ادعية

دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح مكتوب

دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح مكتوب، الصلاة هي عمود الدين في الاسلام وهي أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة، وهي التي فرضت على المسلمين ليلة الاسراء والمعراج عندما عرج النبي صلّ الله عليه وسلم من السماء الدنيا الى السموات العلا، وكلم الله بدون حجاب، ولقد فرضت على المسلمين خمس صلوات في اليوم والليلة، ولقد شبهها الله سبحانه وتعالى بالحد الفاصل بين المسلمين والكافرين، وهي التي تقرب العبد من الله سبحانه وتعالى وتزيد من ايمانه بالله فيستشعر قدرة الله تعالى وعظمته، فينعكس ذلك على اعماله وأقواله، والدعاء في الصلاة هي من أحب الاعمال الى الله.

 

دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

صلاة التراويح هي الصلاة التي يؤديها العبد في شهر رمضان بعد صلاة العشاء وتؤدى الصلاة ركعتين ركعتين كما ورد عن النبي صلّ الله عليه وسلم” صلاة الليل مثنى مثنى”، فيبدأ المسلم بالطهارة ثم يستقبل القبلة بوجهه ويتوجه الى اله تعالى بقلبه ويخلص عمله الى لله وتبدأ الصلاة بتكبيرة الاحرام ثم يقرأ سورة الفاتحة ويقرأ بعدها ما تيسر له من القرآن الكريم ومن ثم يركع حتي يطمئن في ركوعه ثم يرفع من الركوع حتى يتطمئن وهو قائم فيسجد على اعضائه السبعة ثم يرفع من السجود ثم يسجد مرة أخرى وبعد الانتهاء من السجدة الثنية يكون قد انهى الركعة الاولى ثم يقوم للركعة الثانية ويفعل كا يفعل في الركعة الاولى ثم يجلس للتشهد والصلاة على النبي صلّ الله عليه وسلم ثم يدعو بما شاء من الدعاء.

  • اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك أنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت.
  • نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك ونُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه.
  • أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك اللّهم استُرنا فوق الأرضِ وتحت الأرضِ و يوم العرض عليك.
  • اللهم أحسِن وُقوفَنا بين يديك ولا تُخزِنا يوم العرضِ عليك اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِ كُلها.
  • ربنا اجعلنا من عبادك الذي يقومون شهر رمضان إيمانا، واجعلنا ممن يصومون رمضان احتسابا، واشملنا برحمتك ومغفرتك، وجد علينا بالعفو والعتق من النار، وبلغنا ليلة القدر.
  • يا رب اهدنا وعافنا وتولى أمرنا، واشفنا واشف كل مرضانا، وارحمنا وارحم كل موتانا، واستجب منا الدعاء ولا تخيب لنا رجاء.
  • يا رب لا تحرمنا فضلك، ولا تخيب لنا رجاء، ولا تطردنا عن باب كرمك وجودك، يا أجود الأجودين، وتقبل منا يالله، وتب علينا، وارحمنا واعف عنا.
  • يا رب أعزنا وأعز إسلامك ومسلميك في كل بقاع الأرض، واجمع شملهم ودمر أعدائهم، واجمعهم على كلمة الحق.
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

دعاء بعد صلاة التراويح

  • يستقبل المسلمين شهر رمضان شهر الرحمة والخير والبركات ويستبشرون بقدومه كما كان يفعل النبي صلّ الله عليه وسلم والصحابة الكرام، ويحرصوا على اداء العبادات والاعمال الصالحة في شهر رمضان المبارك فالله يضاعف الحسنات والاجر والثواب، ويفتح ابواب الرزق والخير والصلاح للعباد، فقد جعل اوله رحمة بهم واوسطه مغفرة واخره هي العتق من النار، والعشر الاواخر يحرص المسلمين على مضاعفة اعمال الخير والعبادات لينالوا رضا الله ومحبته.
  • ربنا نعوذ بك من قول الزور، ونعوذ بك أن نُغشى فجور، يا رب طهر قلوبنا من النفاق، واجعل أعمالنا لك خالصة دون رياء، ونعوذ بك أن تعتاد ألستنا الكذب، ونعوذ بك أن تعتاد أعيننا الخيانة، فأنت العالم بما تخفيه صدرونا.
  • دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان ، يا رب ارزقنا من فضلك الرغد، ولا تطمّع وتشمت بنا أحد، واحفظنا يا الله، واحفظ بلاد المسلمين، واغنهم واكفهم شر الأعداء، وكف عنهم كيد ومكر الفجار، يا رب أنزل علينا بركاتك وغيثك، ولا تجعلنا قانطين من رحمتك، أو يائسين من مغفرتك وعفوك.
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

يصلي المسلم صلاة التراويح ويقوم بالذكر والاستغفار والتسبيح والحمد لله والثناء عليه بعد الانتهاء منها، ولقد اوصى الرسول صلّ الله عليه وسلم بالبقاء جالسا بعد الصلاة لقراءة ايات من القرآن الكريم والذكر، وهي ن الاعمال التي تضاعف الحسنات وتذهب السيئات والاثام والمعاصي.

  • اللهم ارحمنا بالقُرآن، واجعله لنا إمامًا، ونورُا، وهُدًى، ورحمةً، وضياءً يُضيء لنا كل الطُرق المُظلمة.
  • اللهم اجعل القُرآن الكريم ربيع قُلُوبنا، ونور صدورنا، وشفاء أمراضنا، وذهاب غمّنا وحزننا يا أرحم الراحمين.
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

دعاء صلاة التراويح في رمضان

  • شهر رمضان هو من خير الشهور وافضلها وهو شهر التعبد والتقرب الى الله بالاعمال الصالحة والعبادات، وهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وشهر تفكير الذنوب والخطايا ومحو الذنوب والسيئات، ويصلي المسلمين صلاة التراويح في شهر رمضان بعد صلاة العشاء وهي من الصلوات التي تزيد من التقرب بين العباد والله سبحانه وتعالى، وتزيد من التآلف والمحبة بين افراد الاسر والعائلات.
  • اللهم ارحمنا يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات اللهم ارحمنا يوم تمور السماء مورا و تسير الجبال سيرا اللهم ارحمنا فانك بنا رحيم و لا تعذبنا فأنت علينا قديرو الطف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير اللهم خذ بأيدينا إليك أخذ الكرام عليك.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت و بارك لنا فيما أعطيت و قنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك و نثني عليك الخير كله
  • اللّهم بِرحمَتِك الواسِعَةِ عمّنا واكفِنا شرّ ما أهمّنا وغمّنا وعلى الإيمانِ الكاملِ والكتابِ والسُّنةِ جَمْعاً توفَّنا وأنت راضٍ عنّا. يا خيرَ الرازقين اللّهم إنا نسألُك أن ترزُقَنا حبَّك وحبَّ من يُحبُّك وحبَّ كلِّ عملٍ يُقرِّبُنا إلى حبِّك وأن تغفرَ لنا وترحمَنا وإذا أردت بقومٍ فتنةً فاقبِضْنا إليكَ غيرَ مفتونين لا خزايا ولا ندامة ولا مُبَدَّلين برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين. داوِنا اللّهمَّ بدوائِك واشفِنا بشفائِك وأغْنِنا بفضلِك عمّن سِواك يا كاسيَ العظامِ لحماً بعد الموت ارحمنا إذا أتانا اليقين وعرق منا الجبين وبكى علينا الحبيب والغريب.
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

متى يكون الدعاء في صلاة التراويح

يكون الدعاء في صلاة التراويح في شهر رمضان بعد الانتهاء من الصلاة والوصول الى ركعة الوتر،حيث روى أحمد أبوداود والنسائي عن أبي بن كعب رضى الله عنه قال أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الوتر بسبح اسم ربكالأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد، فإذا سلم قال: سبحان الملك القدوس، سبحان الملك القدوس.

  • كان لرسول صلّ الله عليه وسلم يجتهد في اعتكاف شهر رمضان اشد اجتهاد، ويحث اهل بيته والصحابة الكرام على القيام والتعبد ومناجاة الله سبحانه وتعالى بأن يغفر لهم من تقدم وما تأخر من ذنبهم، وأن يدخلهم جنات النعيم وأن يعتق رقابهم من النار، ويرزقهم الخير والصلاح والفلاح في الدنيا والاخرة.
  • اللّهم ارحمْنا يومَ تُبَدَّلُ الأرضُ غيرَ الأرضِ والسَّماوات اللّهم ارحمنا يومَ تمورُ السّماءُ موراً وتسيرُ الجبالُ سيراً.
  • اللّهم ارحمنا فإنَّك بِنا رحيم ولا تُعذِّبنا فأنتَ علينا قدير والْطُف بنا يا مَولانا فيما جَرَت بِهِ المَقادير اللّهم خُذْ بأَيدينا إليك أَخْذَ الكِرامِ عَليك.
  • اللهم اشْفِ مَرضانا وَمَرضى المُسلِمين وارْحَم مَوتانا وَمَوتى المُسلمين ولا تُخَيِّب رَجائَنا يا أَكرَمَ الأَكرَمين.
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

فضل صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح من اسباب غفران الذنوب ومحو الخطايا، وحيث من الواجب على المسلمين تأديتها والاقبال عليها بعزيمة واصرار وهمة كبيرة، فكل العباد بحاجة الى أن يغفر الله لهم الذنوب والمعاصي التي اقترفوها في حياتهم، ولقد ثبت عن الرسول صلّ الله عليه وسلم أنه من قام بآداء صلاة التراويح في جماعة فان له أجر قيام ليلة كاملة، ويكتب العبد انه مع الصديقين والشهداء اذا دوام على هذه الصلاة وقام لها.

دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

دعاء التراويح السدسي

يحتشد المسلمون في رمضان حول الكعبة في شهر رمضان من كل الدول الاسلامية وذلك لينالوا أجر عمرة رمضان، وينالوا الرضى والقرب من الله سبحانه وتعالى، ويخشوعوا بأدعية شيوخ المسجد الحرام والبكاء حول الكعبة عسى الله أن يغفر لهم الذنوب ويحط عنهم الخطايا.

  • اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت .. وعافـِنا فيمـَن عافـيت .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. انك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعـاليت .. لك الحمد على ما قـضيت .. ولك الشكر على ما أعـطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا .
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح

دعاء صلاة التراويح اللهم اهدينا فيمن هديت

صلاة التراويح هي من الصلوات التي جعل الله فيها أجر من يؤديها كأنه أقام ليلة، وهذا من فضل الله على العباد ورحمته بهم، وهي من الصلوات المرافقة لشهر الخير والرحمة والبركات وهو شهر رمضان، ودعاء صلاة التراةيح هو الدعاء الذي يتقرب اليه العبد من ربه بعد صلاته وصيامه ليكمل بها ابتهالاته.

يدعو المسلمين أن ينعم الله عليهم بأن يجعلهم ممن يستقبلوا رمضان لا فايدين ولا مفقودين، وأن يعينهم على الصلاة والقيام واداء العبادات والطاعات والاعمال الصالحة، وأن يجعلهم ممن عفا عنهم وغفر لهم الذنوب والخطايا، وكفر عنهم السيئات وجزاهم على صيامهم وقيامهم الحسنات والاجر والثواب من الله سبحانه وتعالى.

دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح
دعاء الوتر بعد إتمام صلاة التراويح
السابق
ما هو الاعصار القمعي ؟
التالي
كيف بدي احول رصيد من سوا لسوا 2021