free hit counter javascript


كم راتب المحامي في السعودية

بواسطة: - آخر تحديث:
كم راتب المحامي في السعودية


كم راتب المحامي في السعودي، تعد المملكة العربية السعودية التي تغطيها الصحراء، أكبر بلد في الوطن العربي جغرافيًا، هذا علاوة على أنها تمثل 65% من إجمالي سكان دول كجلس التعاون الخليجي، و 42% من ناتجه المحلي الإجمالي. ومع ازدياد عدد السكان ونمو النشاط الصناعي، فإن القضايا البيئية أصبحت تمثل تحديُا حقيقيًا للبلاد. وفي هذا المقال سنقوم بالإجابة عن سؤال: كم راتب المحامي في السعودية، هذا بالإضافة إلى التحدث عن مهنة المحاماة بشكل عام وعن الهيئة السعودية للمحامين.

تفاصيل مهنة المحاماة

المحاماة هي مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في استظهار الحقائق لتحقيق العدل وتأكيد سيادة القانون في البلاد، ويطلق على من يمارس هذه المهنة اسم: المحامي.
والمحاماة هي مهنة قائمة على تقديم المساعدة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين في اقتضاء حقوقهم والمعاونة في العمل وفقًا للثوانين المتبعة في كافة المجالات وكذلك الدفاع عن حقوق الآخرين والتوعية للقانون بالنسبة للمواطنين، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.
تعتبر كذلك مهنة المحاماة بأنها مهنة الشرف والسرية لما يحيط فيها المحامي من معلومات سرية لا يمكن كشفها في كثير من الأحيان عن موكلية تبعًا لحساسية القضايا ومجالاتها.

كم راتب المحامي في السعودية

كم راتب المحامي في السعودية

شاهد أيضًا: كيفية تقديم طلب زيارة السعودية 2021

لماذا تعتبر مهنة المحاماة مهنة السرية

مهنة المحاماة من أهم المهن في المجتمع حيث أنها توفر للجميع الحق في الدفاع عن حقوقه وأخذها حسب القانون وسيادته.

  • المحامي يحفظ أسرار عملاؤه.
  • الثقة التي يمنحها الناس للمحامين.
  • يحكمها ممارسة القانون.
  • وجودها في البيئة القضائية.
  • تحكمها في مصير كثير من الناس وأعمالهم.

الهيئة السعودية للمحامين

الهيئة السعودية للمحامين هي هيئة مهنية تهدف إلى رفع مستوى ممارسة المحامين وانتشار القانون في المملكة العربية السعودية، وقد مرت الهيئة عبر تاريخها بمراحل متعددة.
المرحلة الأولى: هي مرحلة النشأة والتأسيس والتي تتزامن مع تأسيس القضاء السعودي سنة 1925، وقد أمر الملك عبد العزيز آل سعود -رحمه الله+ عام 1926 ببقاء ممارسة القانون العثماني قائلًا: “إن أحكام القانون العثماني ما زالت جارية إلى الآن، لأننا لم نصدر إرادتنا بإلغائها، ووضع أحكام جديدة مكانها، ولذا نوافق على اقتراحكم بشأن استمرار أحكام ذلك القانون…”

  • المرحلة الثانية: هي مرحلة الانتعاش الاقتصادي، وبدأت سنة 1940 عندما تم اكتشاف حقول النفط. ويعد عام 1952 مهمًا في هذه المرحلة حيث نقلت شركة الزيت السعودية من نيويورك إلى الظهران.
  • المرحلة الثالثة: وهي مرحلة تنظيم المهنة والانفتاح على العالمية وبدأت منذ عام 1995 وتحديدًا في شهر كانون الثاني، حيث أُنشأت منظمة التجارة العالمية.
  • المرحلة الرابعة: هي مرحلة التنظيم المهني والازدهار، والتي بدأت بقرار مجلس الوزراء في 27/4/2015 بإنشاء هيئة وطنية للمحامين ومقرها الرئيسي في مدينة الرياض.

كم راتب المحامي في السعودية

الموظف في مهنة محامي في المملكة العربية السعودية يكسب راتب يقدر بـ 32.100 ريال كمعدل شهري. وتتراوح الرواتب بين 14.700 إلى 51.000 ريال. الراتب يشمل أيضًا امتيازات عمل متعددة كالسكن والتنقل. ويعتمد الراتب على خبرة الشخص وعوامل أخرى كثيرة.

كم راتب المحامي في السعودية

كم راتب المحامي في السعودية

اقرأ أيضًا: كيفية تجديد الاقامة في السعودية

متوسط الأجور والحد الأدنى والأعلى

  • الحد الأدنى والأعلى
    تتراوح رواتب مهنة المحاماة داخل المملكة بين 14.700 ريال في الشهر كحد أدنى و 51.000 ريال في الشهر كحد أعلى.
  • متوسط الأجور

متوسط الأجور في المملكة في مهنة المحاماة هو 34.600 ريال في الشهر، مما يعني أن نصف العاملين في مهنة المحاماة يتقاضون راتب أقل من 34.600 ريال فيما يتقاضى النصف الآخر أكثر من 34.600.

  • أرقام أخرى مهمة أيضًا

لاحظ أيضًا رقمين مهمين: النسبة المئوية 25% والنسبة المئوية 75%، بالنظر غلى الصورة نستنج أن 25% من العاملين في مهنة المحاماة يتقاضون أقل من 22.200 ريال فيما يتقاضى 75% أكثر من 22.200 ريال. نستنتج أيضًا أن 75% من الموظفين المحامين يكسبون أقل من 46.200 ريال فيما أنه 25% يكسبون أكثر من 46.200 ريال.

توزيع رواتب المحامين في المملكة العربية السعودية حسب عدد سنين الخبرة

الخبرة العملية من أهم العوامل التي تحدد قيمة الراتب، فمن الطبيعي أن تزداد قيمة الرواتب مع مرور الوقت وتراكم الخبرة.

  • الأشخاص الذين لا تتعدى خبرتهم السنتين يكون معدل راتبهم 16.700 ريال في الشهر.
  • يتقاضى الموظف الذي تتراوح خبرته ما بين السنتين والخمسة 22.400 .
  • 33.000 لمن تتراوح خبرتهم من خمس إلى عشر سنوات.
  • 40.300 لمن تجاوزت خبرتهم العشر سنوات.
  • 43.900 لمن تزيد خبرتهم عن خمسة عشرة عامًا.
  • 47.500 لمن تزيد خبرتهم عن عشرين عامًا.

وبهذا نكون قد استعرضنا معكم: كم راتب المحامي في السعودية، على أمل أن يكون ما قدمناه مفيدًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *