رمضان

دعاء الإفطار بعد الصيام 2021 مكتوب

هل الكفر يبطل الصيام،

دعاء الإفطار بعد الصيام 2021 مكتوب، ان عبادة الصيام من العبادات التي يحبها الله، والتي يجازي الله بها عبده بنفسه، ويعد الصيام ركن من أركان الإسلام، هذا وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن للصائم دعاء مستجاب في وقت الفطرة، وقد ورد العديد من الأحاديث في هذا الشأن، وفي هذا المتسع الرحب سوف نتحدث عن دعاء الإفطار بعد الصيام، بحيث سوف نعمل ماذا يقول الصائم بعد الإفطار في شهر رمضان الكريم، وخلال صيام التطوع، وما هي الصيغة الصحيحة للدعاء المستجاب في القول بعد الإفطار في شهر رمضان.

دعاء الإفطار بعد الصيام

دعاء الإفطار بعد الصيام 2021 مكتوب، ان عبادة الصيام من العبادات التي يحبها الله، والتي تعد ركن من أركان الإسلام التي لا غنى عنها، ومن أجل ذلك فعلى المؤمن الصالح أن يعمل ويجتهد في هذا الشهر الفضيل من أجل أن ينال رضا الله عنه، وأن يعمل بقلبه ولسانه حتى يصل إلى الجنة التي وعد الله بها عباده المؤمنين، فاستثمار هذا الوقت بالدعاء له أثر كبير وواضح خاصة وأن الدعاء مستجاب في شهر رمضان لما قاله رسول الله عليه الصلاة والسلام على لسان ربه: “ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ، الإِمَامُ العَادِلُ، وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ، وَدَعْوَةُ المَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الغَمَامِ، وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ”.

دعاء الإفطار بعد الصيام
دعاء الإفطار بعد الصيام

دعاء الإفطار الصحيح

دعاء الإفطار بعد الصيام 2021 مكتوب، إذا انتهى المسلم من هذا الدعاء حينها يمكنه أن يقول أدعية غيرها بما فتح الله عليه من الدعوات المختلفة، لأن أوقات الصوم تعد من الأوقات المباركة خصوصا كان هذا الصيام  في رمضان، فمع دخول وقت الإفطار يجب تناول شيء يسير إلى أن تبتل العروق كما يستحب أن تدعو لنفسك كما يسن أن تدعو لغيرك من المؤمنين في ظهر الغيب لأن أفضل الدعاء هو الدعاء الذي يكون في ظهر الغير كما أن فضل الدعاء عظيم:

  • “اللهم إني أسألك صوما مقبولا وأسألُكَ أن تغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسألك أيضاً أن ترزقني لذَّةَ النَّظرِ إلى وجهك الكريم، كما أسألُك إجابة الدعاء والتيسير في كل الأمور”.

دعاء الإفطار اللهم لك صمت

دعاء الإفطار بعد الصيام 2021 مكتوب، مع طول عدد الساعات يجري فيها الصوم تتغير رائحة الفم كريهة ولكن هذه الرائحة عند الله سبحانه وتعالى هي أطيب من رائحة المسك ذلك لأن العبد المؤمن امتثل لأمر الله وترك هها الطعام ابتغاء مرضاة الله هذا وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: لخلوف فم الصائم عند الله أطيب من رائحة المسك.

  • (اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي. اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ. اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ).
  • (اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ).
  • (ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء الله).
  • (اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ).
  • (اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن عِلمٍ لا يَنفَعُ، وقلبٍ لا يَخشَعُ، ودُعاءٍ لا يُسمَعُ، ونفْسٍ لا تَشبَعُ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن هؤلاء الأربَعِ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

دعاء الإفطار بعد الصيام 2021 مكتوب، ان شهر رمضان الكريم يسمى بهذا الاسم فرمضان من الرمض أي شدة الحر وقد كان يسمى بهذا الاسم قبل أن يجيء الإسلام، حيث كان يأتي في الحر والصيام آن ذاك كان فرض على كل مسلم ومسلمة كما يُسن أن يتم تعويد الأطفال على الصوم منذ نعومة أظافرهم، من أجل أن يتعودوا على الصوم والاجتهاد في العبادة، ذلك أن الصوم ليس صيام عن الطعام والشراب وحسب، بل هو عملية ترقية للنفس وتهذيب لها وتربية واعتدال والصوم يقي الإنسان من العديد من المعاصي ويعمل على اجتناب الفواحش ومن الوقوع في الرذائل.

  • يسنّ للصائم، دون عن غيره عندما يريد تناول الطعام أن يسمّي بالله تعالى، فإذا أفطر قال بعد أن فطرته: “ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ”، وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.
  • أيضا يقول: ” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي”، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص.
  • كذلك يمكن للصائم أيضاً أن يقول: ” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ “، رواه أبو داود مرسلاً.
  • وفي حديث آخر عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: “أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “، رواه أحمد.
  • كذلك وقد كان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول: “اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي”، رواه ابن ماجه، وصحح إسناده الكناني في مصباح الزّجاجة.

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم

دعاء الإفطار بعد الصيام 2021 مكتوب، على المؤمن الصالح أن يدعو ربه ليل نهار، وأن يستثمر كل الأوقات من أجل رضا الله تعالى، سواء في الليل أو في النهار في الأوقات العادية أو في أوقات الاستجابة، لأن الإنسان الذي يكون قريبا من الله يحبب به عباده ويرضى عنه ويدخله الجنة من أوسع أبوابها.

  • (بسم اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ.. اللَّهُمّ ربّ النُّورِ الْعَظِيمِ ، وربّ الْكُرْسِيّ الرَّفِيع، وربّ الْبَحْر المسجور، وربّ الشّفع الْكَبِير، وَالنُّور الْعَزِيز، وربّ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالزَّبُورِ وَالْفُرْقَانُ الْعَظِيم. أَنْت آلَةٍ مِنْ فِي السَّمَوَاتِ، وَآلِه مَنْ فِي الْأَرْضِ، لَا إلَهَ فِيهِمَا غَيْرِك، وَأَنْت مَلِكٍ مِنْ فِي السَّمَوَاتِ، وَمَلَّكَ مَنْ فِي الْأَرْضِ، لَا مِلْكَ فِيهِمَا غَيْرِك أَسْأَلُك بِاسْمِك الْكَبِير، وَنَوَّر وَجْهَك الْمُنِير ، وبملكك الْقَدِيم، يَا حيّ يَا قَيُّومُ ! يَا حيّ يَا قَيُّومُ ! يَا حيّ يَا قَيُّومُ ! أَسْأَلُك بِاسْمِك الَّذِي أَشْرَق بِه كلّ شيءٍ”

متى يقال دعاء الإفطار

دعاء الإفطار بعد الصيام 2021 مكتوب، يقال دعاء الإفطار في شهر رمضان، بمجرد أن يتم سماع المؤذن وهو يؤذن لصلاة المغرب، حيث تقول دعاء الإفطار أو تقوله قبل آذان المغرب، أو يمكن أن تقوله بعد أن تتم الفطار، فهو دعاء وليس فريضة أو إلزام على كل مسلم أو مسلمة، ولكن دعاء الإفطار في شهر رمضان مؤكد ذلك يجب أن يعرفه المؤمن وأن يقوم بحفظة وتعليمه لكل كبير وكل صغير في المنزل حتى يكون الإفطار مباركا فيه وفيه من الأجر والثواب الكبير التي يتخطى بها الله ذنوبنا الكثيرة.

دعاء الصائم عند فطره

دعاء الإفطار بعد الصيام 2021 مكتوب، يدعوا المؤمن بشكل مستمر من أجل أن ينال رضا الله، سبحانه وتعالى، ومن أجل ذلك يسعى المؤمن إلى التقرب إلى الله في الأوقات التي يحبها ومن هذه الأوقات هو شهر رمضان المبارك التي يتنزل فيه الرحمة، ويكون المؤمن قريبا من ربه، ففي هذا الوقت يعمل المؤمن بكل حماسة من أجل أن ينال رضا الله عنه، لأنه يعلم إذا نال رضا الله فقد فاز بالدنيا وبالآخرة.

  • (اللهمَّ إنِّي عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك نَاصِيَتِي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هُوَ لَك سميتَ بِه نفسَك، أَو أنزلتَه فِي كتابِك، أَو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك ، أَو استأثرتَ بِهِ فِي علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قَلْبِي، ونورَ صَدْرِي، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي).
  • (اللهمَّ إنِّي أسالُك بأنَّ لَك الحمدُ، لَا إلَهَ إلَّا أنتَ، وحدَك لَا شريكَ لَك، المنانُ، يَا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يَا ذَا الجلالِ والإكرامِ، يَا حيُّ يَا قيومُ، إنِّي أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بِك مِنْ النارِ).
  • (اللهم إنِّي أسألُكَ يَا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الَّذِي لَمْ يلدُ وَلَم يُولدُ، وَلَمْ يَكُنْ لهُ كُفُواً أحدٌ أَن تغفرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّك أنتَ الغفورُ الرحيمُ).
  • (اللهمَّ لَك أسلمتُ، وَبِك آمنتُ، وَعَلَيْك توكلتُ، وَإِلَيْك أنبتُ، وَبِك خاصمتُ، اللهمَّ إنِّي أَعُوذُ بعزَّتِك ، لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَن تُضِلَّني، أَنْت الحيُّ الَّذِي لَا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون).
    (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بِك مِنْ العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وَأَعُوذُ بِك مِنْ عذابِ القبرِ، وَمَن فتنةِ الْمَحْيَا والمماتِ).
  • (اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ).
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من سوء القضاء، ومن دَرْك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء. (اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك).
  • (اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ).
  • (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسى طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ). (اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).
  • (اللهمَّ إنِّي أسألُك مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه مَا علِمتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أعلمُ ، وأعوذُ بِك مِنْ الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه مَا علِمتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أعلمُ ، اللهمَّ إنِّي أسألُك مِن خيرِ مَا سألَك بِه عبدُك ونبيُّك ، وأعوذُ بِك مِنْ شرِّ مَا عَاذَ بِهِ عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وَمَا قرَّب إلَيْهَا مِنْ قولٍ أَو عملٍ ، وأعوذُ بِك مِنْ النارِ وَمَا قرَّب إلَيْهَا مِنْ قولٍ أَو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لِي خيراً) .
  • (اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ عَلَى الخلقِ أحيِني مَا علمتَ الحياةَ خيراً لِي، وتوفَّني إذَا علمتَ الوفاةَ خيراً لِي ، وأسألُكَ خَشيتَكَ فِي الغيبِ والشَّهادةِ ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ فِي الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ فِي الفقرِ وَالْغِنَى ، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلَى وجْهكَ ، والشَّوقَ إلَى لقائِكَ فِي غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، وَاجْعَلْنَا هداةً مُهتدينَ).

دعاء قبل الإفطار بخمس دقائق

دعاء الإفطار بعد الصيام 2021 مكتوب، على المؤمن الصالح أن يعمل من أجل ربه، وأن يسعى من أجل تقديم كل ما لديه من أجل أن ينال رضاه، كما أن المؤمن يمتلك العديد من الفرص التي تسمح له بالدعاء إلى الله، سواء في أوقات الليل أو في شهر رمضان المبارك وحتى في أثناء الصلاة، فالله قريب من عباده الصالحين، وهو أقرب إليهم من حبل الوريد.

  • “اللَّهُمّ رَبَّ النُّورِ العظيمِ و رَبَّ الكُرْسِيِّ الرفيعِ و رَبِّ البحرِ المسجورِ و رَبِّ الشَفْعِ الكبيرِ و النُّورِ العزيزِ و رَبَّ التوراةِ و الإنجيلِ و الزَّبُورِ و الفُرقانِ العظيمِ أَنْت إلهُ مَنْ فِي السماواتِ و إلهُ مَنْ فِي الأرضِ لَا إلهَ فِيهِمَا غيرُكَ و أَنْت جَبَّارُ مَنْ فِي السماواتِ و جَبَّارُ مَنْ فِي الأرضِ لَا جبَّارَ فِيهِمَا غيرُكَ و أَنْت مَلِكُ مَنْ فِي السماواتِ و مَلِكُ مَنْ فِي الأرضِ لَا مَلِكَ فِيهِمَا غَيْرُكَ أسألُك باسمِك الكبيرِ و نُورِ وَجْهِكِ الكريمِ و بِمْلكِكِ القديمِ يَا حيُّ يَا قَيُّومُ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ يَا حَيُّ يَا قّيُّومُ أسألُك باسمِك الَّذِي أشرقَ بِه كُلِّ شيءٍ و باسمِك الَّذِي أَشْرقتْ بِه السماواتُ و الأرضُ و باسمِك الَّذِي صَلُحَ بِه الأوَّلونَ و بِه يَصْلِحُ الْآخَرُون يَا حيُّ قَبْلَ كُلِّ حيٍّ و يَا حيُّ بَعْدَ كُلِّ حَيِّ يَا حَيُّ لَا إِلهَ إلَّا أنْتَ صَلِّ عَلَى محمدٍ و آلِ محمدٍ و اغْفِرْ لِي ذُنُوبي و اجْعَلْ لِي مِنْ أَمْرِي يُسْرا و فَرَجًا قريبًا و ثَبِّتْني عَلَى دينِ محمدٍ و آلِ محمدٍ و عَلَى هُدًى محمدٍ و آلِ محمدٍ و عَلَى سنةِ محمدٍ و آلِ محمدٍ عليهِ و عليهِمُ السلامُ و اجعلْ عَمَلِي فِي المرْفُوعِ المُتَقَبَّلِ و هَبْ لِي كَمَا وَهَبْتَ لأوليائِك و أهلِ طاعتِكَ فَإِنِّي مؤمنٌ بَكَ و مُتَوَكِّلٌ عليكَ مُنيبٌ إلَيْك مَعَ مَصِيرِي إِليكَ و تَجْمَعُ لِي وَ لأَهْلِي و لوُلْدي الخيرَ كُلَّهُ و تَصْرِفَ عَنِّي وَ عَن وُلْدي و أَهْلِي الشَرَّ كُلَّهُ أَنْت الحَنَّانُ المَنَّانُ بديعُ السماواتِ و الأرضِ تُعْطِي الخَيْرَ مِن تَشاءُ و تَصْرِفُهُ عَمَّن تشاءُ فامْنُنْ عَلِيّ برحمتِك يَا أرْحَمَ الرَّاحِمِين” .

دعاء الإفطار بعد الصيام 2021 مكتوب، توجد العديد من الأدعية التي تقرب المؤمن من ربه، مثل قول اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، وقول اللهم لك كل صلاتي ونسكي وكل محياي ومماتي، إليك يا الله يجرع أمري أنت ربي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من وسوسة الشيطان، ومن شتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

 

السابق
هل يمكن الصومُ في أثناء إجراء غسيل الكلى؟
التالي
كيف تصوم الحامل في رمضان