free hit counter javascript


كيفية أداء مناسك العمرة بالتفصيل

بواسطة: - آخر تحديث:
أداء مناسك العمرة


كيفية أداء مناسك العمرة بالتفصيل، الحج والعمرة من أكثر الشعائر المحببة عند المسلمين كافة لما لها فضل وثواب كبير عند الله تعالى، ومن حيث الحُكم الخاص بالعمرة فهناك اختلاف في الشرع  فمنهم من قال انها سنة مستحبة والبعض الاخر قال انها واجبه على الفرد المسلم في حياته مره واحدة، ومع كل هذا الاقوال الكثير منا يتمنى أن يؤدي مناسك العمرة عدة مرات وليست فقط مرة واحدة، وفي المقال الخاص بنا هذا سوف نتعرف على كيفية أداء مناسك العمرة بالتفصيل لأدائها بالشكل الصحيح.

كيف تؤدي مناسك العمرة

توجد عدة معايير وامور للعمرة لا بد من معرفتها حتى تتأكد من ادائها بالشكل الصحيح، فهناك أركان يجب ان تتحقق ولكن اختلف العلماء في تحديد هذه الاركان مع التأكيد على أن مقدمة كافة الاعمال هي الإحرام، وانقسم الخلاف لدى العلماء الى ثلاثة أقوال وهي:

  • الأول للمالكية والحنابله حيث كان ينص على ان هناك ثلاث اركان للعمرة وهي : الإحرام، والطواف، والسعي بين الصفا والمروه.
  • الثاني للشافعية حيث كان ينص على ان هناك خمس اركان للعمرة وهي: الإحرام، والطواف، والسعي، وحلق الشعر. والترتيب بين هذه الاركان.
  • الثالث الحنفية حيث نص على ان للعمرة ركناً واحد وهو الالتزام بأربعة من الأشواط وأكثر من الطواف، كما قال هذا المذهب أن الإحرام شرط من شروط العمرة، والسعي بين الصفا والمروه من الواجبات.

إقراء أيضاً: الحجز في موقع وزارة الحج والعمرة

مناسك العمرة للنساء

سنضع بين أيديكم الأن كيفية أداء العمرة  بالتفصيل للنساء حتى تكون معظم النساء على معرفة بالقيام بها بدون أي أخطاء او تردد، والخطوات التالية توضح ذلك:

  • الإحرام: يجب على المرأة عند نيتها لاداء العمر ان تغتسل جيداً للاحرام، ولا يؤثر لو كانت حائضاً فهناك مقولة للشيخ العثيمين رحمه وغفره الله بأن الاغتسال عند الاحرام هي سنة في حق الرجل والمرأة حتى المرأة الحائض والنفساء. وفيما يخص ذلك ففي أحد المرات رسولنا الكريم محمد صلى الله علية وسلم أمر اسماء بنت عميس بعد ولادتها لمحمد بن ابي بكر في حجة الوداع قال لها اغتسلي واستثرفي بثوب واحرمي، كما يمكنها ان تحرم المرأة بأي ملابس تريدها بشرط ان تكون هذه الملابس غير معطرة ونظيفة، وان تكون غير متبرجة.
  • الذهاب الى المسجد الحرام حيث عند وصول المرأة المعتمرة المسجد الحرام فيسن لها الدخول بالرجل اليمني وتقول بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد، اللهم اغفر ذنوبي كافة، وافتح لي من ابواب رحمتك، اعوذ بالله العظيم وبوجهة الكريم وبسلطانة القديم من الشيطان الرجيم اللهم تقبلي مني عملي يا رحمن يا رحيم.
  • الخطوة التالية هي بدء الطواف: في هذه الحالة يجب طهارة المرأة من الحدثين الاصغر والاكبر، وتجتنب النجاسة ايضاً، لان الطواف يعتبر كصلاه حسب قول رسولنا صلى الله عليه وسلم، وبعد ذلك تقوم المرأة بالذهاب الى الحجر الاسود حتى تبدأ الطواف، وينبغى عليها ان تكونه بعيداً عن الرجال، ويجب عليها ان تطوف سبع من المرات بدون ان تسرع في اي مره من المرات، وعند محاداتها للحجر تشير اليه وتقوم بالتكبير، ويحبب ان تقوم بالاكثار من الدعاء للاستجابه من الله في هذا الوقت. وعند انتهاء المرأة من الطواف عليها ان تقوم بالصلاة ركعتين خلف مقام سيدنا ابراهيم، او في المسجد الحرام وتقرأ في الركعة الاولى سوره الكافرون، وسوره الإخلاص في الركعة الثانية.
  • الخطوة التي بعدها هي السعي بين الصفا والمروة: بعد انتهاء المرأة من الطواف والصلاة ركعتين تذهب الى السعي بين الصفا والمروة فعند اقترابها من الصفا تقرأ (إن الصفا والمروة من شعائر الله) وبعدها تقوم بالسعي بينهما سبعة من الأشواط حيث تبدأ بالصفا وتنتهي بالمروة، ويحبب الاكثار من الدعاء بما تريد عند اداء السعي بين الصفا والمروة، كما انه لا يجب على المرأة الصعود الى الصفا ولا المروة عكس الرجل.
  • الخطوة الاخيرة هي التقصير: حيث ليس على المرأة ان تحلق شعرها على عكس الرجال، فقط في هذه الحالة يجب عليها التقصير من شعائرها.
أداء مناسك العمرة

أداء مناسك العمرة

أدعية مناسك العمرة

هناك مجموعة من الادعية التي يمكنك الدعاء بها عند قيامك بأداء مناسك العمرة، وهي:

  • سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَاَللَّهُ أَكْبَرُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ .
  • “اللهم أَعِذْنِي مِنْ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ وَالنِّفَاقُ وَالشِّقَاق وَسُوءِ الْأَخْلَاقِ وَسُوءِ الْمَنْظَرِ فِي الْأَهْلِ وَالْمَالِ والولد” . اللَّهُمَّ اسْقِنِي شُرْبُه بِكَأْسِ نَبِيِّك مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا أَظْمَأُ بَعْدَهَا يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ . ”
  • “اللهم أَنَّ هَذَا الْبَيْتِ بَيْتُك وَالْحَرَمَ حَرَمُك وَالْأَمْنَ أَمْنُك وَالْعَبْدَ عَبْدُك وَأَنَا عَبْدُك وَابْنُ عَبْدِكَ وَهَذَا مَقَامٌ الْعَائِذِ بِك مِنْ النَّارِ وَحَرَّمَ لحومنا وبشرتنا عَلَى النَّارِ .
  • اللَّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِنَا وَكَرِّهْ إِلَيْنَا الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ وَاجْعَلْنَا مِنَ الرَّاشِدِينَ .
  • اللَّهُمَّ قِنِي عَذَابَ النَّارِ يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَك . اللَّهُمَّ اُرْزُقْنِي الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ . ”
  • “اللهم إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ الشَّكِّ وَالشِّرْكِ وَالشِّقَاقِ وَالنِّفَاقِ وَسُوءِ الْأَخْلَاقِ وَسُوءِ الْمَنْظَرِ والمنقلب فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ وَالْوَلَد .

دعاء العمرة الصحيح

  • رَبّ قنعني بِمَا رَزَقْتَنِي وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَنِي وَأَخْلَف عَلَيَّ كُلُّ غَائِبَة لِي مِنْك بِخَيْر . ”
  • “اللهم أَظِلَّنِي تَحْتَ ظِلِّ عَرْشِك يَوْمَ لَا ظِلَّ إلَّا ظِلُّك وَلَا بَاقِي إلَّا وَجْهَك وَاسْقِنَا مِنْ حَوْضٍ نَبِيِّك سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شُرْبُه هُنَيْئَة مَرْئِيَّةً لَا نَظْمًا بَعْدَهَا أَبَدًا .
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرٍ مَا سَأَلَك مِنْهُ نَبِيِّك سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَك مِنْهُ نَبِيِّك سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ .
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَنَعِيمِهَا وَمَا يُقَرِّبُنِي إلَيْهَا مِنْ قَوْلِ أَوْ فِعْلٍ أَوْ عَمَلٍ وَأَعُوذُ بِك مِنْ النَّارِ وَمَا يُقَرِّبُنِي إلَيْهَا مِنْ قَوْلِ أَوْ فِعْلٍ أَوْ عمل” .
  • وَأَغْنِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وبطاعتك عَنْ مَعْصِيَتِكَ وبفضلك عَمَّنْ سِوَاكَ يَا وَاسِعُ الْمَغْفِرَة .
  • اللَّهُمَّ إنْ بَيْتِك عَظِيمٌ وَوَجْهُك كَرِيمٌ وَأَنْتَ يَا اللَّهُ حَلِيمٌ كَرِيمٌ عَظِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي . ” .

وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كيفية أداء مناسك العمرة بالتفصيل، كما قدمنا لكم شرح لأداء مناسك العمرة للنساء، واخيراً وضعنا لكم مجموعة من الأدعية لمناسك العمرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *