منوعات

كيفية الانتقال من معلم ممارس إلى معلم متقدم

كيفية الانتقال من معلم ممارس إلى معلم متقدم

كيفية الانتقال من معلم ممارس إلى معلم متقدم، يقع على عاتق وزارة التربية التعليم في المملكة العربية السعودية، الكثير من المهمات التعليمة والعلمية التي تخص الطلبة في جميع عموم البلاد، بجانب الخدمات التي تقدمها لغالبية المعلمين، من أهمها الانتقال بين المستويات في الرتب التعليمية وفق شروط خاصة بهم،بجانب كيفية الحصول على مستوى أعلى من المستوى الحالي، من خلال الهيئات والمنصات الالكتروينة التي تتبع لوزارة التربية والتعليم.

مميزات معلم متقدم

قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، بتسكين جميع الشواغر للوظائف التعليمية على سلم الرواتب الجديدة، التي اشتملت القائمة على مساعد معلم، ومعلم، ومعلم ممارس، ومعلم متقدم وفق مميزات لكل واحد منهم، حيث يتم منحهم علاوة مهنية بجانب ستيتم الترقية دون الحاجة إلى رقم وظيفي شاغر، بجانب أن الانتقال من رتبة إلى رتبة للحصول على الرخصة المهنية من خلال أربع سنوات بحد أقصى من تاريخ نقله.

الفرق بين المعلم الممارس والمتقدم والخبير

تعي المملكة العربية السعودية و وزارة التربية والتعليم أهمية العلم والتعليم حيث تحرص على إعداد جيل علمي و واعي على أساس العملية التعليمية، يوجد في البلاد أربع تصنيفات للمعلمين منها المعلم الممارس والمتقدم والخبير والخريج.

  • المعلم الممارس، هو أقل درجة من المعلم المتقدم، ويسعى دائما لاكتساب الخبر وكسب طرق تدريسية جديدة في كيفية التعامل مع الطلبة.
  • المعلم المتقدم، هو المعلم الأكثر علم وفهم لكل العملية التعليمية ويكون أكثر خبرة، فهو أصبح مدرك لجميع جوانب العملية التعليمية بكل تفاصيلها.
  • المعلم الخبير، هو الذي يمتلك دور رقابي على نطاق أوسع العملية التعليمية.

ما معنى معلم ممارس

هو أحد التصنيفات المعلمين الأربعة في المملكة العربية السعودية، فهو من المعلمين الذين استطاعوا أن يحصول على ترخيص بشكل كامل، إماكنية ممارسة مهنة التدريس الذين استطاعوا اكتساب مجموعة جديدة من الخبرات الميدانية في المدارس، وهو الذي يقوم ائما بكسب طرق جديدة في التعامل مع الطلبة، لكن أقل درجة من المعلم المتقدم.

من هو المعلم المتقدم

تحرص المملكة العربية السعودية من خلال التصنيفات الخاصة بالمعلمين الأربعة على زيادة ثقافة الطلبة وتنمية قدارتهم العلمية والتعليمة، حيث تبدأ تلك التصنيفات بالمعلم الخريج وتنتهي بالمعلم الخبير، بجانب المعلم المتقدم، فهو الأكثر فهما للعملية التعليمية والأكثر خبرة، ويقوم بمساعدة بعضهم البعض وتقويم أدائهم المهني وتصحيح الأخطاء.

شروط الحصول على معلم خبير

وضحت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، ومن أهم المميزات هي تمكين المعلم من الترقية ون أن يحتاج إلى رقم وظيفي شاغر وفق شروط معين وهي كالتالي:

  • مضى 6 سنوات في الرتبة التي كان يشغلها إذا كان حاصلا على شهادة جامعية بكالوريوس.
  • مضى 5 سنوات في الرتبة التي كان يشغلها إذا كان حاصلا على شهادة جامعية الماجستير.
  • مضى 4 سنوات في الرتبة التي كان يشغلها إذا كان حاصلا على شهادة جامعية دكتواره.

الترقية من معلم إلى معلم ممارس

حتى يتم ترقية المعلم إلى معلم ممارس لابد من توافر عدة شروط، تقوم بوضعها وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، كالتالي:

  • أن يكون المعلم حاصل على مؤهلجامعي على أقل تقدير في التخصصات التلعيمية.
  • أن يكون هناك احتياج لتهصص الملم في رتبة معلم ممارس.
  • أن لا تقل المدة المنقضية في مزاولة المهنة برتبة معلم عن ستة سنوات فعلية.
  • حصول المعلم على تقييم بدرجة جيدا في الفترة الزمنية الأخيرة في رتبته كمعلم والتي تقدر بثلاث سنوات.
  • يكون المعلم حاصل على رخصة مهنية.
  • يحصل على الأقل على الحد الأدنى من التقييمات في التطوير المهني والممارسات الابداعية في تخصصه.

العلماء هم ورثة الأنبياء الذين يقومون بتعليم الأجيال الناشئة، من أجل رفع مستوى التعليم والارتقاء بالأمة إلى أعلى الرتب العلمية والثقافية على مستوى العالم.

 

السابق
طريقة شراء جوال بالتقسيط من جرير 1442
التالي
اي صفه تعتمد على قوه الجاذبيه

اترك تعليقاً