simple hit counter

دعاء ختم سورة البقرة مكتوب

بواسطة: - آخر تحديث:


دعاء ختم سورة البقرة مكتوب، قراءة القراَن الكريم هي من أفصل الأعمال المقبولة عند الله تعالى فهي فيها الخير والفائدة الكبيرة التي تعود على القارئ وما يدل على هذا في قول تعالى ( إن هذا القراَن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً كبيرا). وتؤكد هذه الاَية على الأجر الكبير الذي ينالة المؤمن بعد قراءة القراَن فهو النور الذي يضيء دربنا بالإيمان كما من خلاله نرفع درجاتنا عند لله سبحانة، فجميعنا يسعى الى التعرف على كل خطوة يمكن أن تزيد حسناتنا ومنها معرفة دعاء ختم القراَن او دعاء ختم سورة البقرة مكتوب وغيرها من الأدعية المستحبة عند قراءة القراَن الكريم.

دعاء ختم سورة البقرة

سورة البقرة لها فضل وثواب كبير وعظيم يعود على الشخص الذي يقرئها، لهذا يفضل الكثير من المسلمين بقراءة سورة البقرة دائماً وبإستمرار حتى ينالوا ذلك الأجر الذي يترتب عليها ولتحقيقها لهم الراحة والإطمئنان في النفس لذلك يكثر البحث عن دعاء ختم سورة البقرة لكي يقوم القارئ بقرائتة بعدما ينتهي من تلاوتها، ومن هنا لا بد أن نوضح لكم أنه لم يذكر دليل رسمي على وجود دعاء مخصص بعد الإنتهاء من سورة البقرة ولكن يستحب قراءة بعض من الأدعية التالية :

  • اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا فِي مَقَامِنَا هَذَا ذَنْبًا إلَّا غَفَرْته ، وَلَا هَمًّا إلَّا فَرَّجْته وَلَا كَرْبًا إلَّا نفسته ، وَلَا غَمًّا إلَّا أَزَلْتُه ، وَلَا دَيْنًا إلَّا قَضِيَّتُه .
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِنْ أَهْلِ الْقُرْآنِ الَّذِينَ هُمْ أهلُك وخاصتك يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ .
  • أَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ يَحْي وَيُمِيتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ , وَأَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ يَحْلِل حَلَالِه , ويحرّم حَرَامَه , وَيَعْمَل بمحكمِه , وَيُؤَمِّن بمتشابههِ , وَيَتْلُوه حَقَّ تِلاوَتِهِ , عَلَى الْوَجْهِ الَّذِي يُرْضِيك عنّا .

دعاء يقال قبل قراءة سورة البقرة

للدعاء أهمية كبيرة تعود على الفرد المسلم بالكثير من الرزق والنفع سواء في هذه الدنيا التي نعيشها أو في الأخرة كما من خلاله يستطيع الإنسان أن يكفر الذنوب والمعاصي ولكن من يتركة فسوف تقفل في وجهة جميع هذه الأبواب، ويستحب الدعاء بعد أو قبل قراءة القراَن وأفضل دعاء يقال قبل قراءة سورة البقرة  :

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ قِرَاءَتِي لِسُورَة الْبَقَر بِنِيَّة حَرْقُ كُلٍّ جِنِّيٍّ أَوْ تَابِعَةً أَوْ مَسَّ فِي جَسَدِي أَوْ فِي بَيْتِي اللَّهُمَّ اجْعَلْ قرائتي لِسُورَة الْبَقَرَة بِنِيَّة إِبْطَالُ كُلِّ سَحَرٍ فِي جَسَدِي أَوْ فِي بَيْتِي اللَّهُمَّ اجْعَلْ قِرَاءَتِي لِسُورَة الْبَقَرَة بِنِيَّة تَسْهِيل أُمُورِي اللَّهُمَّ اجْعَلْ قِرَاءَتِي لِسُورَة الْبَقَرَة بِنِيَّة حِصْن لِي ولعائلتي اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا شافعة لِي يَوْمَ أَلْقَاكَ وَلَقَدْ قُلْتُ وَقَوْلُك حَقٌّ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ .

دعاء سورة البقرة للشفاء

عندما يتعرض الإنسان للإصابة بأي مرض يجعلة غير قادر على مواصلة حياتة بشكل طبيعي فأنه يقوم بالبحث عن الدواء الذي يمكن أن يحقق له الشفاء، ولكن في الكثير من الأوقات قد لا يعرف أو ينسى بأن الشفاء للصدور والأبدان هو في قراءة القراَن الكريم والدعاء له فهو وحده من سوف يخرجنا من الأزمات، ومن دعاء المريض للشفاء التي يمكن أن يدعي بها ما يلي :

  • لَا إلَهَ إلّا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ ، لَا إلَهَ إلّا اللَّه العليّ الْعَظِيم ، لَا إلَهَ إلّا اللَّه ربّ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وربّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، لَا إلَهَ إلّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كلّ شيءٍ قَدِيرٌ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الّذي لَا إلَهَ إلّا هُو ، وَهُو لِلْحَمْدِ أَهْلٌ وَهُوَ عَلَى كلّ شيءٍ قَدِيرٌ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلَا إلَهَ إلّا اللَّهُ وَاَللَّهُ أَكْبَرُ ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قوّة إلَّا بِاَللَّهِ .
  • إِلَهِي أَذْهِبِ الْبَاسَ ربّ النّاس ، اشْف وَأَنْت الشّافي ، لَا شِفَاءَ إِلا شِفَاؤُك ، شفاءً لَا يُغَادِرُ سقمًا ، أَذْهِبِ الْبَاسَ ربّ النّاس ، بِيَدِك الشّفاء ، لَا كَاشِفٌ لَه إلّا أَنْت يَارَبّ الْعَالَمِين ، اللَّهُمّ إنّي أَسْأَلُك مِنْ عَظِيمِ لطفك وكرمك وسترك الْجَمِيل ، أَن تشفيه وتمدّه بالصحّة وَالْعَافِيَة ، لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إلّا إلَيْك ، إنّك عَلَى كلّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • اللَّهُمَّ يَا مسهّل الشَّدِيد ، ومليّن الْحَدِيد ، وَيَا مُنْجَزٌ الْوَعِيد وَيَا مَنْ تَوَكُّلِ كُلَّ يَوْمٍ فِي أَمْرِ جَدِيدٍ ، أَخْرَج مَرْضَانَا وَمَرْضَى الْمُسْلِمِينَ مِنْ حَلَقَ الضِّيق إلَى أَوْسَعِ الطَّرِيق . اللهمّ أَلْبَسَه ثَوْب الصحّة وَالْعَافِيَة عاجلًا غَيْر آجلٍ يَا أَرْحَمَ الرّاحمين . أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمِ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يشفيكِ وَسَائِر مَرْضَى الْمُسْلِمِين .
دعاء ختم سورة البقرة مكتوب

دعاء ختم سورة البقرة مكتوب

دعاء ختم سورة البقرة للزواج

لقراءة سورة البقرة للزواج العديد من الفوائد فهي تعتبر من أهم السور التي تحدثت عن الكثير من الأمور في حياتنا، فعندما يتأخر الشخص في زواجه سواء كان ذكر أو أنثى يفضل قراءة هذه السورة ويجب اللجوء الى الله تعالى في الأمور المتعسرة بالدعاء لتعجيل الزواج أو أي أمر أخر الذي لن يردك وسوف يحقق ما تتمناه بأذن الله، ومن دعاء الزواج :

  • اللَّهُمَّ أَصْلِحِ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَة امْرِئ ، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَاي الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي ، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الّتِي إلَيْهَا مَعَادِي ، وَاجْعَل الْحَيَاة زِيَادَة لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ ، وَاجْعَل الْمَوْتِ رَاحَةٌ لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ
  • اللَّهُمَّ اُرْزُقْنِي الزَّوْجَة الصَّالِحَة أَن أمرتها أَطَاعَتْنِي وَإِنْ نَظَرْت إِلَيْهَا سرتني وَإِن أَقْسَمْت عَلَيْهَا أبرتني وَإِنْ غِبْت عَنْهَا حَفِظْتَنِي فِي نَفْسِهَا وَمَالِي .
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ الَّذِي لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ . . الْأَحَدُ الصّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ أَقْضِي حَاجَتِي . . إنْسِيّ وَحْدَتِي . . فَرْج كُرْبَتي . . اجْعَلْ لِي رَفِيقًا صَالِحًا كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا فَأَنْت بِي بَصِيرٌ .
  • اللَّهُمّ حِصْن فَرْجَي وَيَسَّرَ لِيَ أَمْرِي وَاكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وبفضلك عَمَّنْ سِوَاكَ اللَّهُمّ عَجَّل بِقَبُول دَعَوْتنَا .

دعاء بعد قراءة سورة البقرة للرزق

يعد دعاء سور البقرة للرزق من الأدعية التي تحضى إهتمام العديد من الناس للفضل الكبير لهذه السورة، فالرسول علية الصلاة والسلام أوصى جميع الناس بأن يحسنوا الظن بالله سبحانة وتعالى، وألا ييأسوا من رحمتة قلا بد من التقرب من وأن يطلبوا حاجتهم منه وحده لأنه هو القادر على أن يغيير الحال لأي إنسان في لحظة واحدة، ومن أدعية الرزق :

  • لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِي ، اللَّهُمَّ لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلَمَّا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلاَ يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ
  • إِلَهِي أَدْعُوك اشْتَدَّتْ فَاقَتُهُ وَضَعُفَتْ قُوَّتُهُ وَقُلْت حِيلَتِه دُعَاءٌ الْغَرِيق الْمُضْطَرّ الْبَائِسِ الْفَقِيرِ الَّذِي لَا يَجِدُ لِكَشْف مَا هُوَ فِيهِ مِنْ الذُّنُوبِ إلَّا أَنْتَ ، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ واَل مُحَمَّد وَأَكْشِف مَا بِي مِنْ ضُرٍّ ، إِنَّك أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ .
دعاء ختم سورة البقرة مكتوب

دعاء ختم سورة البقرة مكتوب

فضل سورة البقرة

المداومة على قراءة سورة البقرة له العديد من الثواب العظيم الذي يحقق الفوائد لمن يقرائها بإستمرار، فقرائتها تعمل على إخراج الشياطين من أي مكان، وكذلك هي من تحفظ الإنسان من السحر وتقيه منه وهي التي تقدم البركة للشخص في كل أمور الدنيا وتحافظ على إيمانة وتجنبه من الوقوع في الضلال، لهذا لا بد من كل مسلم لكي يحافظ على نفسه ويبتعد عن الأشياء التي تأذية أن يدوام على قراءة سورة البقرة التي تجعله أكثر ثباتاً وإيماناً.

في النهاية فأن قراءة القراَن هو اهم سبب لنيل الفرد الشفاعة في يوم القيامة فهو الذي سوف يأتية شفيعاً، وهو من الأسباب العظيمة التي يمكن من خلالها جمع الحسنات فيقال أن قراءة كل حرف من القراَن مقابلة عشر حسنات.