simple hit counter

شعر عن القهوة نزار قباني

بواسطة: - آخر تحديث:


شعر عن القهوة نزار قباني،القهوة من ألذ وأروع المشروبات الموجودة في العالم كافة، فهي المعشوقة الوحيدة التي تستطيع أن تسحر القلوب بدون أي تردد، وهي المعشوقة التي يوجد لها الكثير والكثير من العشاق في مختلف الأماكن والأرجاء، القهوة حكاية حب لم تنتهني، ولن تنتهي، فهي من تعدل مزاجك فقط عندما تأخذ رشفة واحدة منها، ولو إستمريت في الحديث لكم عنها لن أنتهي لجمالها ورائحتها النفاثة والرائعة، وهي التي إستحوذت على قلوب الشعراء حيث قاموا بمدحها من خلال أجمل الأبيات الشعرية منها شعر عن القهوة والحب وشعر عن القهوة لمحمود درويش وشعر عن القهوة نزار قباني الذي سنضعه لكم في موضوعنا هذا.

أجمل شعر عن القهوة

للقهوة مذاق ونكهة خاصة لن يسهل الحديث عنها ووصفها، كما من الصعب على عشاق القهوة أن يأتيهم شعور بالهدوء أو الراحة إلا عندما يشربونها، فهي التي تجعل من الأجواء أكثر من رائعة ولا يوجد هناك أجمل وأروع من كوب من القهوة في المساء برفقة الأهل والأصدقاء، لذلك وجدنا لكم أروع وأجمل شعر عن القهوة منها:

  • يَا خاطبَ القَهْوَة الصّهباءِ ، يَا مَهُرها
    بالرّطلِ يَأْخُذَ مِنْهَا مِلأَه ذَهَبًا
    قصّرْتَ بالرّاح ، فاحْذَرْ أَن تُسمِّعها
    فيحلِفَ الكرْمُ أَنْ لَا يحملَ العنبَ
  • وقهوة كَالْعَنْبَر السحيق
    سَوْدَاء مِثْل مُقْلَةٌ الْمَعْشُوق
    أَتَت كَمِسْك فَاتِح فَتِيق
    شَبَّهْتهَا فِي الطَّعْمِ كالرحيق
    تَدَنِّي الصَّدِيقِ مِنْ هَوًى الصِّدِّيق
    وَتُرْبَط الْوُدّ مَع الرَّفِيق
    فَلَا عُدِمَت مَزَجَهَا بريقي .

شعر عن القهوة والحب

نستيقظ كل صباح وأول ما نبحث عنه هو ذاك فنجان القهوة الذي يجعل ليومي جمال أكبر مع زقزقة وأصوات العصافير التي تعلن البداية في يومنا الجديد بكل أمل وتفاؤل، فالقهوة هي من تحيي العشاق وتجعلهم قادرين على مواصلة عملهم بكل نشاط وتركيز، حيث ظهر فيها أجمل وأنقى شعر عن القهوة والحب للرابط القوي الموجود بينهم.

  • يَا مَحَلًّا الفنجال
    مَع سيحه الْبَال
    فِي مجلساً مَا فِيهِ
    نفساً ثَقِيلَة هَذَا
    وَلَد عَمّ وَهَذَا وَلَد خَال
    وَهَذَا رفيقاُ مَا لَقِينَا مثيلة
  • هَذِه قَهْوَة الحلال أَتَتْكُم
    تتهادى وَالطِّيب يَعْبَقُ مِنْها
    سودوها عَلَى الْحَرَامِ بِحِلّ
    وأميطو غَوَائِل الْغُول عَنْهَا .
شعر عن القهوة

شعر عن القهوة نزار قباني

شعر عن القهوة نزار قباني تويتر

القهوة هي السحر الذي لا يمكن نسيانه لأي لحظة من اللحظات فهي التي تقوم بالتعبير عن نفسها بنفسها دائماً، وهي مذاق العاشقين وأصحاب الذوق الرائع، لذلك إرتبطت بقصص حبه مع العديد من الشعراء من بينهم الشاعر المعروف نزار قباني الذي قال في حب القهوة :

  • إشربي القَهْوَة ، يامائيّة الصَّوْت ، وَخَضْرَاء الْعُيُون . .
    فَعَلَى خَارِطَة الأشواق لَا أعرفُ فِي أيِّ مكانٍ سأكونُ . .
    وَمَتَى يذبحني سَيْف الْجُنُون ؟
    فَلِمَاذَا تكثرينَ الْأَسْئِلَة ؟ .
    وَلِمَاذَا أَنْت ، يَا سيّدتي ، مُسْتَعْجِلَهْ . ؟
    أَنَّا لَا أنْكِرُ إعجابي بعينيكِ ، فإعجابي بعينيكِ قديمْ . .
    لَا وَلَا أَنكر تارِيخِي مَع العِطْر الفَرَنْسيِّ الحميمْ
    وَمَع النَّهْد الَّذِي كسَّرَ أبوابَ الحَريمْ .
  • طاحونةُ البنِّ جزءٌ مِن طفولتنـا
    فكيفَ أَنْسَى ؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ .

امثال شعبية عن القهوة

القهوة تعتبر من أكثر المشروبات التي يستهلكها العالم أجمع نظراً لأحتوائها على المنبهات التي تجعل من الإنسان أكثر تركيز، فهي لها دور كبير في التنبية للجهاز العصبي الموجود في الجسم وبسبب هذه الأمور الجميلة عنها تم كتابة بها أمثال شعبية عن القهوة يتداولها الكثير من المحبين لها.

  • أَعْظَمَ مَا فِي القَهْوَة التَّوْقِيت ، أَنْ تَجِدَهَا فِي يَدِك فَوْر تتمناها ، فَمَن أَجْمَل أناقات الْعَيْش تِلْكَ اللَّحْظَةَ الَّتِي يَتَحَوَّل فِيهَا تَرِف صَغِيرٌ إلَى ضَرُورَةٍ .
  • مَا الَّذِي عَلَى هَذِهِ الْأَرْضَ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ أَكْثَرَ ترفاً مِن أَرِيكَة وَكِتَاب وُكُوب مِن القَهْوَة ؟
  • مِنْ آدَابِ شُرْبِ القَهْوَةِ : اسْتِنْشَاق رَائِحَتُهَا وَتَرَكَهَا تَدَاعَب خَلَايَا رَأْسَك .

شعر عن القهوة محمود درويش

بعتبر درويش من أهم الشعراء الذين مدحوا وتغزلو في القهوة، فهي لها قدسية خاصة عنده، وإشتهر بحبه الكبير لها، وفي أغلب الأوقات كان يقول بأنه لا يريد في الدنيا الإ سوى الرائحة الجمية للقهوة كما أن درويش كان يفضل أن يصنع القهوة بيده هو لا يحب أن تأتيه جاهزة، فيتفنن في طريقة إعدادها على مهل وبكل هدوء ومن أجمل شعر عن القهوة لمحمود درويش :

  • عِنْدَمَا أَشْرَب القَهْوَة مَعَك أَشْعُرُ أَنَّ شَجَرَةً الْبُنّ الْأُولَى زُرِعَت مِنْ أَجَلِنَا
  • لَا قَهْوَة تُشْبِه قَهْوَة أُخْرَى . لِكُلّ بَيْت قَهْوَتَه ، وَلِكُلِّ يَدٍ قهوتها ، لِأَنَّهُ لَا نَفْسَ تُشْبِه نفسًا أُخْرَى . .
  • القَهْوَة هِي القراءةُ العلنية لِكِتَاب النَّفْس الْمَفْتُوح . . والساحرة الْكَاشِفَة لِمَا يَحْمِلُه النَّهَارُ مِنْ أَسْرَارِ .
  • أُريد رَائِحَة القَهْوَة . أُرِيد خَمْس دَقَائِق . . أُريد هُدْنَة لِمُدَّة خَمْسَة دَقَائِق مِنْ أَجْلِ القَهْوَة . لَمْ يَعُدْ لِي مِنْ مَطْلَبٌ شَخْصِيٌّ غَيْرِ إِعْدَادٍ فِنْجان القَهْوَة . بِهَذَا الْهَوَس حدّدت مهمتي وهدفي . توثبتْ حواسي كلُّها فِي نِدَاءِ وَاحِدٍ واشرأبّت عَطْشَى نَحْو غَايَة وَاحِدَة : القَهْوَة.
شعر عن القهوة

شعر عن القهوة نزار قباني

أجمل خواطر عن القهوة

ما أحدثته القهوة من تأثير على شاربينها جعلتهم يكتبون عنها أجمل وأروع خواطر عن القهوة تلقائياً بدون أي تفكير، فسحرها يجعلك تخرج كل ما يخطر بذهنك عنها من خلال الكلمات الرائعة التي تدل على قيمة ومذاق هذه القهوة، فهي من إستطاعت أن تجذب كل المحبين لها وأخذت قلبهم قبل عقلهم.

  • أﺣﻴﺎﻧﺎ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺗﺠﺎﻫﻞ الْحَيَاة ، ﺗﺠﺎﻫﻞ أﺣﺪﺍﺙ ، ﺗﺠﺎﻫﻞ أﺷﺨﺎﺹ ، ﺗﺠﺎﻫﻞ أﻓﻌﺎﻝ ، تَجَاهَل أﻗﻮﺍﻝ . . ﻋﻮﺩ ﻧﻔﺴﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺠﺎﻫﻞ ﺍﻟﺬﻛﻲ ﻓﻠﻴﺲ ﻛﻞ أﻣﺮ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻭﻗﻮفك. أَحْمَد خَالِد تَوْفِيقٌ
  • تَعَالَي نختلق حديثاً صباحياً عَنْ أَيِّ شَيْءٍ , حَتَّى لَوْ كَانَ عَنْ أَنْ القَهْوَة مَرَّة وَحَدِيثَك سَكِر . أَدْهَم شَرْقَاوِيٌّ
  • حِين أُغْلِي قهوتي مَا بَعْدَ مُنْتَصَفِ اللَّيْلِ ، أَعْرِف أَنَّ الْوَقْتَ يُشِيرُ إلَى إنَّنِي بِخَيْر .
  • تتلخص عُذُوبَة الْمَسَاء بفنجان قَهْوَة ، وَطَرَب يَجُوب الْإِرْجَاء . .

بيت شعر عن القهوة العربية

تعتبر القهوة العربية هي ذات الأصل العربي التي تشتهر في بلاد الحزيرة العربية بوجهة خاص فهي التي يتم إعدادها مع حبات البن، ويوجد لها العديد من الأنواع حيث كلاً له طريقة خاصة في إعدادها فمنهم من يفضلها غامضة ومنهم فاتحة، وغالباً يتم إعدادها بدون أن يضاف لها السكر نهائياً ومن أجمل ما قيل من شعر عن القهوة العربية :

  • يَا كُلَيْب شَبّ النَّارِ يَا كُلَيْب شَبَّه
    عَلَيْك شَبَّه وَالْحَطَب لَك يجابى
    وعلىّ أَنَا يَا كُلَيْب هيله وَحُبُّه
    وَعَلَيْك تقليط الدَّلَّال العذابى
    وادغت لَهَا يَا كُلَيْبٍ مِنْ سَمَر خبه
    وَشَبَّه إِلَىَّ مِنْهُ غفى كُلّ هابى
    باغى إلَى شبيتها واشلهبه
    تَجْذِب لَنَا رُبْع سَرَاة غيابى
    بنسرية يَا كُلَيْب صَلِف مَهَبّه
    متكفكفين وسوقهم بالعقابى
  • يَا مَا حَلَا ياعبيد فِي وَقْتِ الْإِسْفَارِ
    جرالفراش وَشْي ضَو الْمَنَارَة
    مَع دلةٍ تجذا عَلَى صَالِي النَّار
    ونجرٍ إلَى حَرَّك تَزَايَد عِبَارَة .

شعر عن قهوة الصباح

القهوة الصباحبة أنا واحداً من الأشخاص التي لا يمكنني أن أستغني عنها بتاتاً، فهي التي تروق وتعدل مزاجي طوال اليوم، وأيضاً غيري أشخاص كثيرون ربما يصل بهم الحال الى عدم قدرتهم على بدأ يومهم بدون فنجان من القهوة، لهذا تم التغزل بها ومدحها كأنها كفتاة جميلة تسر النظر وظهر عدة أشعار جميلة لقهوة الصباح من بينها:

  • اِنتبه . . رويدكَ . . لَا تخطو خَطَؤُه أوْسَعَه مِنْ مُحِيطِ القلّب منادياً الفنجان أَنْ أَخَافَ عَلَيْك مِنْ الْغَرَقِ حِينَمَا ترتشف قهوتي صباحاً .
  • صَباحُ الخيرِ يـا قهوةِ شُرعت قوانينها بينَ يَدي الـحياةِ فــَ تَبَسَّمْت الحياةُ حياةِ
  • صباحٌ جَمِيل عَلَى صَوْتٍ الْعَصَافِير ورائحةِ القَهْوَة ، وشيءٌ مِن التراتيل الَّتِي نعشقها ، واستحضارٌ لِمَا سَيَكُونُ فِي الْيَوْمِ مِنْ أَعْمَالِ ، وَاسْتِجْمَاع لِكُلّ مَعَانِي التَّفَاؤُل ، وَالنَّشَاط ، وَالْعَمَل ، وَالِاجْتِهَاد ، فَالْقَهْوَة وَقَطَعَه الشوكلاتة ستؤدي أُكُلها حتماً ، وَسَيَكُون لِوُجُودِهَا تَأْثِير ، وللعمل الْجَيِّد أثرٌ كَبِيرٌ . .

في النهاية فأنه ما يتم إعتقادة في أصل ظهور القهوة بأن الموطن الأصلي التي ظهرت بها هو في إثيوبا، ووجدت بعض من الأدلة على ذلك كما أنه تم تخصيص يوم عالمي للقهوة تعبيراً عن الحب لها وهو في الأول من أكتوبر كل عام.