ادعية

كم باقي يوم ع رمضان 1442 العد التنازلي

كم باقي يوم ع رمضان 1442 العد التنازلي

كم باقي يوم ع رمضان 1442 العد التنازلي، شهرُ رَمَضَانَ الشهرُ التاسعُ في التقويم الهجري والذي يأتي بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يُعدّ أحد أركان الإسلام، ويعتبر أحد مظاهر العبادة لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، ففي هذا الشهر العظيم يقدم الناس بشكل كبير على التقرب إلى الله تعالى عن طريق أداء الصيام والصلاة بشكل مستمر، ويقدمون على تفعيل زيارة الأرحام وتبادل التهاني والتبريكات على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 موعد شهر رمضان المبارك 2021 “فلكيًا”

خبراء علم الفلك يتوقعون بأن موعد شهر رمضان الجديد سيصادف يوم الثلاثاء الموافق 13 ابريل 2021، في حين لا تتعمد الدول الإسلامية على مجال الفلك إلا أنها تأخذه من الناحية التقريبية.

علمًا أن الدول الإسلامية تعتمد في معرفة موعد شهر رمضان خلال الرؤية الشرعية ورؤية الهلال بالعين المجردة.

كما ستبدأ الدول الاسلامية بعلمية تحري هلال رمضان 2021-1442 بعد مغيب شمس يوم الأحد 29-شعبان-1442هـ الموافق 11 أبريل 2021م لتحديد ما اذا كان يوم الخميس الذي يليه هو المتمم لشهر شعبان أم أنه سيكون أول أيام رمضان 2021-1442 ، والله تعالى أعلا وأعلم.

 

دعاء اليوم الأول من رمضان

 

ورد في السنة النبوية والأحاديث الشريفة العديد من الأدعية التي تقول في أول أيام رمضان، ومن هذه الأدعية حيث النبي صلى الله عليه وسلم، عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيَامِي فِيهِ صِيَامَ الصَّائِمِينَ، وَهَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينَ، واعْفُ عَنِّي يَا عَافِياً عَنِ الْمُجْرِمِين”َ.

وحديث آخر يتحدث عن ثواب الدعاء “مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ أَلْفَ أَلْفِ حَسَنَةٍ، ورُفِعَ لَهُ أَلْفُ أَلْفِ دَرَجَةٍ، ومُحِيَ  عَنْهُ أَلْفُ أَلْفِ سَيِّئَة”.

 

فضائل الصوم

 

للصوم في الإسلام فضائل كثيرة وفوائد متعددة دلت عليها نصوص الشرع الإسلامي من القرآن والسنة، وهي جملة من الخصائص التي تضمنت الدلالة على مكانته وأهميته، وهي إما عامة لجميع أنواع الصوم، أو خاصة في بعض أنواعه، فالتفضيل بالخصوصية هو مزيد من الخصائص لبعض أنواع الصوم ومنها: صوم شهر رمضان، فيختص بكونه فرضا بمعنى: أن العبادة المفروضة أفضل من النفل، والتقرب إلى الله بما فرض أفضل رتبة من التقرب بالنوافل، كما يختص شهر رمضان بفضيلة نزول القرآن فيه، وبقيام لياله وغير ذلك، وهناك فضائل خاصة لبعض أنواع الصوم مثل: فضل صوم يوم عاشوراء والمحرم وغير ذلك.

والصوم عبادة يثاب الصائم عليها ويكتب الله له بها الجزاء الوفير يوم القيامة، وقد كتب الله الحسنات والسيئات وبينها، وضاعف الحسنات وجعل السيئة بمثلها، وفي الحديث القدسي: “كل عمل ابن آدم يضاعف: الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله تعالى: إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه وشرابه من أجلي”.

ومن فضائل الصوم أيضا أنه سبب لاستجابة الدعاء وفي الحديث: “وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاث حق على الله ألا يرد لهم دعوة: الصائم حتى يفطر، والمظلوم حتى ينتصر، والمسافر حتى يرجع”. رواه الترمذي باختصار المسافر وبغير هذا السياق رواه البزار”.

ويعتبر الصوم من أسباب الشفاعة عند الله عز وجل، حيث أنه يشفع لصاحبه يوم القيامة، لما روى الإمام أحمد وغيره: “عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصيام والقرآن يشفعان للعبد، يقول الصيام: أي رب إني منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، فيشفعان”.

 

دعاء الإفطار في رمضان

ولقد ورد عن الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم، أنه كان يقول العديد من الأدعية عندما يأتي حين أذان المغرب وموعد الإفطار بعد وقت من الإمتناع عن الطعام والشراب والشهوات، ومن هذه الأدعية:

  • “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • اللهم إني اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.
  • اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت.
  • ويأتي من بين دعاء الصائم في حالة أفطر عند قوم : عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – ﷺ – كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ”، رواه أحمد.

 

وخص الله تعالي أهل الصوم باب في الجنة وسماه باب الريان، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: “لكل أهل عمل باب من أبواب الجنة يدعون منه بذلك العمل ولأهل الصيام باب يقال له الريان”، وأيضا خصهم في جانب الدعاء، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصائم لا ترد دعوته”.

 

إلى هنا نصل بكم إلى ختام مقالة بعنوان “كم باقي يوم ع رمضان 1442 العد التنازلي”، حيث وضحنا لكم توقيت هذا الشهر الكريم، وفضائل الأعمال التي من الممكن القيام بها.

كم باقي يوم ع رمضان 1442 العد التنازلي

السابق
من هي يارا قاسم ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
 تعريف راتب الحرس الوطني في السعودية