free hit counter javascript


خطوات الحصول على رخصة قيادة دولية

بواسطة: - آخر تحديث:
خطوات الحصول على رخصة قيادة دولية


خطوات الحصول على رخصة قيادة دولية، يحتاج العديد من المسافرين لقيادة سيارة في الخارج، ولهذا يلزم الحصول على رخصة قيادة دولية، وهي وثيقة شرعتها الأمم المتحدة، وفقا لاتفاقية موقعة في جنيف 1949، تسمح لحاملها بالقيادة خارج البلاد الذي يقيم فيه، ويتم إصداره بناء على رخصة القيادة المحلية. أهلية الحامل للقيادة في بلده، وسنتعرف خلال الأسطر القادمة من المقالة على خطوات الحصول على رخصة قيادة دولية، تابعونا للتعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بالموضوع.

ما هي رخصة القيادة الدولية

هي وثيقة دولية تم تشريعها من قبل الأمم المتحدة وتم إصدارها وفقا للاتفاقيات الدولية الخاصة بتنظيم المرور على الطرق الموقعة من قبل معظم دول العالم، وهي اتفاقية جنيف لعام 1949 واتفاقية فيينا لعام 1968، والتي تتيح لحاملها القيادة خارج الدولة التي يقيم فيها حيث يتم إصدارها بناء على رخصة القيادة المحلية التي تؤهل حاملها للقيادة، وبالتالي فإن رخصة القيادة الدولية غير صالحة للقيادة في البلد الذي يقيم فيه السائق.

  • جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية انضمت إلى اتفاقية فيينا لعام 1968 بشأن المرور على الطرق.
  • والتي تمنح حق القيادة في الدول الأجنبية المشاركة في الاتفاقية لمواطن سعودي ومقيم بعد الحصول على رخصة قيادة دولية من نادي السيارات السعودي ” ساتا ، التي كانت عضوا في FIA منذ عام 1982.

اقرأ على بوابة الحقيقة: كيف اعرف السيارات اللي باسمي

متطلبات الحصول على رخصة قيادة دولية

هناك مجموعة متطلبات يتم تحديدها للحصول على رخصة القيادة الدولية في السعودية ومن هذه الأوراق المطلوبة:

  • صورة من جواز سفر المسافر (صفحة المعلومات).
  • صورة عن رخصة القيادة السعودية.
  • صورة شخصية.

طالع معنا: كيفية تجديد الاقامة في السعودية

شروط الرخصة الدولية في السعودية

هناك مجموعة من الشرروط لإتمام صحة الرخصة الدولية، ومن هذه الشروط:

  • أن تكون رخصة القيادة المحلية صالحة لمدة سنة على الأقل.
  • يقتصر إصدار الرخصة الدولية على المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية فقط.
  • عدم وجود مخالفات مرورية على مقدم الطلب.
خطوات الحصول على رخصة قيادة دولية

خطوات الحصول على رخصة قيادة دولية

بعض الدول التي يمكنك استخدام الرخصة الدولية فيها

يوجد مجموعة من الدول يمكنك فيها استخدام الرخصة الدولية، ومن هذه الدول ما سنذكره ونشرحه:

  • النمسا: سمحت النمسا لحامل الرخصة السعودية بالقيادة على أراضيها، طالما كانت الرخصة سارية مع الالتزام بمعايير وقواعد المرور هناك، مع الأخذ في الاعتبار أنها ممنوعة حتى منتصف عام 2016.
  • المغرب: حيث قام مجلس الوزراء السعودي في عام 2015 بتفعيل اتفاقية تعاون مع المغرب للاعتراف المتبادل برخص القيادة المغربية والسعودية في كلا البلدين.
  • يسمح الأردن والقوانين الأردنية لأي شخص عربي بالقيادة على أراضيها ما دامت سيارته مسجلة بشرط أن تصدر رخصة القيادة هناك أيضا وفي الفئة المناسبة لقيادة السيارة المختارة.
  • دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تسمح إحدى اتفاقيات المجلس لحامل إحدى رخص القيادة الخليجية بالقيادة في دول أخرى دون الحاجة إلى أي تراخيص إضافية.
  • الاتحاد الأوروبي، حيث تتعامل شرطة هذه الدول مع رخصة القيادة السعودية كرخصة دولية.
  • كندا، حيث تسمح قوانين العديد من المقاطعات الكندية باستخدام الرخصة الدولية أو السعودية، بالإضافة إلى عدة دول أخرى لفترة قصيرة من الوصول إلى الأراضي الكندية، ولكن بعد ذلك يجب الحصول على الترخيص الكندي رسميا.

الحقائق الرئيسية المتعلقة بالرخصة الدولية

إنها ليست وثيقة قائمة بذاتها أو بديلا عن رخص القيادة المحلية الصالحة، يجب الاحتفاظ برخصة القيادة المحلية جنبا إلى جنب مع رخصة القيادة الدولية في جميع الأوقات. لا تلغي رخص القيادة الدولية ضرورة امتثالك لقوانين وأنظمة البلدان التي تزورها. نموذج 1949 صالح لمدة عام واحد كحد أقصى. ومع ذلك، فإن نموذج 1968 من رخصة القيادة الدولية صالح لمدة ثلاث سنوات.

  • ومع ذلك، فإن صلاحية رخصة القيادة الدولية لا تتجاوز صلاحية رخصة القيادة المحلية. فيما يتعلق بنموذج 1968، قد يتم تطبيق بعض القيود حسب البلد الذي تزوره. يجوز إعادة إصدار رخصة القيادة الدولية من تاريخ انتهاء صلاحية رخصة القيادة الدولية القديمة (مع تقديم صورة جديدة)، ولكن إذا كنت مقيما في الخارج، فأنت بحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على رخصة محلية.
  • يتم إصدار رخص القيادة الدولية لحاملي رخص القيادة المحلية الصالحة فقط (وليس لرخص القيادة الأجنبية). يتم إصدار رخص القيادة الدولية لمن هم فوق سن 18. لا يمكن إصدار رخص القيادة الدولية لحاملي رخص القيادة التعليمية. تعد رخصة القيادة الدولية شكلا هاما من أشكال التعريف، حتى في حالة عدم وجود نية للقيادة في الخارج. رخص القيادة الدولية معتمدة رسميا من قبل الأمم المتحدة؛ لذلك يتم قبوله في جميع أنحاء العالم (في أكثر من 150 دولة) كشكل معترف به لتحديد الهوية.
  • تسمح لك رخص القيادة الدولية بالاحتفاظ بتفاصيل هويتك بعدة لغات (الإنجليزية ، الإسبانية ، الروسية ، الصينية ، الإيطالية ، الألمانية ، العربية ، الفرنسية ولغات أخرى ، خاصة عند التواصل مع السلطات الأجنبية. قد تغطي رخصة القيادة الدولية هذه المواقف: ضع في اعتبارك أنه في حين أن بعض الحكومات قد لا تطلب رخصة قيادة دولية، فقد تطلب شركات تأجير السيارات في هذه البلدان ذلك لاستئجار سيارة. تساعد عملية شراء رخصة قيادة دولية قبل المغادرة على تجنب العديد من المخاطر المحتملة.
  • ملاحظة: إذا كنت تعيش مؤقتا في بلد أجنبي – على الرغم من إمكانية وجود رخصة قيادة محلية معك – فيجب عليك الالتزام بقوانين رخصة القيادة المحلية. تتطلب العديد من البلدان ترخيصا محليا بمجرد حصولك على وظيفة / إقامة هناك. تمنحك رخص القيادة الدولية الفرصة للاحتفاظ بمعلومات عن هويتك مصحوبة بصورتك (وقد يكون من المفيد أن يطلب منك تسليم جواز سفرك، وهو ما قد يحدث في ظل ظروف معينة في بعض البلدان).

مدة سريان الرخصة الدولية

إذا سألت عن اتفاقية 1949 الخاصة برخصة القيادة الدولية، فهي صالحة لمدة عام واحد كحد أقصى من تاريخ الإصدار. ومع ذلك، فإن نموذج 1968 من رخصة القيادة الدولية صالح لمدة ثلاث سنوات. ومع ذلك، فإن صلاحية رخصة القيادة الدولية لا تتجاوز مدة رخصة القيادة المحلية الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك، تقدم بعض الدول رخص قيادة دولية لزوارها الأجانب في غضون أسابيع قليلة فقط – وعادة ما تكون صالحة لمدة التأشيرة السياحية.

كيف يمكنك الاستفادة من الرخصة الدولية إذا كنت في الخارج

رخصة القيادة الدولية هي وثيقة توفر معلومات مهمة حول رخصة القيادة المحلية بعدة لغات مختلفة، بما في ذلك اللغة الإنجليزية.

  • صدرت هذه الوثيقة بفضل اتفاقيات الأمم المتحدة المختلفة المتعلقة بالطريق المستقبلي (اتفاقيات 1926 و 1949 و 1968).
  • وثيقة سفر رسمية كرخصة قيادة دولية معترف بها في أكثر من 150 دولة حتى الآن. قد يساعد استخدام رخصة القيادة الدولية جنبا إلى جنب مع رخصة القيادة المحلية في كسر حواجز اللغة عند السفر إلى الخارج.
  • بالإضافة إلى ذلك، توفر رخصة القيادة الدولية مصدرا إضافيا لتحديد الهوية.
  • قد لا تعترف العديد من البلدان برخصة القيادة المحلية الخاصة بك من بلدان أخرى، لكنها تتطلب رخصة قيادة دولية معترف بها رسميا. قد تحترم بعض البلدان رخصة القيادة المحلية الصادرة عن بلدك، لكنها تحتاج إلى الترجمة إلى اللغة المحلية (على سبيل المثال إسبانيا).

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *