free hit counter javascript


كيفية استخدام القرنفل للأسنان والشعر والبشرة

بواسطة: - آخر تحديث:
كيفية استخدام القرنفل


كيفية استخدام القرنفل للأسنان والشعر والبشرة، ان استخدام القرنفل ينتشر عبر نطاق واسع وكبير حول منطاق العالم وذلك لتعدد فوائده للانسان، كونه يساعد في علاج العديد من الأمراض وذلك بسبب احتوائه على عناصر هامة مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، كما أنه يستخدم لاضافة نكهة مميزة على بعض من الأطعمة والمشروبات، فهو يدخل أيضاً في عدة صناعات منها العطور والصابون ومسحضرات التجميل وغير ذلك، فكيف يمكننا استخدامه للأسنان والشعر والبشرة سنتعرف على ذلك خلال مقالنا تابعوا معنا.

كيفية استخدام القرنفل للأسنان

يُمكنك استخدّام القرنفل للأسنان بعدة طرق عديدة، ولكن تجدّر الإشارة إلى أهمية استشارة طبيب أسنان مختص وعدّم تجربة أي شيء أو الاستعاضة به عن الخطة العِلاجية الموصوفة من قبل الطبيب المُعالج للحالة، ومن أهم هذه الطرق:

  • استخدام حبة القرنفل كاملة للأسنان: تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطُرق القديمة الشائِعة في استِخدّام القرنفل حتى يساعد في تخفيف آلام الأسنان؛ والتي تستخدم من خِلال اتباع الخطوات التالية:
  1. أولا قم بأخذ ثلاث حبات من القرنفل ومن ثم وضعها فوق الأسنان المُصابة؛ وبعدما تُصبح تلك الحبات طرية تُطحن بواسطة الأسنان حتى تُطلع الزيوت والمواد التي تُساعد على التخفيف من ألم الأسنان.
  2. قم بترك الحبات فوق الأسنان لمدة 20 دقيقة؛ كما أنه يُمكن ابتِلاع هذه الحبات أو التخلّص منها بعد ذلك.
  3. كما أنه يُمكنك أيضاً استِخدّام المضمضة بعدما يتم التخلص من القرنفل للإزالة الحرقة التي يُمكن أنّ يشعر بها الشخص، وذلك يكون من خِلال تذويب ملعقة صغيرة من الملح في كوب ماء واستِخدامُها للمضمضة.
  • استِخدّام القرنفل المطحون للأسنان: توجد طريقة أُخرى لاستِخدّام القرنفل للأسنان وهي من خلال استِخدّام مطحون القرنفل الذي يُمكن استخدامه من خلال اتباع الآتي:
  1. خلط 1/8 ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون مع 1/2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  2. باستِخدّام قطنة يوضع من هذا الخليط من على السن المُصاب أو المنطقة المُحيطة بالسن المُصاب.
  3. تُترك القطنة مع الخليط مدّة 20 دقيقة؛ ومن ثُم يمضمض بالمحلول الملحلي للتخلص من بقايا الخليط.
  • المضمضة بماء القرنفل:  تساعِد المضممة بماء القرنفل في التخفيف من ألم الأسنان؛ ويُمكن عمله من خلال اتباع الآتي:
  1. قم بطحن القليل من القرنفل؛ ومن ثُم تذويب القليل من هذا المطحون في كوب من الماء، ثُم بعد ذلك قم بالمضمضة لضع دقائِق.
  2. يُمكنك استِخدّام هذه الطريقة أيضاً لقتل البكتيريا التي تُسبب الرائِحة الكريهة في الفم.
استخدام القرنفل

استخدام القرنفل

أضرار القرنفل على الأسنان

تعرفنا على كيفية استخدام القرنفل للأسنان، كما أن القرنفل يتضمن أضرار على الأسنان وهي كما يلي:

  1. يمكنه أن يتسبب في حدوث تهيج الفم.
  2. يسبب أيضاً تلف في الأغشية المخاطية إذا تم استخدامه بكمية كبيرة.
  3. بسبب استخدامه المتكرر بتلف أنسجة الأسنان.
  4. يحتوى القرنفل على اليوجينول الذي يعتبر بمثابة المخدر إذا استخدم كثيرًا.

كيفية استخدام القرنفل للشعر

يعمل زيت القرنفل على تقليل تساقط الشعر وأيضاً تعزيز نموه كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الرأس، مما يؤدي الى لمعان الشعر ويساعد في تطويله بشكل صحي، كما أن هناك عدة طرق للاستفادة من زيت القرنفل للشعر وهي كما يلي:

  • قم بخلط 6 قطرات من زيت القرنفل مع ملعقتان طعام من زيت جوز الهند، ثم قم بوضع هذا الخليط على فروة الرأس ثم تدليكها لمدة تتراوح 10 دقائق، بعدها اترك الشعر لنصف ساعة قبل أن يتم غسله بالشامبوا فان هذه الطريقة تساعد على نمو بصيلات الشعر بشكل صحي.
  • طريقة أخرى قم بخلط كميتين متساويتين من زيت القرنفل وزيت الزيتون ثم قم بوضع الخليط على الشعر ثم تغطيته بمنشفة ويترك لمدة ربع ساعة من ثم غسله بالماء البارد، حيث أنه يمكن من خلال الوصفة السابقة الحصول على شعر رطب ولامع ويقلل من تساقطه.
  • السيدات التي تعاني من وجود “القمل” في شعر أطفالهم لك تلك الطريقة، قومي بخلط عدة قطرات من زيت القرنفل مع الشامبو وثم وضعه على الشعر لمدة 10 دقائق ثم بعدها يتم تمشيط الشعر ثم اضافة عدة قطرات من زيت القرنفل عليه قبل غسله بالماء الفاتر.
استخدام القرنفل

استخدام القرنفل

أضرار القرنفل للشعر

يوجد هُناك عدة أضرار للقرنفل على الشعر، ومنها الآتي:

  1. يعمل القرنفل على التسبب في تهيج الجلد في فروة الرأس والحساسية عند بعض الأشخاص.
  2.  يُسبب استخدام القرنفل أو زيت القرنفل تهيجاً في العين، والجهاز التنفسي.
  3. قد يتسبب القرنفل بالطفح الجلدي والحكة عند بعض الاشحاص.

كيفية استخدام القرنفل للبشرة

يعتبر القرنفل من الوسائل الفعالة التي تساعد في علاج مشاكل عديدة خاصة بالبشرة من أهمها حب الشباب والبثور التي تظهر في مرحلة البلوغ، كما أن القرنفل بساعد أيضاً في الحفاظ على نقاء البشرة ونظارتها من خلال طرق متعددة وهي كما يلي:

  • في البداية سنقدم لكم علاج لحب الشباب وتخفيف التهابه وذلك من خلال خلط ملعقة طعام من زيت جوز الهند مع بعض من قطرات زيت القرنفل، ثم اغمري قطعمة من القطن في الخليط وضعيها على المنظقة المصابة.
  • قم بمزج القليل من العسل مع قليل من القرنفل المطحون ثم وضع بضعة قطرات ليمون مع خليط حتى يصبح معجون، ثم يتم وضع المعجون على البشرة وتوزيعه جيداً ثم يترك لدة ربع ساعة قبل غسله بماء فاتر.
  • لازالة الجلد الميت من البشرة يجب تعرضها لحمام البخار وذلك من أجل فتح المسام، ثم خلط ملعقة طعام من زيت القرنفل مع ملعقة طعام سكر بني لتدليك البشرة بالخليط بحركات دائرية من ثم غسلها بماء فاتر.
استخدام القرنفل

استخدام القرنفل

والى هنا نكون قد تولصنا الى نهاية مقالنا هذا الذي قدمنا لكم فيه كيفية استخدام القرنفل للأسنان والشعر والبشرة، والأضرار المحتملة بعد استخدام القرنفل، نتمنى أن يكون نال اعجابكم.

التعليقات