فسر نوع الوراثة المرتبط بمرض هنتنجتون



فسر نوع الوراثة المرتبط بمرض هنتنجتون، مرض هنتنغتون نوع من أنواع الأمراض الوراثية، التي تقوم بالتسبب بالانهيار المتدرج للخلايا العصبية في منطقة الدماغ أو ما يعرف على أنه الانتكاس، ويعد مرض هنتنغتون من الأمراض التي لها الوقع واسع النطاق على قدرات الانسان المصاب مما يؤدي في غالبية الأوقات إلى إحداث مجموعة لا بأس بها من الاضطرابات المتعلقة بالحركة والادراك والجانب النفسي المعرفي منه، وبالانعطاف على ما ورد في التقديم الخاص بمرض هنتجتون، فإننا وخلال القادم من أسطر المقالة؛ سنتحدث بشكل أقرب للشرح حول مرض هنتجتون ونوع الوراثة المرتبط به لتقديم المعلومات لمن يريدها في هذا السياق.

 تعريف بمرض هنتجتون

مرض وراثي يصيب الانسان ويعمل على التأسيس للانهيار الذي يأخذ شكل التدرج لحشد الحلايا العصبية في المنطقة الدماغية، ويسمي هذا الانهيار بمسميات أخرى من هذه المسميات اسم الانهيار كما قمنا بالذكر في الأسطر السالفة من المقالة، ويعتبر هنتجتون من الأمراض التي تقوم باحداث صدى أو تاثير ذات نطاق واسع على القدرات الانسانية عند المصاب، وتتعدد أشكال هذا التأثير، ومنها التأثير على القدرات الحركية عند المصاب والقدرات والقدرات الادراكية والنفسية المعرفية، وغالبية من يصابوا بداء هنتنغتون، تتفاقم وتتزايد عندهم أعراض وعلامات هذا المرض في الثلاثين أو الأربعين من العمر، ولكن المرض قد يتم ظهوره بالتزامن مع فترة مبكرة أو متأخرة من العمر، ويتم اطلاق اسم داء هنتنغتون على هذا المرض الخاص بالأحداث في حالة ظهور هذا المرض قبل الانتهاء من المرحلة الخاصة بسن العشرين، وفي العادة ينتج عن ظهور هذا المرض مبكرا مجموعة مختلفة من الأعراض، وتزداد سرعة تطور هذه الأعراض.

أعراض مرض هنتنجتون

يقوم مرض أو داء هنتنجتون في العادة بالتسبب بالاضطرابات الحركية والمعرفية والنفسية كما ذكر في السطور السابقة من المقالة وعلامات وأعراض مختلفة، وهناك يحدث اختلاف في الاعراض بالتزامن مع الوقت الأول من ظهور الاصابة؛ اختلاف واضح وحاد بين الأشخاص المصابين أثناء تطور المرض، وتؤثر هذه الأعراض بشكل أكبر وأوضح على القدرات المسماة بالقدرات الوظيفية، ومن هذه الأعراض:

  • الاضطرابات الحركية: من أشهر الاضطرابات الحركية التي تتعربش المريض بهنتنجتون؛ الاهتزاز اللاإرادي أو الالتواء وبعض المشاكل العضلية وبطء حركة العين، أو خلل في المشي والوضعية.
  • الاضطرابات المعرفية: منابرز أشكال الاضطرابت المعرفية التي تنتج عن مرض هنتنجتون؛ فقدران المرونة والتحكم في الاندفاع والميل الى الوقوع في تكرار التفكير والسلوك حتى لو كان هذا التفكير مضطربا وغير سوي.
  • الاضطرابات النفسية: السرعة الانفعالية والحزن واللامبالاة، ونذكر أيضا العزلة الاجتماعية والأرق الذي قد يصيب المريض والرهاب الاجتماعي.
  • اضطرابات الوسواس القهري: وهو حالة تعرف أو يتم وصفهل على أنها بأفكار جديدة ومتكررة وسلوك يتم تكراره باستمرار أو ما يعرف هذا التكرار بالتكرار القهري.
  • الهوس: وهو الذي يمكن من خلاله التسبب بتحسن في حالة المزاج، والافراط بالنشاط، والمبالغة في الثقة بالنفس.
  • الاضطراب ثنائي القطب: هو الحالة التي يتم اتسامها بنوبات متبادلة من الاكتئاب مرة والهوس مرة أخرى.

نوع الوراثة المرتبط بمرض هنتنجتون

يشعر الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي معروف بإصابة مرض هنتنغتون بالقلق لأسباب مفهومة حول إذا ما كانوا قد ينقلون جين هنتنغتون إلى أطفالهم أم لا. وقد يفكر هؤلاء الأشخاص في خيارت تنظيم الأسرة أو إجراء اختبارات وراثية.

في حال اصابة أحد الوالدين من المعرضين للخطر، يتم دراسة المشهد الإجرائي للاختبارات الوراثية ومن الواجب زيارة الاستشاري الخاص بالأمراض الوراثية، وسوف تتم مناقشة الطبيب الاستشاري لتلك المخاطر المحتملة الخاصة بنتيجة الاختبار الإيجابية، والتي من خلالها تشير إلى أن الوالد أة الوالدة سيصاب أحدهم بهذا المرض، ويجب على الأزواج بأن يتخذوا خيارات إضافية حول إذا ما كان يجب أن يتم إنجاب الأطفال أو تفكيرهم ببديل لتحاشي حدوث المرض، مثل عملية الإخصاب المختبري بالحيوان المنوي او البويضة.

بهذا نكون أجملنا مختصرين الحديث الشرحي الخاص بمفهوم هذا المرض، وأعراضه ونوع الوراثة المرتبط بمرض هنتنجتون بقصد تقديم المعلومات لمن يريدها ونرجو الفائدة للجميع.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى