كم عدد خلفاء الدوله الامويه



كم عدد خلفاء الدوله الامويه، شهد التاريخ الإسلامي تعاقب الكثير من الدول الإسلامية، بعد وفاة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وإنتهار عصر النبوة والوحي بوفاته، بدأ الخلافة الإسلامية بعصر الصحابة الكرام وهو العصر الذهبي الذي تميز بالفتوحات الإسلامية، فهم خير الأمة وأطهر البشر الذين رافقوا النبي عليه الصلاة والسلام، من بداية الدعوة إلى الإسلامية إلى يوم وفاته، فكانوا نعم الرفق والصحبة الكرام.

مؤسس الدولة الأموية

بعد وفاة الصحابي الجليل إبن عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، أول من آمن من الصبيان علي بن أبي طالب رضي الله عنه، انتهى عصر الخلفاء الراشدين، بدأ عصر الخلافة الأمورية وهم بني امية، الذي قام بتأسيسها أمير المؤمنين الصحابي الجليل، معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، وعاصمتها دمشق في الأراضي السورية حاليا، لأنه كان واليا على بلاد الشام، وهو عصر التابعين بالإضافة إلى معاصرة بعض الصحابة لهذا العهد الاسلامي.

مدة حكم خلفاء الدولة الأموية

تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عن الخلافة للصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان، من أجل دأب الفتنة وحفاظا على دماء المسلمين، قامت الدولة الاموية وحققت الكثير من الانجازات والفتوحات الإسلامية، وجابت مشارق الأرض ومغاربها، حال الدولة الأموية كباقي الدول الأخرى، التي تبدأ بضعف وقوة وتماسك ثم بالضعف حتى الانهيار، ويقوم على انقاضها دولة الأخرى، بدأ العصر في عام 41 هجري، وانتهى في عام 132هـ.

عدد خلفاء الدولة الأموية

تعاقب على الدولة الأموية العديد من الخلفاء، الذين حكموا الرعية، قاموا بتعين والي على كل مدينة، لضمان استقرار وأمن البلاد الأسلامية، بدأ عصر الدولة الأموية بالخليفة أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان وإنتهى بالخليفة مروان بن الحكم.

  • الإجابة الصحيحة:

أربعة عشر خليفة.

تعد الدولة الأموية هي أولى العصور الأسلامية، بعد عصر الصحابة الكرام، فهم أولى السلالات الإسلامية، التي تولت امر المسلمين، وهو أبناء عمومة الرسول عليه الصلاة والسلام.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى