شرح معلومات النص من مستويات الفهم



شرح معلومات النص من مستويات الفهم، ان القراءة هي من اسمى الاشياء التي يمكن قضاء أوقات الفراغ فيها، وذلك بسبب أهميتها الكبيرة في زيادة العلم والمعرفة ورفع المستوى الثقافي لدى الفرد، كما انها تساهم في كسب حصيلة كبيرة من المفردات اللغوية والمعلومات الثقافية المتنوعة، لذلك يقوم الكثيرون بقضاء أوقات فراغهم في القراءة، حيث انها تعمل على رفع المستوى الثقافي للفرد من خلال فهم تفاصيل النصوص المقروءة واكتساب مفردات جديدة ومفاهيم متنوعة وكل ذلك يساهم في زيادة ثقافة الفرد اللغوية، وسوف نتحدث عن شرح معلومات النص من مستويات الفهم وكيف يزيد شرح معلومات النص من مستويات الفهم لدى القراء.

مستويات الفهم القرائي

ترتكز القراءة بشكل رئيسي على الفهم من خلال شرح معلومات النص من مستويات الفهم وذلك لأن شرح معلومات النص يؤدي الى تبسيط الأفكار وبالتالي فهم عام للنص بدون أي غموض او صعوبة، ويمكن ذلك من خلال مستويات الفهم القرائي الأربعة وهي كما يلي:

  • مرحلة المستوى الحرفي: وهي المرحلة التي يتم فيها بيان حروف اللغة العربية والكلمات وتهجيتها وقراءتها من القارئ، وذلك يُساعد على القراءة الصحيحة والسليمة للكلمات دون تغيير في اللفظ مما سيؤدي إلى تغيير في المعنى.
  • مرحلة المستوى التفسيري: وهي المرحلة التي يبدأ فيها القارئ فهم ما يدور في الكتاب وتفسيره ومعرفة ما يؤول إليه الكاتِب وما يدور في مخيلته.
  • مرحلة المستوى التحليلي: وهي المرحلة التي يبدأ فيها القارئ تحليل الأشياء وسبب تواجدها وما الفائدة منها وما يُمكِن الوصول إليه من معلومات أخرى من خلال تحليل القصة كاملةً.
  • مرحلة المستوى النقدي: وهي آخر مراحل القراءة وهي التي يبدي فيها القارئ رأيه العام في الكتاب الذي بين يديه سواء إيجابي أو سلبي ومدى الاستفادة من الكتاب وما ينقصه أو ما يزيد عن حاجته.

شرح معلومات النص من مستويات الفهم

يقوم الكثير من الطلبة بالبحث عن شرح معلومات النص من مستويات، حيث أن للفهم القرائي عدة مستويات يمارسها القارئ خلال عملية القراءة وهي تختلف عن التحليل والتفسير والنقد، وفيما يلي شرح معلومات النص من مستويات الفهم، وهو على ثلاثة مستويات كما يلي:

  • الأول: القراءة المباشرة، وهي التي تُحدد المعنى العام للنص ويتم تمييز التفاصيل والأفكار الرئيسية والثانوية وتسلسل الأحداث والمقارنات والعلاقات السببية والخصائص والأشخاص والأماكن والأزمان والمحتوى العام.
  • الثاني: الفهم والاستنتاج، وهو عملية فهم ما بين السطور، أي المحتوي المخفي في دواخل النص والذي يُحدد الغرض من النص كما أن ما بين السطور هو ما يُبين مدى قيمة النص وجماله ويُبيّن لنا أسلوب المؤلف وكيفية علاجه للمفردات والقصة وحبكتها، كما أننا نستطيع معرفة ما بين السطور والتصنيفات والإيجازات والتعميمات.
  • الثالث: الاستجابة والتجنيد، وهي المرحلة التي يتم فيها تقييم النص والحكم على مصداقيته وشفافيته وواقيته، بالإضافة الى معرفة الآراء الشخصية والتقديرات والأحكام التي وقعت على نصوص الكتاب من قبل.

مهارات الفهم القرائي

يعتمد الفهم القرائي على عملية شرح معلومات النص من مستويات الفهم الثلاثة التي ثم ذكرها سابقاً، حيث أنها عبارة عن نِسَب متفاوتة بين كُل شخص وشخص آخر كما أنها تُساهِم في الوصول إلى مستوى أعلى في كل مرة، ولا تكون مهارات الفهم القرائي ثابتة عند نفس الشخص، بل تتغيَّر وتتبدَّل في كُل مرة بعد أن يزداد مستوى ثقافة الفرد من خلال القراءة أكثر وأكثر في كُل مرة.

عادات تساعد على القراءة

يوجد الكثير من العادات التي تعمل زيادة القراءة وفهم وشرح معلومات النص من مستويات الفهم ومن أبرز هذه العادات ما يلي:

  • يجب قبل القراءة: رؤية العنوان والصورة، طرح الأسئلة، البداية بالكلمات المُحبَّبة للقُرَّاء، الابتعاد عن المشاكل الصحية.
  • يجب عند القراءة: لا تنقطع عن النص، اقرأ بهدوء ودون أن تتحرَّك، اقرأ في مكان جيد الإضاءة والتهوية ومُريح في الجلسة، ابتعد عن الفوضى، وسع مجال رؤية العين، عرض ملفات تكوين النص، التفكير في كل فقرة من فقرات النص.
  • يجب بعد القراءة: اطرح الأسئلة وافهم التفاصيل والمعاني والجماليات المتعلقة بالنص.

لقد ساهم التطور التكنولوجي والتقدم العلمي الكبير على زيادة مستويات ثقافة الفرد حول العالم، وإن من أفضل الطرق لمواكبة هذا التطور والتقدم هو القراءة الدائمة وزيادة مستويات الثقافة لدى الافراد، ولذلك كي نستطيع فهم ما يدور حولنا من تطور وتقدم ومواكبته، وبهذا نكون قد تعرفنا على شرح معلومات النص من مستويات الفهم، بالإضافة الى العديد من المعلومات الأخرى التي تزيد من ثقافة الفرد وتوجهه نحو الاتجاه الصحيح لرفع المستوى الثقافي لديه.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى