free hit counter javascript


طريقة حساب سعر البنزين بالسعودية

بواسطة: - آخر تحديث:
طريقة حساب سعر البنزين بالسعودية


طريقة حساب سعر البنزين بالسعودية، في بداية عام 2018 بدأت المملكة العربية السعودية في زيادة أسعار البنزين بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة التي تمت إضافتها للعديد من المنتجات، وأدى ذلك إلى زيادة أسعار الوقود بنسبة تقارب 100%، وتساءل الجميع كيف لحساب سعر البنزين في السعودية بعد الزيادة الأخيرة لمعرفة أسعار البنزين حسب سعر اللتر لما تستهلكه السيارة في المرة الواحدة. وفي الأسطر القادمة من المقالة سنقوم بشرح طريقة حساب سعر البنزين بالسعودية. تابعونا للتعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بالموضوع.

طريقة حساب سعر البنزين في السعودية

يرغب الكثير في معرفة كيفية حساب سعر البنزين في المملكة العربية السعودية بعد رفع الأسعار وفرض ضريبة القيمة المضافة، والتي عوضت المملكة عنها المواطنين عن إنفاق حساب المواطن، وتعرف ضريبة القيمة المضافة بأنها ضريبة غير مباشرة وهي تفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها أو بيعها من قبل المؤسسات باستثناء بعض السلع، يكون سعر البنزين في المملكة العربية السعودية بعد ارتفاع الأسعار كما يلي:

  • بنزين 91 سعره 1.37 ريال.
  • بنزين 95 سعره 2.04 ريال.
  • ديزل للصناعة والمرافق 0.378 ريال.
  • النقل بالديزل لم يتغير السعر الأساسي السابق 0.47 ريال.
  • لم يتغير السعر الأساسي للكيروسين 0.64 ريال.

تابع معنا: كيفية صناعة الورق بالخطوات

السلع التي تنطبق عليها ضريبة القيمة المضافة

تطبق المملكة ضريبة القيمة المضافة على المواد الغذائية و البنزين والنقل المحلي والعديد من الخدمات العقارية، بالإضافة إلى التعليم الخاص والرعاية الصحية في المراكز الخاصة والاتصالات السلكية واللاسلكية، وبدأت هيئة الكهرباء في رفع أسعار الكهرباء للمباني السكنية والتجارية والزراعية الاستهلاك والمؤسسات والعديد من المنشآت الأخرى.

وتداول المغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر طريقة حساب سعر البنزين في السعودية بعد الزيادة الأخيرة في معرفة سعر لتر واختيار نوع البنزين والكمية التي تحتاجها السيارة في وقت واحد لحساب سعر اللتر. التكلفة النهائية وكذلك لمعرفة الفرق في الأسعار بعد الزيادة.

طالع من هنا: كيفية طلب دخان من أمريكا 2021

كيف يتم ربط أسعار البنزين بأسعار التصدير؟

معظم الدول تربط أسعار البنزين أو المشتقات البترولية بأسعار التصدير، حيث تتغير الأسعار المحلية حسب التغيرات في مؤشرات الأسعار العالمية، ولا تبقى ثابتة طوال العام، بحيث ترتفع وتنخفض متأثرة بقوى العرض والطلب للمنتج.

  • لا يوجد مؤشر عالمي لأسعار التصدير على وجه التحديد لأنها تختلف من ميناء إلى آخر حول العالم.
  • ومع ذلك، يمكن الاستدلال على أسعار التصدير من خلال مؤشرات أسعار البنزين الدولية مثل مؤشر “بلاتس”، والذي يظهر للمهتمين في اتجاه السعر، صعودا أو هبوطا.
  • آلية ربط الأسعار هي الآلية المتبعة في معظم دول العالم، بينما تختلف فترة تحديث الأسعار من دولة إلى أخرى، حيث تقوم بعض الدول مثل الولايات المتحدة بمراجعة الأسعار بشكل يومي، ومراجعة الدول الأخرى الأسعار أكثر من مرة في اليوم مثل ألمانيا، أو تنخفض عليها بشكل أسبوعي مثل كوريا الجنوبية، أو شهرية مثل الإمارات.
  • تراجع المملكة العربية السعودية أسعار البنزين على أساس ربع سنوي (كل ثلاثة أشهر) وفقا لإجراءات الحوكمة الخاصة بتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه المعتمدة من قبل الحكومة.
  • وأسعار التصدير في المملكة هي الأسعار التي يباع بها لتر أو برميل البنزين من ميناء تصدير رأس تنورة للمستفيدين خارج المملكة.
طريقة حساب سعر البنزين بالسعودية

طريقة حساب سعر البنزين بالسعودية

تحديد أسعار البنزين

وكانت أرامكو السعودية قد أعلنت عن تحديث أسعار البنزين للربع الثالث من عام 2019 ، ابتداء من 14 يوليو 2019 ، حيث رفعت سعر 91 بنزين من 1.44 ريال إلى 1.53 ريال للتر ، وسعر 95 بنزين من 2.10 ريال إلى 2.18 ريال.

  • ريال للتر مقارنة بالربع السابق. تعتبر أسعار البنزين في المملكة منخفضة مقارنة بالدول العشرين ، وهي قريبة من أسعار دول الخليج الأخرى أو أقل منها.
  • رفع الأسعار يقابل تكلفة الفرصة البديلة للفرصة التي تكمن في القيمة الحقيقية للبنزين أو منتج النفط الخام المستخدم في إنتاجه واستغلاله، مما يساعد في تعزيز تنمية الاقتصاد الوطني، وتوجيه الدعم للفئات المستهدفة.

المراجعة الدورية لأسعار البنزين

وفي السعودية أصبحت المراجعة الدورية لأسعار البنزين شهرية وليس كل ثلاثة أشهر كما كانت في السابق وتم ربط سعر تصديره للأسواق الخارجية بشكل كامل. هناك عدة عوامل تؤثر على أسعار البنزين.

  • تجدر الإشارة إلى أن أسعار النفط ليست العامل الوحيد في تغير أسعار البنزين.
  • بدلا من ذلك ، هناك العديد من العوامل، لكنها أقل تأثيرا.
  • من أهم هذه العوامل الطلب على البنزين كمنتج وتكاليف النقل وهوامش ربح المصافي بالإضافة إلى معدل الضريبة.
  • المراجعة الدورية لأسعار البنزين التي أعلنت عنها “أرامكو السعودية” لشهر مايو، والتي تراجعت معها أسعار البنزين بنحو 50 في المائة، ومن أهم العوامل التي أدت إلى هذا التراجع الانخفاض الحاد في أسعار النفط منذ بداية عام 2020 حتى موعد الإعلان عن المراجعة الدورية لشهر مايو، وتحديدا في اليوم العاشر منه وهو موعد الإعلان الشهري.
  • حيث انخفضت أسعار النفط خلال تلك الفترة بأكثر من 60 في المائة وهي بلا شك نسبة عالية جدا.
  • إضافة إلى تراجع الطلب العالمي على البنزين بنحو 30 في المئة ووفرة المعروض بسبب جائحة كورونا الذي أثر بشدة على الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية حول العالم.

هل سترتفع أسعار البنزين في السعودية؟

بدأ النشاط الاقتصادي العالمي يتحسن تدريجيا بشكل ملحوظ في الصين وأمريكا ودول أخرى في العالم.

  • ورغم أنها كانت عودة حذرة إلا أنها انعكست على حجم الطلب على النفط ومشتقاته مما انعكس على أسعاره.
  • في وقت كتابة هذا المقال بلغ سعر برميل خام برنت نحو 42 دولارا للبرميل، بارتفاع يقارب 165 في المائة منذ منتصف أبريل، وبلغ سعر الخام الأمريكي 39 دولارا للبرميل، بزيادة أكثر.
  • من 293 في المائة في نفس الفترة، وهي زيادة. بلا شك، هناك سؤال قد يطرأ على أذهان الكثيرين، قبيل الإعلان الرسمي في 10 يونيو عن المراجعة الدورية لأسعار الوقود لشهر مايو، هل سترتفع أسعار البنزين في السعودية؟
  • ليس لدينا معلومات عما إذا كانت هناك زيادة أم لا، لكننا سنحاول التنبؤ بالأرقام وقراءتها من وجهة نظر شخصية تخضع للصواب والخطأ.
  • وبالعودة إلى أسعار نفط برنت مثلا من العاشر من أبريل حتى التاسع من مايو وهي فترة المراجعة الدورية السابقة لأسعار البنزين في السعودية.
  • كان متوسط ​​سعر البرميل لتلك الفترة 25.8 دولارا، وكان متوسط ​​سعر البرميل من العاشر من مايو وحتى تاريخ كتابة هذا المقال في 6 يونيو 35.28 دولارا.
  • أي أن معدل الزيادة في سعر البرميل بين الفترتين حوالي 36.7% لذلك أتوقع بعد أن علمت أن أسعار النفط هي العامل الأهم في تحديد أسعار البنزين، أن تكون هناك زيادة في أسعار البنزين تتراوح بين 30 و 35 بالمائة، بحيث يصبح لتر البنزين 91 “0.87 – 0.9” سعودي. ريال “لتر بنزين 95” 1.06 – 1.1 “ريال سعودي.
  • إن ارتفاع أسعار البنزين في ظل هذه الجائحة مؤشر إيجابي على تحسن اقتصادنا، ويعني ضمنا ارتفاع أسعار النفط، وبالتالي الإيرادات الحكومية، فيما تستمر آثار ارتفاع سعر البنزين على المواطنين ذوي الدخل المنخفض. التخفيف من خلال حساب المواطن والمبادرات الحكومية الأخرى التي تخدم نفس الهدف.

قدمنا لكم خلال المقالة التي سبقت؛ طريقة حساب سعر البنزين بالسعودية، وارتباط البنزين بالضريبة، وقمنا بشرح الأسعار بصورة تفصيلية حتى يستفيد المواطن السعودي المهتم من هذا الموضوع، ونرجو الفائدة للجميع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *