد في ظهور أنواع مختلفة منها قسمها الباحثون بناءً على نظريات علمية قائمة على الكثير من الدراسات الدقيقة ومنها:

  • الجبهة الهوائية الدافئة: التي تعبر عن اندفاع للهواء الدافئ أو الساخن نحو الكتل الهوائية الباردة والتي تكون فيها الكتلة البارد أسفلها .
  • الجبهة الهوائية الباردة: تنشأ هذه الكتلة الباردة نتيجة حلولها محل الكتلة الدافئة الأمر الذي يعمل على تحريك الكتل ذات الكثافة العالية أتجاه الأقل منها كثافة .
  • الجبهة الهوائية الثابتة: يدل هذا النوع من الجبهات على أن الطقس غائماً ويعود ذلك إلى اندفاع كتلتين من الهواء البارد والدافئ باتجاه بعضهما البعض .
  • الجبهة الهوائية المقفلة: يمكن أن يرافق هذه الجبهة هطول الأمطار وذلك نتيجة لحاق الجبهة الباردة بالدافئة .
أنواع الجبهات الهوائية

أنواع الجبهات الهوائية

قد يهمك أيضاً: يكون الهطول عادة في ثلاث أشكال

خصائص أنواع الجبهات الهوائية

تملك كل جبهة من الجبهات الهوائية على خصائص تميزها عن غيرها من الجبهات الاخرى، هذا الأمر قد جعل العلماء منذ سنوات طويلة من رصدها بدقة وتوضيحها بناءً على دراساتهم السابقة ومن خصائصها.

الإجابة:

  • الجبهة الباردة: في هذه الحالة تهبط درجات الحرارة بشكلٍ ملحوظ ، تكون درجات الندى فيها متناقصة حيث يكون الجو متعرضاً للجبهة الباردة .
  • الجبهة الدافئة: تتقدم فيها كتلة الهواء الدافئة محل الباردة الامر الذي يساعد على تكون كتلة هوائية دافئة على السطح الذي يفصل ما بين الكتلتين .
  • الجبهة الساكنة: يتحرك الهواء على جانبي الجبهة ويكون في الاتجاه الموازي للجبهة .
  • الجبهة المقفلة: يرتفع الهواء إلى اعلى ويتكون منخفض جوي .

وفي النهاية يمكننا القول أن معظم المنخفضات الجوية التي تحدث في العادة في مختلف مناطق العالم يعد ذلك إلى هذه الجبهات الأربعة التي تم ذكرها سابقاً .