free hit counter javascript


كم باقي على بداية الترم التاني 1442 في السعودية

بواسطة: - آخر تحديث:
كم باقي على بداية الترم التاني 1442 في السعودية


كم باقي على بداية الترم التاني 1442 في السعودية، تبدأ إجازة الطالب 1442 بعد الانتهاء من امتحانات الفصل الدراسي الأول، وهي من الإجازات الهامة جدا والتي تتيح للطالب أخذ استراحة لعدة أيام يتجنب فيها الطالب المذاكرة والمتاعب، حتى يعود للفصل الدراسي الثاني، ويكون قادرا على الدراسة والاستيعاب مرة أخرى، وعدم الشعور بالإرهاق والملل في حالة الدراسة طوال العام بشكل مستمر. وسنقوم خلال الأسطر القادمة من المقالة بالإحابة على سؤال كم باقي على بداية الترم التاني 1442 في السعودية، تابعونا لمعرفة المزيد حول الموضوع.

التقويم الدراسي لعام 1442

التقويم الدراسي هو الخطة الدراسية التي تعلن عنها وزارة التربية والتعليم في حكومة المملكة العربية السعودية قبل بدء العام الدراسي، وتشمل الأحداث التي يشملها العام الدراسي سواء كانت مواعيد الإجازات أو بداية العام الدراسي أو نهايته، وجاء التقويم على النحو التالي:

  • بداية الدراسة في الفصل الأول: 1442-11-11-1 الموافق 2020-08-29.
  • عطلة العيد الوطني السعودي: 1442-06-02 الموافق 9-23-2020.
  • بداية إمتحانات الفصل الأول 1442-05-05 الموافق 12-19-2020.
  • بداية إجازة نصف العام: 16-1442 مايو الموافق 12-30-2020.
  • بداية العودة للدراسة في الفصل الدراسي الثاني 1442-06-04 الموافق 2021-17-01.
  • بداية إجازة عيد الفطر المبارك في 1442-10-06 الموافق 2021-05-17.
  • بداية إمتحانات الفصل الثاني: 1442-10-11موافق 2021-22-05.
  • بداية إجازة نهاية العام: 1442-10-22 الموافق 2021-02-06.
كم باقي على بداية الترم التاني 1442 في السعودية

كم باقي على بداية الترم التاني 1442 في السعودية

إجازة الطلاب لعام 1442

تبدأ إجازة الفصل الدراسي الأول لعام 2021/1442 من اليوم الأخير من امتحانات الفصل الدراسي المقامة لجميع المراحل التعليمية في المملكة، على مستوى المدارس والجامعات الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم، ومن خلال الخطة الدراسية المعلنة منذ ذلك الحين. مع بداية العام الدراسي تبدأ الإجازة يوم الأربعاء الموافق للسادس عشر من جمادى الأولى 1442 الموافق 30 ديسمبر 2020 م.

كم باقي على إجازة الفصل الدراسي الأول

إن معرفة عدد الأيام المتبقية بعد بدء إجازة الفصل الدراسي الأول من الأمور التي يبحث عنها الطلاب في جميع المستويات الأكاديمية من أجل التخلص من عناء الدراسة والاستعداد لمرحلة اللعب والترفيه التي توفرها الإجازة المدرسية في هذا العام والذي كانت الدراسة فيه الكترونية.

خطوات تسجيل دخول نظام نور للنتائج

موعد بداية الفصل الدراسي الثاني

بعد انتهاء إجازة الفصل الدراسي يعود الطلاب مرة أخرى لإكمال الدراسة في الفصل الدراسي الثاني، حيث يحضر الطلاب الفصول الدراسية ويعودون للدراسة والتعليم، وحضور الدروس سواء كانت افتراضية أو تفاعلية، وحددت وزارة التربية والتعليم الموعد المحدد لبدء الفصل الدراسي الثاني، والذي يصادف يوم الأحد الموافق لليوم الرابع من شهر جمادى الآخرة 1442 الموافق السابع عشر من شهر كانون الثاني من عام 2021.

رابط موقع تساهيل الرسمي

كم باقي على بداية الترم التاني 1442 في السعودية

يتطلع عدد كبير من الطلاب للعودة للدراسة مرة أخرى بعد نهاية إجازة الفصل الدراسي بين المحطات ، وفيما يلي العد التنازلي لبداية الفصل الدراسي الثاني: ومن خلال لائحة العد التنازلي التي قامت باتاحتها وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية؛ استطعنا الحصول على معرفة الوقت المتبقي لبداية الفصل الدراسي الثاني، وهو 15 يوما، أي في السادس عشر من كانون/يناير للعام 2021 ميلادي.

نظام التعليم في السعودية

يعتبر النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية نظام تعليم متقدم وحديث مقارنة بالدول العربية.

  • لها شكلين: التعليم العام والتعليم الخاص.
  • تقدر بعض الإحصائيات غير الحكومية نسبة من يستطيع القراءة والكتابة في المملكة العربية السعودية 89.1% للذكور، و 79.4% للإناث، في المقابل، تقل نسبة الأمية عن 5.6%.
  • يشمل نظام التعليم في المملكة العربية السعودية حوالي 29 جامعة حكومية و 14 جامعة خاصة والعديد من الكليات والمعاهد الخاصة، بالإضافة إلى أكثر من 33500 مدرسة تعمل في معظم المحافظات السعودية.
  • تسمح الأنظمة التعليمية المعمول بها في المملكة العربية السعودية للأطفال من سن الثالثة إلى الخامسة بالتسجيل في رياض الأطفال كمرحلة عائلية اختيارية.
  • يستمر التعليم الابتدائي لمدة ست سنوات، تليها ثلاث سنوات من التعليم المتوسط​​، ثم ثلاث سنوات من التعليم الثانوي بنظاميها (الفصل الدراسي والمقررات).
  • ينقسم نظام الفصل الدراسي إلى مسار علمي وأدبي، بينما تنقسم الدورات إلى مسار العلوم الطبيعية والعلوم والعلوم الإنسانية، ويمكن للطلاب في سن الثانوية مواصلة دراستهم في المعاهد الفنية والمهنية، وبعد الثانوية يمكن لطلاب المرحلة الثانوية مواصلة دراستهم في الجامعات الحكومية أو الخاصة ومعاهد وكليات التعليم المهني.
  • أما الذين لم يكملوا التعليم الثانوي فيمكنهم الالتحاق بالمدارس المسائية أو المعاهد الثانوية الصناعية.
  • توفر الحكومة السعودية التعليم المجاني في مراحله الأربع: التعليم الابتدائي والمتوسط ​​والثانوي والجامعي.
  • يحصل الطلاب على كتب مدرسية، ووسائل نقل، ومكافأة لطلاب الجامعات والمسجلين في المعاهد المهنية.
  • كما يوفر التعليم العام في المملكة مدارس نظامية لتعليم الكبار كجزء من مشروع محو الأمية الذي انطلق منذ عام 1374 هـ.

منهاج المملكة العربية السعودية

نفذت المملكة إصلاحات واسعة النطاق في السياسة التعليمية المتعلقة بالمناهج والتقييم والتطوير المهني للمعلمين، مع التركيز المستمر على مخرجات التعلم على جميع المستويات، وهي ملتزمة بأجندة 2030 لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو). من خلال الهدف الرابع للتنمية المستدامة في التعليم ولها تفويض دائم. اليونسكو تابعة لوزارة التربية والتعليم وتمثل حلقة وصل أساسية مع المنظمة التي تعد المملكة عضوا مؤسسا لها وعضو مجلسها التنفيذي المنتخب في نوفمبر 2019.

تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية

في العهد السعودي، بدأ التعليم بشكل منهجي في عهد المؤسس عبدالعزيز آل سعود، مع إنشاء مديرية التربية والتعليم عام 1344 هجري، وكانت بداية تأسيس نظام التعليم للبنين، وفي عام 1355 هجري، أُنشئت المدرسة الإعدادية للابتعاث لإعداد الطلاب قبل إرسالهم للخارج لاستكمال دراساتهم العليا على نفقة الحكومة السعودية.

  • ثم تحولت مديرية التربية والتعليم في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود عام 1371 هجري إلى وزارة التربية والتعليم، وكان الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود أول وزير في وزارة التربية والتعليم، وكانت الوزارة مسئولة عن التخطيط والإصلاح.
  • الإشراف على التعليم العام للبنين في مراحله الثلاث (ابتدائي – متوسط ​​- ثانوي) في عهد الملك فيصل آل سعود عام 1380 هجري، تم إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات وتضم 15 مدرسة ابتدائية ومعهد متوسط ​​للمعلمين.
  • في عام 1395 هجري تم إنشاء وزارة التعليم العالي لتكون الجهة المسؤولة عن تنظيم التعليم الأكاديمي وإرساء دعائمه. كان التعليم الجامعي قبل إنشاء وزارته يتبع مديرية المعرفة. كلية الشريعة بمكة المكرمة، التي تأسست عام 1369 هجري، وهي أول مؤسسة تعليمية جامعية تأسست في المملكة.
  • كان الملك عبد العزيز يؤمن بأن التعليم من دعائم الأمة القوية، فأنشأ مديرية المعرفة بعد لقائه العلماء في مكة، وأنشئت المديرية في رمضان عام 1344 هجري، مارس 1923 م، و اتخذت مكة مقرا لها عند تأسيسها، ولم يتجاوز عدد المدارس في المملكة العربية السعودية أربع مدارس، واقتصر إشرافها على شؤون المدارس والكليات الشرعية فقط في جميع أنحاء المملكة. افتتحت 12 مدرسة في أهم مدن الحجاز، ثم امتدت نشاطاتها إلى الأحساء ونجد، وبدأ التدريس رسميا في بداية شهر محرم 1345 هـ / يوليو 1926 م.
  • في عام 1423 هجري، تم إلحاق الرئاسة العامة لتعليم البنات بوزارة التربية والتعليم، وبعد عام تم نقل اسم وزارة التربية والتعليم إلى وزارة التربية والتعليم، وفي عام 1436 هجري تم دمج وزارتي التربية والتعليم العالي في وزارة واحدة تحت مسمى وزارة التربية والتعليم.

فدمنا خلال الأسطر التي سبقت من المقالة الإجابة على سؤال كم باقي على بداية الترم التاني 1442 في السعودية، وتحدثنا بشكل تفصيلي حول نظام التعليم في الممكلة العربية السعودية، وغير ذلك، ونرجو الفائدة لجميع الطلاب.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *