ادعية

دعاء الخوف الشديد في رمضان مكتوب

دعاء الخوف الشديد في رمضان مكتوب، يأتي شهر رمضان بعد شهر شعبان، هو شهر الرحمة والمغفرة وفتح أبواب الجنة وغلق أبواب النيران، حيث يصوم المسلمين في هذا الشهر الكريم حتى يغفر الله لهم الذنوب والمعاصي ويكفر عنهم السيئات والخطايا، ويعد الصوم في شهر رمضان ركن من أركان الاسلام، وفرضية على كل مسلم ومسلمة، فيصوم المسلمين من طلوع الفجر حتى غروب الشمس عن تناول الطعام والشراب، كما يصوموا عن المعاصي والسيئات والأعمال التي تحل غضب الله سبحانه وتعالى، ويسأل المسلمين الله سبحانه وتعالى أن يبلغهم رمضان سالمين وأن يعينهم على الصلاة والصيام والقيام.

دعاء الخوف الشديد في رمضان

تعرف النفس البشرية بضعفها وتعرضها للخوف في بعض الاوقات والمواقف، فيلجأ المسلم الى الله سبحانه وتعالى حتى يشعر بالراحة والأمان والسكينة والطمأنينة، فقرب الله هو الأمان، وكلما زاد ايمان العبد بالله كلما زاد تعلقه بالله وزادت طمأنينته لأن يعلم ان الله القادر على كل شيء وأن الله بيده الضرر والشر، وأن لا أحد من المخلوقات والعباد يستطيع نفعه أو ضرره الا بإذن من الله سبحانه وتعالى، فينعكس ذلك على حياة المؤمن بالاستقرار والراحة والأمان.

  • “اللهمّ ربّ السموات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت،كن لي جاراً من شرّ خلقك كلّهم جميعاً أن يفرط عليّ أحد وأن يبغي عليّ عزّ جارك، وجلّ ثناؤك،ولا إله غيرك، ولا إله إلّا أنت.
  • أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، واغنني عن كلّ أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضّلال إلى الرّشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكد.”
    يا الله أدعو باسمك أن تبعد عني همّ اللحظات والخوف من الملمّات، يا سامع الدعوات.
  • يا الله إني أخاف من هذا الطريق، فيسر لي السير به، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إن هذه الاختبارات تجعل قلبي مليء بالخوف والأسى، فارح قلبي وآمنه،ووفقني يا الله، يا سميع الدعوات.
  • يا الله إني أخاف الاختيارات وكل ما يؤدي بي للاختيار بين الأمور، فاللهم اقضي لي ما أنت قاض به. اللهم غيّر أيامي وبدد هذا الخوف من قلبي، واصلح حالي، إنك أنت العليم الحكيم.
  • اللهم أدعوك وأنا أعرف تمام المعرف أن أيامي المليئة بالشك ستهون طالما أنا قريب منك.

    دعاء الخوف الشديد في رمضان 
    دعاء الخوف الشديد في رمضان

دعاء الخوف الشديد كما ورد في السنة النبوية

السنة النبوية هي كل ما ورد عن الرسول صلّ الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير أو صفة خُلقية أو خَلقية وتواتر الينا بالسند الصحيح والمتفق عليه من الصحابة والتابعين، والسنة النبوية هي المصدر الثاني من مصادر التشريع في الاسلام، وهي التي جاءت مفسرة وموضحة للاحكام والتشريعات التي وردت في القرآن الكريم، وهناك مجموعة من الأدعية النبوية التي يدعو بها العبد في حالة الخوف الشديد على أمر ما أو الخوف على الدين.

  • قال رسول الله: “اللَّهمَّ إنَّا نجعلُكَ في نحورِهِم، ونعوذُ بِكَ من شرورِهِم”.
  •  قال رسول الله: “باسمِ اللهِ الذي لا يضُرُّ مع اسْمِه شَيءٌ في الأرضِ، ولا في السَّماءِ، وهو السَّميعُ العَليمُ، ثلاثَ مرَّاتٍ”.
  • قال رسول الله: “اللَّهمَّ إنِّي عبدُك ابنُ عبدِكَ ابنُ أمَتكَ ناصيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حكمُكَ عدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسكَ أو أنزلتَهُ في كتابِكَ أو علَّمتَهُ أحدًا من خلقِكَ أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندِكَ أن تجعلَ القرآنَ العظيمَ ربيعَ قلبي ونورَ صدْري وجلاءَ حزني وذهابَ همِّي وغمِّي”.
  • قال رسول الله: “اللهمَّ لك الحمدُ كلُّه اللهمَّ لا قابضَ لما بسطتَ ولا باسطَ لما قبضتَ ولا هاديَ لما أضللتَ ولا مضلَّ لمن هديتَ ولا معطِيَ لما منعت ولا مانعَ لما أعطيتَ ولا مقربَ لما باعدتَ ولا مبعدَ لما قربت اللهمَّ ابسطْ علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك اللهمَّ إني أسألُك النعيمَ المقيمَ الذي لا يحولُ ولا يزولُ اللهمَّ إني أسألُك النعيمَ يومَ الغلبةِ والأمنَ يومَ الخوفِ اللهمَّ عائذٌ بك من شرِّ ما أعطيتنا وشرِّ ما منعت منا اللهمَّ حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزيِّنْه في قلوبِنا وكرِّهْ إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلنا من الراشدينَ اللهمَّ توفَّنا مسلمين وأحيِنا مسلمينَ وألحقنا بالصالحينَ غيرَ خزايا ولا مفتونينَ”
  • قال رسول الله: “بِسْمِ اللهِ، أعوذُ بكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ، مِن غضَبِه وعقابِه، وشرِّ عبادِه، ومِن همَزاتِ الشَّياطينِ، وأن يحضُرونِ”

    دعاء الخوف الشديد في رمضان 
    دعاء الخوف الشديد في رمضان

معنى الخوف الشديد

يحدث الخوف لاحتمالية الشعور بالألم تجاه موقف او حدث معين، ويعتبر الخوف من أقوى المشاعر التي يمتلكها الانسان ويشعر بها، ولها تأثير على أعماله وأفعاله، والخوف من الله هو أعلى درجات الايمان وأكثر الناس خوفا وخشية من الله هم العلماء لقوله تعالى ” إنما يخشى الله من عباده العلماء “، فكلما ازاد علم المسلم بالله وقدرته لكلما ازداد الخوف الشديد منه عز وجل وقل الخوف من العباد.

دعاء الخوف الشديد في رمضان 
دعاء الخوف الشديد في رمضان

أدعية متنوعة للخوف لشديد

الأدعية هي حلقة الوصل بين العباد والله سبحانه وتعالى، والتي يلجأ فيها العبد الى الله تعالى ليجلو عنه التعب والحزن ويبعد عنه الهم والقلق، فالله هو خالق السموات والأرض والقادر على نفع العباد او ضررهم، وهو القادر على المنح والأخذ ويجب على المسلم أن يستشعر عظمة وقدرة الله سبحانه وتعالى في كل قول وعمل، ونقدم لكم أدعية متنوعة للخوف الشديد.

  • اللهم إن هذه الاختبارات تجعل قلبي مليء بالخوف والأسى، فارح قلبي وآمنه،ووفقني يا الله، يا سميع الدعوات.
  • يا الله إني أخاف الاختيارات وكل ما يؤدي بي للاختيار بين الأمور، فاللهم اقضي لي ما أنت قاض به.
  • اللهم غيّر أيامي وبدد هذا الخوف من قلبي، واصلح حالي، إنك أنت العليم الحكيم.
  • اللهم أدعوك وأنا أعرف تمام المعرف أن أيامي المليئة بالشك ستهون طالما أنا قريب منك.

    دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

دعاء القلق

اللهم سخر لي كلّ أمر خير يبعد عني القلق والهواجس ووساوس الشيطان. اللهم يا ربّ الفلق، يا منزل العلق، جنب قلبي القلق. اللهم اجعل مرور هذه الأيام خفيف لا يضر ولا يحزن ولا يقلق، هذه من الأدعية التي وردت عن القلق.

دعاء الخوف الشديد في رمضان 
دعاء الخوف الشديد في رمضان

رمضان هو شهر العبادة والتقرب الى الله بالأعمال والطاعات والدعاء الى الله بكل الحوائج والرغبات، فهو شهر المغفرة والرحمة ومحو الذنوب والخطايا، وفتح أبواب الخير والرزق وغلق ابواب النيران، فيدعو المسلم بربه بأن يبعد عنه الخوف والقلق وأن يزيد من ايمانه وتثبيت قلبه على الاسلام، والواجب على المسلم ان يستغل شهر رمضان المبارح بالطاعات والاعمال الصالحة من ذكر وتسبيح واستغفار وصدقات وقراءة القرآن الكريم حتى يستجيب له الله دعواته، ويرفع عنه كيد الشيطان ويقوي الايمان في قلبه ويرفعه درجات في جنات النعيم.

السابق
طريقة عمل حلى كاسات فخم للقهوة
التالي
معنى اسم يارا وصفاتها الشخصية Yara في الإسلام