منوعات

دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب

حكم الصائم الذي لا يصلي في رمضان

دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب، ينتظر المسلمين شهر رمضان الكريم بعد انقضاء شهر شعبان، ويبدأ أول ايام الصيام بعد رؤية الهلال، ويستعد المسلمين لعقد النية بالتوبة الى الله، والتقرب اليه بالطاعات والعبادات، فشهر رمضان هو شهر الخير والرحمة والبركات، وشهر مضاعفة الاجر والثواب، وهو شهر مبارك أنزل الله فيه القرآن الكريم وجعل ليلة القدر أفضل من ألف شهر من شهور السنة، وهي الليلة التي يقبل فيها الدعاء وتتغير أرزاق وآجال العباد، وهيا من فضائل هذا الشهر المبارك، ويجازي الله عباده المخلصين بتكفير ذنوبهم ومحو آثامهم وخطاياهم، وعتق رقابهم من النار، ويفتح لهم أبواب الجنة وأبواب الرزق والفلاح والخير والصلاح.

دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب

دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب، دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب، ان قيام الليل من العبادات التي لها شأن كبير عند الله سبحانه وتعالى، وهو من افضل الصلوات التي يؤديها المسلم بعد الصلاة المفروضة والتي يتقرب بها الى الله، ولقد أوصنا النبي صلّ الله عليه وسلم بالقيام وقد وصف بأن قيام الليل يورث صاحبه الشرف والنعم الكثيرة في الدنيا والاخرة، والدعاء في الصلاة هو حلقة الوصل بين العبد والله، وكلما تقرب العبد من الله بالطاعات والعبادات والاعمال الصالحة لكما استجاب الله له الدعوات والأمنيات، دعاء قيام الليل في رمضان هو من أعظم العبادات والتي يجازي الله بها عباده المخلصين بمضاعفة الحسنات والاجر والثواب.

  • اللهم اعتق رقابنا من النار، وأدخلنا جنتك مع المتقين والأخيار.
  • يا ربنا؛ وقفنا ببابك، وعبيدك سوانا كثير وليس لنا رب سواك، فإن لم تغفر وترحم؛ فمن ذا الذي يغفر ويرحم؟.
  • اللهم إني أطلب منك وأرجو رحمتك حتى تجعلنى من السعداء، وتجعلني رفيقًا للأنبياء، وأن تنصرني على الأعداء، وتمنحني فوزًا كبيرًا عند القضاء.
  • قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم: (اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن،ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق،والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليكىتوكلت، وإليك خاصمت،وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت) رواه البخاري.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني
  • اللهم دبر لى أموري كلها وارزقني خيرها، ولا تكلني إلى ضعف نفسي وشهواتها طرفة عين أبدًا.
  • اللهم انك كريم غفور رحيم تحب العفو فاعفو عني.
  • اللهم تولنا فيمن توليت وعافنا فيمن عافيت وارضى عنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب
دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب

دعاء النبي في قيام الليل في رمضان

دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب، قد ورد عن السيدة عائشة أن النبي كان يجتهد في شهر رمضان ما لا يجتهد في غيره، وذلك بسبب عظم وفضائل هذا الشهر الكريم، فكان يكثر من قراءة القرآن الكريم والتسبيح والاستغفار والذكر ومن الصلاة والصدقات ويكثر من قيام الليل والتجهد في العبادة والدعاء والتضرع الى الله سبحانه وتعالى بأن يعفو عنه ويرحمه برحمته الواسعة، وكان النبي صلّ الله عليه وسلم يحث أهل بيته والصحابة الكرام على صلاة قيام الليل لما فيها من ثواب وأجر كبير ومضاعفة للحسنات، وهنا نقدم دعاء النبي في قيام الليل في رمضان.

  • حديث الرسول صلّ الله عليه وسلم:”اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى،ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد،ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم) متفق عليه.
  • وحديث الرسول صلّ الله عليه وسلم:”“من تعارَّ من الليل،فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير،وسبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله،ثم قال: رب اغفر لي، أو قال: ثم دعا استجيب له، فإن عزم فتوضأ، ثم صلى قبلت صلاته“.
  • دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب
    دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب

دعاء قيام الليل المستجاب

دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب، ان صلاة الليل هي من أعظم الاعمال التي يتقرب بها العبد الى ربه، والتي يخلو فيها العبد مع الله سبحانه وتعالى، فيدعو الله ويتوسل اليه بأن يدعو عنه ويرضى عنه، فرضا الله يجلب له الراحة والطمأنينة والسكنية ويفتح له ابواب الخير في الدنيا والاخرة، ونقدم لكم دعاء الليل المستجاب والذي يدعو فيه المسلم أثناء الصلاة في ظلمات الليل.

  • اللهمّ لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت الله لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلا بك.
  • اللهمّ لك الحمد أنت قيّوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق والجنّة حق والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق والساعة حق.
  • “اللهم اجعل لي نوراً في قلبي، ونوراً في قبري، ونوراً في سمعي، ونوراً في بصري، ونوراً في لحمي، ونوراً في دمي، ونوراً في عظامي، ونوراً من بين يدي، ونوراً من خلفي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من فوقي، ونوراً من تحتي، اللهمّ زدني نوراً، وأعطني نوراً، واجعل لي نوراً…”.
دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب
دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب

أهمية وفوائد قيام الليل في رمضان

دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب، صلاة قيام الليل هي من السنن الواردة عن الرسول صلّ الله عليه وسلم، ولكن لم يحدد الرسول عدد ركعاتها أو السور التي تقرأ فيها، وهي الصلاة التي تبدأ بعدة صلاة العشاء حتى صلاة الفجر، وتكون أفضلها عند الثلث الاخير من الليل وذلك عند نزول الله سبحانه وتعالى الى السماء الدنيا فينادي هل من داع فاستجيب له وهل من مستغفر فاغفر له، ولصلاة قيام الليل العديد من الاهمية والفوائد وخصوصا في شهر رمضان المبارك.

  • صلاة قيام الليل تورث في قلب صاحبها الخشية والخوف من الله سبحانه وتعالى وبالتالى يحرص على طاعته واجتناب معصيته. سبب من
  • أسباب الشفاء من الأمراض المزمنة والمستعصية، كما أنها تفتح الأبواب المغلقة وتعمل على تيسير الأمور الصعبة التي قد يواجها الإنسان في حياته.
  • سببا من أسباب تكفير السيئات ورفع الدرجات عند الله سبحانه وتعالى.
  • صاحب الليل يكون أكثر قربا من ربه الكريم جلا وعلا وبهذا يكون دعاؤه مستجاب أكثر من غيره. في صلاة قيام الليل اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وإحياء لسنته.
  • سببا من أسباب دخول الجنة والبعد عن النار.
  • سببا من أسباب سعة وزيادة الرزق، كما أنها سبب في قوة البدن والعقل وسلامة الصدر.
دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب
دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب

دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب، من نعم الله على العباد أن جعل باب الدعاء والتوجه اليه مفتوح امام العباد في كل الاوقات، ولكنه تعالى فضل اوقات لعبادته تفيض وتتضاعف فيها رحماته وتستجاب فيها الدعوات وتقضى الحوائج، وكل العباد يفتقرون كرم الله وعطف ورحمته، ويلجؤا اليه ويطلبوا منه المغفرة والرحمة والفرج من الشدة والضيق، ويعتبر الثلث الاخير من الليل فرصة لمن يريد الاستغفار واستجابة الدعوات فيقوم الليل ويصلي لله ويطلب منه حاجته.

السابق
صور فوانيس رمضان 2021 فيس بوك
التالي
كلمات اغنية شهر رمضان تامر حسنى 2021