simple hit counter

دعاء لأخي المتوفي مكتوب قصير ومكتوب

بواسطة: - آخر تحديث:


دعاء لأخي المتوفي مكتوب قصير ومكتوب، الأخ هو النصف الثاني لنا الذي تشاركنا معه كل اللحظات الجميلة منذ بداية وجودنا على هذه الدنيا فكانت بيننا أجمل اللحظات التي قضينا فيها كل ما هو جميل، تربينا مع بعضنا وكنا نتقاسم كل شيء بيننا كأننا إنساناً واحد فعندما يحزن أخي أحزن أنا، وعندما يفكر أحد في أن يسبب الضرر لأخي فأنني أقف كالسد المنيع في وجهة ولن أسمح له بأن يتعدى أو يفكر مجرد تفكير أن يسيء له ولكن الصدمة تكمن عندما أفقد هذا الأخ الذي من المستحيل أن أنسى فضله علي ولكن قضاء الله وقدرة وهنا أفضل ما يمكنني أن أقدمه له هو دعاء لأخي المتوفي مكتوب قصير.

دعاء لأخي المتوفي مكتوب

الأخ هو السند لي في حياتي وهو الذي أعتمد علية في جميع الأوقات فعندما أحتاج إلية أجده أول من يقف بجانبي، أتشارك معه كل لحظات حياتي سواء الصعبة أو السعيدة وهو فقط من يهمه مصلحتي فيساعدني ويشجعني على أن أستمر في مواصلة الاجتهاد لكي أبقى إنسان ناجح وعندما أفقد أخي فأنني سوف أفقد جزء مهم من حياتي لذلك الدعاء لأخي المتوفي هو أقل ما يمكنني أن أقدمه له على وقوفه بجانبي.

  • اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ ذَكَر أَخِي منقطعًا وسخّر لَه الدَّعَوَات كُلّ الْعُمْر اللَّهُمَّ ارْحَمْ فقيدي وَاغْفِر لَه وَارْفَع دَرَجَاتِه واجمعني بِهِ يَا رَبِّ فِي جَنَّتِك يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ .
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ قَبْرِ أَخِي فِي نُورِ دَائِمٌ لَا يَنْقَطِعُ وَاجْعَلْهُ فِي مَسَاكِن جنّتك آمَن مُطمئن يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي بِقَدْر ضَعْفِي إمَام غِيَابِه وحُزن قَلْبِي بفُراقه وذكرياته الَّتِي لَا تَغِيبُ عَنِّي ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِأَخِي وَأَجْمَعْنَا بِه بجنتك ، يَا رَبِّ ارْحَمْه فَوْقَ الْأَرْضِ وَتَحْتَ الْأَرْضِ وَيَوْم الْعَرْضِ عَلَيْكَ ، اللَّهُمّ قِه عَذَابَك يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَك .
  • “اللهم أَرْحَم تِلْكَ الْوُجُوهِ النَّائِمَة ، وَالْعُيُون الْهَادِيَة ، وَالْجَسَد الثَّابِت ، اللَّهُمّ اسقِ قُبُورِهِم بِرَحْمَتِك وَعَفْوُك وَغُفْرَانَك اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي ، اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي ، اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي .

دعاء لاخي المتوفي يوم الجمعة

دعاء لأخي المتوفي مكتوب قصير ومكتوب، وجود الأخوة هي النعمة الكبيرة التي منحنا الله تعالى بها وهي أجمل شيء في حياتنا فهم المصدرة للقوة لنا في أيامنا كافة وهم من يعطوا الحياة الطعم والروح الذي يجعلنا نقاوم كل شيء لكي نبقى سعداء فيها فبدون الاخوة لن يكون للحياة أي معنى،  ووفاة الأخ صدمة سوف تبقى أثرها الى مر الزمان ولكن حكمة الله وقضائه لا يمكننا أن نعترض علية فكلنا راحلون ودعاء لأخي المتوفي يوم الجمعة مهم للفضل الموجود في هذا اليوم عن الأيام الأخرى.

  • اللهُم فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَرْحَم أَخِي بِقَدْر شَوْقِي لَه وحاجتي لِوُجُودِه وَوَسَّعَ عَلَيْهِ قَبْرِه وَافْتَح لَهُ بَابًا مِنْ الْجَنَّةِ لا يسد أَبَدًا .
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَنْ يَمِينِ أَخِي نُورًا وَعَنْ شِمَالِهِ نُورًا وَمِنْ إمَامِه نُورًا وَمِنْ خَلْفَهُ نُورًا وَمِنْ تَحْتِهِ نُورًا حَتّى تَبْعَثَهُ آمِنًا مُطْمَئِنًّا فِي نُورَك وَأَمْنُك وأمانك .
  • اللَّهُمَّ كَمَا سُقِيَت الْأَرْضِ بِالْمَطَرِ أَسْقِي قُبُور الراحلين بِسَحَائِب رَحْمَتِك وَاجْعَل لَهُمْ فِي كُلِّ قَطْرَةِ مَطَرٍ رَحِمَه وَمِغْفَرَه .
  • اللَّهُمَّ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ اجْعَل لموتانا حَيَاة أَجْمَل بجنتك وَاجْعَل قُبُورِهِم نُورًا وَضِيَاء اللَّهُمَّ ارْحَمْهُمْ بِرَحْمَتِك الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيِّ وَارْزُقْهُم سَعَادَة أَبَدِيَّةٌ فِي جَنَّتِك .

دعاء لاخي المتوفي في ليلة القدر

دعاء لأخي المتوفي مكتوب قصير ومكتوب، ليلة القدر هي ليلة تأتي في أخر عشر أيام في شهر رمضان المبارك وهي غير محددة في أي يوم بالتحديد ولكن الشيء المؤكد أنها في يوم من الأيام العشرة، وليلة القدرة هي من أفضل الليالي في السنة كاملة بسبب نزول القراَن الكريم بها التي قال عنها الله تعالى بأنها خير من ألف شهر دليل على أن هذه الليلة مباركة جداً وأن الدعاء فيها مستجاب فيجب أن نستغل كل لحظة بها لكي نقدم دعاء لاخي المتوفي في ليلة القدر بالرحمة وأن يرزقه الله الجنة ويغفر ذنوبه كافة.

  • اعْمَل أَخِي عَلَى أَنَّ كُلَّ لَيْلَةٍ هِيَ لَيْلَةُ الْقَدْرِ ، وَلَا تَشْغَل نَفْسِك بِالْبَحْثِ عَنْ أَقْوَالِ الْعُلَمَاءِ فِي تَحْدِيدِ لَيْلَةَ الْقَدْرِ بِعَيْنِهَا فَلَيْلَة الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ وفقتهم لِقِيَام لَيْلَةَ الْقَدْرِ وأجزلت لَهُم الْمَثُوبَة وَالْأَجْر .
  • اللَّهُمَّ إنْ كَانَتْ هَذِهِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ فَارْحَم أَخِي وَاغْفِر لَه وانر قَبْرِه وَنَقِّهِ مِنْ الذُّنُوبِ وَالْخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنْ الدَّنَسِ .

دعاء للاخ المتوفي بالصور

دعاء لأخي المتوفي مكتوب قصير ومكتوب، يبقى الأخوة أجمل العلاقات التي تنشأ في هذا الكون فهم يحملون كل خير لبعضهم وليس لديهم أي حقد بداخلهم مثل بعض العلاقات الأخرى التي تنشأ بسبب الحصول على مصلحة، لكن الأخ هو الذي يجعل مصلحتنا أمام مصلحته بشكل دائم هو الذي يخاف علينا ويبقى بالقرب منا طول الفترات، ولكن من المواقف الصعب التي قد تمر على أي شخص هو رحيل أخية الذي يعتبره مثل والدة أو أبنة لذلك عندما يرحل أخي من حقة علي أن أقوم بالدعاء للاخ المتوفي.

دعاء لأخي المتوفي مكتوب قصير ومكتوب

دعاء لاخي الشهيد مكتوب

دعاء لأخي المتوفي مكتوب قصير ومكتوب، الله سبحانه وتعالى كرم الشهداء وجعل لهم منزلة كبيرة في الدنيا والأخرة فهم سينالون أعلى مرتبة في جنته لأن الشهيد هو من قام بتقديم روحة وحياته في سبيل الله، فسيبقى الجميع يدعوا لهم بالرحمة والمغفرة وستبقى ذكراهم موجوده في كل وقت ومن دعاء لاخي الشهيد مكتوب :

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَ ارْحَمْه و أَعْفُو عَنْهُ وَ أَكْرَمَه اللَّهُمّ وَسَّع مُدْخَلَه و أَدْخَلَهُ الْجَنَّةَ و غَسْلُه بِالثَّلْج و الْمَاء وَالْبَرَد اللَّهُمّ يَمُنّ كِتَابِه و هَوِّن حِسَابِه و لَئِن تُرَابِه و ثَبَت إقْدَامَه و الْهِمَّة حَسَنٌ الْجَوَاب اللَّهُمّ طَيَّب ثَرَاه و أَكْرَم مَثْوَاه وَاجْعَل الْجَنَّة مُسْتَقِرَّةٌ و مَأْوَاه .
  • اللَّهُمَّ اجْزِهِ عَنْ الْإِحْسَانِ إحْسَانًا وَعَن الْإِسَاءَة عفواً وَغُفْرَانًا اللَّهُمَّ إنْ كَانَ مُحْسِنًا فَزِدْ فِي حَسَنَاتِهِ وَإِنْ كَانَ مسيئاً فَتَجَاوَزْ عَنْهُ يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ مِنْ غَيْرِ مُنَاقَشَةٌ حِسَابٍ وَلا سَابِقَةَ عَذَابٍ .
  • اللَّهُمّ أَرْبِط عَلَى قُلُوبِ أُمَّهَات وَآبَاء الشُّهَدَاء وَصَبْرِهِم يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ اللَّهُمَّ أَلْهِمْهُم الصَّبْر واشفي صُدُورِهِم .
  • اللَّهُمَّ نَوِّرْ مَرْقَدَه و عِطْر مَشْهَدَه و طَيَّب مَضْجَعَه اللَّهُمّ أَنَس وَحْشَتَه و أَرْحَم غُرْبَتِه و قِه عَذَابِ الْقَبْرِ و عَذَابَ النَّارِ اللَّهُمَّ نَقِه مِنْ خَطَايَاهُ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنْ الدَّنَسِ .

دعاء قصير للاخ الميت

دعاء لأخي المتوفي مكتوب قصير ومكتوب، لا يوجد إنسان على هذه الدنيا سوف يسلم من الموت وعلى الرغم من تعدد الاسباب إلا أنه الموت سوف يأتي لا محاله مهما طال الزمان، فالموت لا يفرق ويحدد بين كبير وصغير ولا بين كافر ولا مسلم فأنه ينال من الجميع دون أي تفرقة ولن يبقى للشخص إلا أعماله الحسنة التي قام بفعلها وأكثر ما سينفعه بعد وفاته هو دعاء للاخ الميت بأن يغفر الله له كافة ذنوبه لكي يكون سعيد في قبرة.

  • “اللهم أَنْقُلْهُ مِنْ ضِيقِ اللُّحُود وَمَن مراتع الدُّود إلَى جناتك جَنَّات الْخُلُود لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ يَا حَنَّانُ يَا مَنَّانُ يَا بَدِيعَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّ تَرَحُّم أَخِي بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ، اللَّهُمَّ إنْ كَانَ أَخِي غَيْر أهلًا لِوُصُول رَحْمَتِك فرحمتك أهلًا لِأَنّ تِسْعَةٌ .
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي اللَّهُمَّ اجْعَلْ الْمِسْك تُرَابِه و الْحَرِير فِرَاشِه اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ و اغْفِرْ لَهُ وَ اجْعَل الْفِرْدَوْس دَارِه .
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ وجازه بِالْحَسَنَات إحْسَانًا وبالسيئات عَفْوًا وَغُفْرَانًا .
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي بِقَدْرِ مَا تَمَنَّيْتَ لَهُ الْبَقَاءُ اللَّهُمّ أذقه مِنْ النَّعِيمِ ما وعدت بِهِ الْمُؤْمِنِينَ اللَّهُمّ ارْحَمْهُ وَاجْعَلْهُ فِي نَعِيمٍ دَائِمٍ غَيْرِ مُنْقَطِعٍ .

إقراء أيضاً: هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء

دعاء لاخي المتوفي تويتر

في الكثير من الأحيان عندما نجد شخصاً يحبنا ويخاف علينا نصفة بالأخ حتى وإن لم يكن من نفس الأب أو الأم لكنه هو أخ لنا بأفعالة وبوقفه أمامنا في جميع الأيام، وهذا ما يدل على القوة في علاقة الأخوة فهي تحمل كافة الصفات والسمات الجميلة التي لا يمكن أن يتم وصفها بشكل دقيق، فلا يمكن نسيان العلاقة مهما حصل حتى وإن رحل أخي عن هذه الدنيا سوف أقدم له أجمل أدعية لاخي المتوفي.

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي وَغَفَرَ لَهُ وَأَسْكَنَه الْفِرْدَوْسِ الْأَعْلَى اللَّهُمّ عَامِلِه بِمَا أَنْتَ أَهْلُهُ وَلَا تَعَامُلِه بِمَا هُوَ أَهْلُهُ اللَّهُمّ اجمعني بِه يَا رَبّ .
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ تَرَكُوا خَلْفَهُم قُلُوب حَزِينَةٌ و بيتاً نَاقِصٌ ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ أَخِي مِنْ أَصْحَابِ الْجَنَّةِ .
  • يَارَبِّ إِنْ أَخِي كَانَ أَحَبَّ النَّاسِ إلَى قَلْبِي وَفَجَعَنِي فِرَاقُه لِدَرَجَة إنَّنِي انْتَظَرَهُ فِي بَعْضِ الْأَوْقَاتِ لَعَلَّه يَعُود يَارَبّ لَيْس اعْتِرَاضًا مِنِّي عَلَى اقدارك وَلَكِن مَوْتِه اضعفني جِدًّا يَارَبّ اجْعَلْهُ مِنْ الضاحكين المستبشرين بخيرك ، وَنِعْمَة فِي الْقَبْرِ يااكرم الْأَكْرَمِين .
  • “اللهم ارْحَمْ مَنْ توسدت أَجْسَادُهُم الْأَكْفَان ، وَاجْعَل قُبُورِهِم خَيْرٌ مَسَاكِن تغفو بِه أَعْيُنِهِم .

ادعية للأخ المتوفي

لا يوجد هناك أي شك بأن فقدن الأخ سوف يدخل الأحزان بشكل تلقائي على القلب وسينهال الدمع من العيون بدون أي شعور فعلاقة الأخوة مع بعضهم أقوى من أي جسر على هذه الدنيا رغم صلابته ولا يوجد للحياة اهمية بدون أن نرى من نحبهم ونثق بهم، وهم الذي نسعد بقربهم ولو رحلوا فسنشتاق إليهم كثيراً، والحل الوحيد هو أن نيقن ونرضى بما كتبة الله لهم ولنا ونقود بالدعاء لهم من خلال أدعية للأخ المتوفي جميلة وقصيرة.

  • أَرْحَم وَجْهًا بَشُوشًا فَقَدْنَاه وَصَدْرًا رَحْبًا اللَّهُمّ وَسَّع قَبْرِ أَخِي بِنَعِيم لَا يَفْنَى وَجَمِيع مَوْتَانَا وَمَوْتَى الْمُسْلِمِين.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي بِقَدْر كُلّ دَمْعُه نَزَلَت حُزْنًا عَلَيْهِ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ بِقَدْر كُلِّ مَرَّةٍ لَمْ اسْتَوْعَب فِيه فِرَاقُه اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ بِقَدْر كُلّ مَحَبَّتِي واشتياقي لَه .
  • يَارَبّ إنِّي اشْتَقْت لَه فزدني أجراً عَلَى شَوْقِي ويقيناً بلقياه فِي فردوسك اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي وَاغْفِر لَه واجمعني بِهِ فِي جَنَّتِك
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي وَجَعَلَهُ مِنْ أَهْلِ جَنَّة .

بعد أن وضعنا لكم دعاء لأخي المتوفي مكتوب قصير ومكتوب، فأن الموت من أصعب ما يمكننا أن نتعرض له فالحياة بدون الأخوة والأحباب لا بمكن أن نتخيلها ولكن جميعنا يعرف أن الموت حق علينا لهذه لا بد من أن نستعد جيداً لتلك اللحظة وأن نتقي الله في كل أعمالنا لكي ننال الجنة بإذن الله.