free hit counter javascript


كيفية تحويل رخصة قيادة أجنبية إلى رخصة سارية في دبي

بواسطة: - آخر تحديث:
كيفية تحويل رخصة قيادة


كيفية تحويل رخصة قيادة أجنبية إلى رخصة سارية في دبي، ان هذا الأمر السابق يوفر عليك العديد من الوقت والجهد اللازمين لكي يتم استخراج رخصة القيادة في دبي، وذلك عبر تبديل الرخصة بدلًا من التقديم بطلب الحصول على رخصة قيادة في دبي، وبالتالي فانه يُمكن لجميع المقيمين في دبي الاستفادة من تلك الخدمة حيث أن موقع بوابة الحقيقة سوف يرشدك من خلال الموضوع الحالي إلى كيفية الاستفادة منها بدايةً من توضيح الوثائق المطلوبة، والرسوم التي يجب سدادها إلى توضيح الخطوات التي يجب اتباعها.

تكلفة رخصة القيادة في دبي

العديد من الأفراد يبحثون عن تكلفة رخصة القيادة في دبي رسوم تجديد رخصة القيادة دبي حيث تختلف باختلاف عمر المتقدم إلى طلب تجديد الرخصة، إذ يدفع الأشخاص الأقل من عمر ٢١ عاماً ١٢٠ درهماً، وبالتالي تنقسم إلى ١٠٠ درهم ليتم تجديد الرخصة، و ٢٠ درهم عن رسوم الابتكار والمعرفة، أما الأشخاص الأكثر من عمر ٢١ عاماً فإن رسوم تجديد رخصة قيادة لمدة 10 سنوات تبلغ ٣٢٠ درهم، فقد تنقسم إلى ٣٠٠ درهم ليتم تجديد الرخصة، و٢٠ درهم يتم دفعها عن رسوم الابتكار والمعرفة، مع العلم أنه لا يجب التأخر عن تجديد رخصة قيادة دبي، حيث ستتعرض لغرامة تأخير تبلغ قيمتها 10 دراهم عن كل شهر.

حيث أن استخراج رخصة القيادة عقب انتهاء الصلاحية بفترة تقل عن عشرة أعوام فإن صاحبها يتعرض إلى فرض غرامة عن التأخير تقدر بنحو عشرة دراهم عن كل شهر تأخير، لا تتعدى إجماليا ٥٠٠ درهم.

المستندات المطلوبة لتحويل رخصة

سنقدم لكم في فقرتنا هذه ما هي المستدات التي تكون مطلوبة منك عدما تريد تحويل رخصتك من أجنبية الى رخصة سارية في دبي، وتلك المستندات تكم فيما يلي:

  • أولاً لابد من تحضير رخصة القيادة المُستخرجة من دولة أخرى.
  • وجود مستند رسمي لترجمة الرخصة في حالة الرخص المكتوبة بأي لغة غير اللغتين العربية والإنجليزية.
  • تقديم صورة من رخصة القيادة المُستخرجة من دولة أخرى.
  • وجود وثيقة اجتياز فحص النظر.
  • توفر شهادة عدم الممانعة من الكفيل، وباتالي فانه يستثني من ذلك العديد من المهن، والتي يُمكنك معرفتها بالتفصيل بطالعة القائمة الموضحة خلال هذا الرابط.
  • لابد من توفر بطاقة الهوية الإماراتية مع مراعاة أن تكون سارية أو البطاقة الدبلوماسية الخاصة بالسفارات، والقنصليات، والمنظمات الدولية.
  • وجود أيضاً نسخة من الرخصة التجارية للشركة بمقرها الأصلي ولفرع دبي وأيضاً وجود رسالة من المعتمدة من الشركة للإفادة بأن المُتقدم بالطلب يعمل في فرعها في الإمارات، كما أنه يتطلب من هاتين الوثيقتين بالنسبة للأشخاص المتقدمين لكي يتم الحصول على طلب من المقيمين في إمارة أخرى غير دبي.
  • توفر شهادة اجتياز المعرفة الإلزامي الذي يُجرى في مركز ديرة، وذلك في حالة الرخص الصادرة من جمهورية سنغافورة فقط.
  • وجود رسالة موثقة من وزارة الشؤون الخارجية على أن تكون سارية لـ 6 شهور على الأقل من تاريخ التقدم بالطلب وذلك في حالة ممتلكي جواز السفر الدبلوماسي.

200 درهم إماراتي خاصة بفتح الملف + 600 درهم إماراتي خاصة برسوم استخراج وثيقة الرخصة + 50 درهم إماراتي خاصة برسوم الكتيب المروري + 20 درهم إماراتي خاصة برسوم الابتكار والمعرفة.

تحويل رخصة

تحويل رخصة

خطوات تحويل الرخصة

كي يتم تحويل الرخصة من رخصة أجنبية الى رخصة سارية في دبي لابد من اتباع بعض الخطوات التالية:

  • تجهيز كافة الوثائق المطلوبة.
  • التقدم بطلب التحويل في أي من المراكز المعتمدة مع تقديم الوثائق المطلوبة، وتتمثل المراكز المعتمدة في مركز حتا، ومركز الديرة، ومركز الكفاف، ومركز الطوار، ومركز المنارة، ومركز البرشاء، ومركز أم الرمول. وتتوفر عناوين كل من المراكز بالتفصيل على الصفحة الخاصة بذلك على الموقع الرسمي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي.
  • تسديد الرسوم الخاصة بالخدمة.

طريقة استبدال رخصة القيادة في دبي

يكون من الممكن للمواطن أو المقيم في دولة الامارات العربية المتحدة أن يقوم بتبديل رخصة القيادة ، ولكن لابد من اتباعه الاجراءات المطلوبة، مع جميع الأوراق والمستندات المطلوبة، وبالنسبة إلى الوثائق المطلوبة للقيام باستبدال الرخصة فهي تتمثل في الآتي:

  • يجب أن يتم تقديم رخصة القيادة الأصلية الخاصة بالمواطن، وذلك يكون بالنسبة إلى الدول المستثناه من الاختبارات الخاصة برخصة القيادة في دبي، بالإضافة إلى تقديم صورة منها، ومن الممكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال الجدول الذي تم الاعلان عنه من قبل الموقع الرسمي الخاص بهيئة الطرق والمواصلات.
  • بعد ذلك يجب أن يتم تقديم شهادة عدم ممانعة من الكفيل، وذلك يكون باستثناء عدد 66 مهنة، حيث أنها يمكنك أن تتعرف عليهم من خلال الموقع الرسمي الخاص بهيئة الطرق والمواصلات.
  • سوف يتم عمل فحص نظر الكتروني.
  • ويجب أن يتم تقديم الهوية الاماراتية، ويجب أن تكون سارية المفعول وأصلية.
  • وفي حالة اذا كانت الرخصة بلغة أخرى غير اللغة العربية واللغة الانجليزية، فإنه يجب أن يتم تقديم ترجمة قانونية لها.

واخترنا لكم : كيفية استخراج بدل فاقد لرخصة القيادة في الإمارات

التعليقات