free hit counter javascript


كيفية استعلام مخالفة برقم اللوحة عبر موقع وزارة الداخلية

بواسطة: - آخر تحديث:
كيفية استعلام مخالفة برقم اللوحة


كيفية استعلام مخالفة برقم اللوحة عبر موقع وزارة الداخلية، يكون بامكان المواطنين أو المقيمين أو رب الأسرة على أن يقوموا بالاستعلام عن تلك المخالفات المرورية من المنزل أو مكان العمل بكل سهولة، وذلك لأن المملكة العربية السعودية تهتم بمواطنيها وجميع المقيمين بها كثيراً كما أنها تمت اتحة تلك الخدمة إلكترونياً، ويتم من خلال بعض الخطوات البسيطة التي تساعد بالاستعلام عن مخالفات المرور برقم اللوحة بسهولة ويسر فقط عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، سنتعرف على ذلك خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

استعلام عن المخالفات برقم اللوحة

تعتبر خدمة الاستعلام عن مخالفات المرور من خلال موقع وزارة الداخلية تتيح معرفة ما هي المخالفات المرورية أولاً بأول، فان ذلك سوف يجعلك قادر على سدادها قبل أن تتعرض لغرامة مالية أو عقوبة، أما إذا كنت من الوافدين المقيمين بالمملكة السعودية فاعلم بأنه لن يمكنك تجديد الاقامة إن كان عليك مخالفة مرورية.

خطوات استعلام عن المخالفات برقم اللوحة

لابد من الاستعلام عن المخالفات المرورية حيث أنه يتم عبر منصة أبشر الإلكترونية التي تكون تابعة لوزارة الداخلية السعودية،كما أنه يمكن الاستعلام أيضاً عبر تطبيق أبشر للهواتف النقالة، ويجب عليك أولاً القيام بتسجيل حساب شخصي في منصة أبشر سواء كنت مواطن أو وافد للقيام بأي عملية استعلام، وتوفر منصة أبشر الكثير من الخدمات الأخرى إلى جانب الاستعلام عن المخالفات المرورية، وللاستعلام يجب أن تتبع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على المنصة الإلكترونية أبشر ثم نختار منها مربع أفراد.
  • ستفتح أمامك نافذة خدمات أبشر، بالجانب الأيمن كما أنه سيطلب منك البريد الإلكتروني أو اسم المستخدم وكلمة السر، إن كان لديك حساب بالموقع قم بكتابة الكود الموجود بالمربع أسفل البيانات ومن ثم قم بالدخول للموقع والاستعلام عن مخالفات المرور برقم اللوحة.
  • أما إذا كنت لا تمتلك حساب فانه يجب عليك تسجيل مستخدم جديد وذلك كي يتسنى لك القيام بعملية استعلام عن المخالفات برقم اللوحة، وأيضاً للقيام بعملية تسجيل حساب جديد ستحتاج لإدخال بريد إلكتروني واسم خاص بك ورقم سري ومن ثم قم بتأكيده ثم كتابة الكود وملئ جميع البيانات وقم بالموافقة على التسجيل.
  • بعدها قم بالدخول للحساب ثم نختار تبويب خدماتي، ثم استعلامات، ثم المرور، ثم الاستعلام الشامل عن المخالفات المرورية، ثم يقوم الموقع بعرض عدد المخالفات المرورية إن وجدت مع عرض تفاصيل كلاً منها.
  • كما أنه من خلال منصة أبشر يمكننا أيضاً تقديم اعتراض على المخالفات المرورية.

اقرأ أيضا : كيفية معرفة مالك السيارة من رقم اللوحة 1442

مخالفة

مخالفة

أسباب المخالفات والغرامات المرورية

سنتقدم لكم في فقرتنا هذه ما هي أسباب المخالفات والغرامان المرورية التي يبحث عنها العديد من الأفراد:

  • قيادة السيارة أو أي المركبة بدون استخراج أو امتلاك رخصة قيادة.
  • القيادة بسرعة كبيرة تتجاوز السرعة المسموح بها للطريق بأكثر من 25 كيلو.
  • عدم وضع لوحة مرور مرخصة أثناء القيادة بالطريق.
  • مخالفة إشارات المرور الضوئية.
  • القيادة باتجاه معاكس لحركة السير بالطريق.
  • تجاهل الإشارات المرورية على الطريق مثل الوقوف أمام إشارة قف.
  • عدم الالتزام بقواعد المرور بالطرقات الموجود بها تقاطع، فيجب الالتزام بإعطاء الأفضلية للمركبات التي تسير بجهة اليمين إن كانت بتقاطع أمامي.
  • عدم الالتزام بقواعد الأمان بالنسبة لسيارات النقل مثل عدم الاهتمام بتغطية البضائع، أو الحمولة وربطها جيدا لمنع سقوطها على المارة بالطريق.
  • عدم الالتزام بالإشارات التي يظهرها رجل المرور الموجود بالطريق الذي نذهب به.

طريقة معرفة المخالفات المرورية عن طريق الهاتف

يوجد هناك طريقة أخرى حتى يتم تسهيل معرفة ما هي المخالفات المرورية التي قمت بفعلها، ألا وهي عن طريق الهاتف حيث تقوم بطلب رقم(989) ومن ثم طلب على هذا الرقم وبعد ذلك يقوم بالضغط على رقم (1) للسيارة وتضغط مرة أخرى على رقم(1) حتى تقوم بالاستعلام عن المخالفات المرورية.

ثم بعد ذلك قم بوضع رقم السجل المدني الخاص بك ( وهي رقم الهوية الخاصة بك الوطنية ) ثمقم بالضغط على زر مربع # ، كما أن هناك رقم آخر لتعرف من خلاله المخالفات المرورية في السعودية وهو (1292888) .

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة السعودية فانها تسعى بشكل جدي لتحويل جميع الخدمات التي تقدم للمواطن السعودي أو المغترب المقيم في المملكة تحويل هذه الخدمات بشكل إلكتروني وذلك لمواكبة التطور التكنولوجي في جميع القطاعات والذي تعمل به اغلب الدول المتقدمة، كما أن هذا يأتي في نهج المملكة الجديد الذي يهدف إلى تنفيذ رؤية 2030 التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.

الاستعلام عن المخالفة برقم الهوية

يكي يتم الاستعلام عن المخالفة برقم الهوية يتوجب عليك اتخاذ الخطوات التالية بعين الاعتبار:

  • قم زيارة موقع أبشر من موقع  وزارة الداخلية.
  • ثم أدخل رقم هويتك، ومن ثم أدخال الرمز الخاص بك الموقع بالأسفل والضغط على عرض.
  • ثم بعد ذلك سوف يقوم الموقع بإظهار نافذة جديدة تحتوي على العديد من الخانات المطلوب إدخال بياناتك بها، ولحظة ملأ تلك الخانات سيقوم الموقع بإظهار جميع المخالفات الخاصة بك بالزمان والمكان الخاص بها.

والى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا فيه على كيفية استعلام مخالفة برقم اللوحة عبر موقع وزارة الداخلية، ومن ثم قدمنا لكم بعض من المعلومات التي تتعلق بذلك، دمتم بخير.

التعليقات