ادعية

دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح مكتوب

عبارات الرد على رمضان مبارك

دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح مكتوب، يستقبل المسلمين شهر رمضان بعد انتهاء شهر شعبان، وهو شهر البركات والخير والرحمة، والذي ينتظره المسلمون في كل عام ويستقبلونه بالابتهاج والابتهال، فهو شهر المغفرة والرزق والعتق من النار، لأن الله سبحاته وتعالى يفتح أبواب الجنة في شهر رمضان ويغلق أبواب النيران ويصفد الشياطين بالسلاسل، وصلاة التراويح هي الصلاة التي يصليها المسلمون في شهر رمضان بعد صلاة العشاء وتكون ركعتين ركعتين، وهي من السنن الواردة عن الرسول صلّ الله عليه وسلم، ويتعين على المسلمين عقدة النية لاقامة صلاة التراويح، فكان النبي يحرص على حث الصحابة وأهل بيته على اداء صلاة التراويح لما لها من اجر وثواب.

دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

تكون اول صلاة للتراويح في شهر رمضان تكون بعد ثبوت الهلال بعد عشاء اخر ليلة من شهر شعبان، وتمتلأ المساجد بالمصلين في اول ليلة قبل حلول شهر رمضان ومن ثم يأتي سحور أول ايام رمضان المبارك ويبدأ المسلمين أول ايام صيامهم من بعد طلوع الفجر حتى غروب الشمس.

  • اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك أنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت.
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

دعاء صلاة الترويح

تكون صلاة التراويح في كل ليلة من ليالي رمضان ومعها دعاء في اخر الصلاة، وذلك حتى ليلة السابع والعشرين والتي يتفق العلماء على أنها ليلة القدر والتي يجتمع عليها العلماء أنها ليلة القدر وهي الليلة التي اخبر عنها الرسول صلّ الله عليه وسلم أنها افضل من ألف شهر، ويعتكف المسلمين في المساجد لختم القرآن الكريم في صلاة التراويح ثم الدعاء، ويسمى بدعاء ليلة القدر، ووف نقوم بسرد مجموعة من الادعية تقبل الله منكم صالح الاعمال والطاعات.

  • اللّهم بِرحمَتِك الواسِعَةِ عمّنا واكفِنا شرّ ما أهمّنا وغمّنا وعلى الإيمانِ الكاملِ والكتابِ والسُّنةِ جَمْعاً توفَّنا وأنت راضٍ عنّا.
  • يا خيرَ الرازقين اللّهم إنا نسألُك أن ترزُقَنا حبَّك وحبَّ من يُحبُّك وحبَّ كلِّ عملٍ يُقرِّبُنا إلى حبِّك وأن تغفرَ لنا وترحمَنا وإذا أردت بقومٍ فتنةً فاقبِضْنا إليكَ غيرَ مفتونين لا خزايا ولا ندامة ولا مُبَدَّلين برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين.
  • داوِنا اللّهمَّ بدوائِك واشفِنا بشفائِك وأغْنِنا بفضلِك عمّن سِواك يا كاسيَ العظامِ لحماً بعد الموت ارحمنا إذا أتانا اليقين وعرق منا الجبين وبكى علينا الحبيب والغريب اللّهم ارحمنا إذا وُورينا التراب وغُلِّقَتِ من القبورِ الأبواب فإذا الوحشةُ والوحدةُ وهوّنِ الحساب.
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

يتقرب العبد من الله سبحانه وتعالى بالطاعات والاعمال الصالحة، والدعاء والتضرع اليه، فالدعاء هو حلقة الوصل بين العبد وربه، وقال تعالى ” فادعوني استجب لكم”، وهي دعوة من لله سبحانه وتعالى للعباد للجوء اليه في طلب الرحمة والمغفرة واستجابة الأماني والرغبات وتخفيف ورفع الابتلاءات، فهو المالك للسموات والارض والقادر على المنح والعطاء، وهو الذي بيده تقديم الخير وفتح أبواب الرزق للعباد.

  • اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها بإمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان . اللهم اهدنا في من هديت ، وعافنا في من عافيت ، و تولنا في من توليت ، و اصرف عنا شر ما قظيت ،إنك تقظي بالحق ولا يقظى عليك، إنه لا يذل من واليت ،ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت .
  • اللهم اغفر لنا و أرحمنا و اعتق رقابنا من النار ..
  • اللهم اجعلنا من يقوم ليلة القدر إيمانا و احتسابا. اللهم اجعلنا من يقوم رمضان إيمانا و احتسابا ..
  • اللهم اهدنا في من هديت وعافنا في من عافيت و تولنا في من توليت.
  • اللهم ارزق على ولي أمرنا الصحة و العافية اللهم ارزقه بالصحة و العافية .
  • اللهم اجعلنا من يصوم رمضان إيمانا و احتسابا .
  • اللهم ارحمنا إذا آيس من الطبيب وبكى علينا الحبيب ، اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأصحاب وفارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم ، اللهم ارحمنا إذا اندرس رسمنا ، ونسي اسما ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر ، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين .
  • اللهم أنا نسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب والفوز بالثواب والنجاة من العقاب يا عزيز يا وهاب يا ذا الجلال والإكرام .
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

دعاء التراويح مكتوب

الصلاة هي السكون والطمأنينة للقلب وتجلب الراحة، لأنها تزيد من ايمان الفرد بالله سبحانه وتعالى وتزيد من تعلقه لأن المؤمن يستشعر بالصلاة بعظمة الله فيمتلأ قلبه بالخشوع والاطمئنان، وصلاة التراويح لها الفضل الكبير على المسلمين في نيل الاجر والثواب من الله ومغفرة الذنوب والخطايا وتكفير المعاصي والاثام.

  • اللهم ربنا انصرنا وانصر جميع المسلمين على أعداء الدين، اللهم مزقهم كل ممزق، وشتتهم كل مشتت، واجعل الدائرة عليهم وانصرنا عليهم، وامح آثارهم، وأورثنا أرضهم وديارهم، واردد كيدهم في نحورهم، وأعنا من شرورهم، وافعل بهم كما فعلت بثمود وعاد وفرعون ذي الأوتاد الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد، اللهم صب عليهم سوط عذاب، وحل بينهم وبين ما يشتهون، وافعل بهم كما فعلت بأشياعهم من قبل.
  • اللهم ارحمنا إذا عرق منا الجبين ، وكثر منا الأنين ، اللهم ارحمنا إذا آيس من الطبيب وبكى علينا الحبيب
  • اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأصحاب وفارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم .
  • اللهم ارحمنا إذا اندرس رسمنا ، ونسي اسما ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر ، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ.
  • اللهم الطف بنا في قضائك وقدرك لطفا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء اللهم ارزق شباب المسلمين عفة يوسف عليه السلام و بنات المسلمين طهارة مريم عليها السلام و احفظ نساء المسلمين من شر خلقك أجمعين
  • اللهم ارزقنا فأنت خير الرازقين و أعتق رقابنا يا أرحم الراحمين ورقاب آبائنا وأمهاتنا ومن كان له حق علينا وجميع المسلمين والمسلمات.. المؤمنين والمؤمنات.. الأحياء منهم والأموات انك يا مولانا سميع قريب مجيب الدعوات يا أرحم الراحمين.
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

دعاء القنوت في صلاة التراويح

يؤدي السملم صلاة التراويح في كل ليالي شهر رمضان بعد صلاة العشاء ويقوم بالدعاء الى الله سبحانه وتعالى في نهاية الصلاة ويسمى هذا الدعاء بدعاء القنوت والذي يقوم فيه المسلم بالدعاء له ولجميع المسلمين وبلاد المسلمين ويحرص المسلمين على تأديها في المسجد وذلك لمل لها من اجر وثواب كبير.

  • اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق اللهم أعنا ولا تعن علينا وانصرنا ولا تنصر علينا واهدنا ويسر الهدى لنا وانصرنا على من بغى علينا اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا واجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث.
  • اللهم اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا.
  • اللهم أغثنا اللهم أرزقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك اللهم من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك ومنك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك اللهم صلي وسلم على النبي المصطفى والرسول المجتبى وعلى آله وأصحابه أجمعين.
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

حكم دعاء الوتر

يعتبر الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد الى الله وبه يستشعر لذة القرب من مولاه، ودعاء الوتر في الاسلام هو الدعاء الذي يدعو به المصلي عند قيامه من الركوع في آخر ركعة فردية من صلاة الوتر، ويسمى دعاء الوتر بدعاء القنوت وقد وردت في السنة النبوية عدة صيغ له، ويختص دعاء صلاة الوتر بأحكام ورد في كتب الفقهاء وهم على عدة أقوال كما يلي.

  • الحنفية: يُعَدّ القنوت في صلاة الوتر سُنّة، واستدلّوا على ذلك بحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما علّم الحسن بن عليّ -رضي الله عنه- دعاء الوتر، فقال: (علَّمَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كَلِماتٍ أقولُهنَّ في الوترِ).
  • الشافعية: يُسَنّ عندهم في النصف الثاني من شهر رمضان، أمّا في غير ذلك فهو مكروه، وذهب الإمام النوويّ من فقهاء الشافعية إلى أنّه مَسنون طيلة أيّام السنة.
  • المالكيّة: يُكرَه عندهم الإتيان بدعاء القنوت في صلاة الوتر على المشهور في مذهبهم.
  • الحنابلة: يُسَنّ القنوت في الوتر في كلّ ليلة على المشهور في المذهب عندهم.
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

 

صلاة التراويح هي من الصلوات النافلة والتي يولى لها المسلمون في شتى بقاع الارض الحرص الكبير للقيام بهذه الصلاة للتقرب الى رب العالمين سبحانه وتعالى لنيل الاجر والثواب وكسب عفوه ورضاه وهي صلاة خاصة بشهر رمضان الفضيل وتؤدي عقب صلاة العشاء ولقد وصى بها الرسول في الكثير من الاحاديث النبوية ورغب بها الصحابة الكرام.

السابق
طريقة تحضير حلى الكاسات بالكراميل
التالي
متى كانت حادثة الاسراء والمعراج