free hit counter javascript


كيفية حساب النسب المئوية خطوة بخطوة

بواسطة: - آخر تحديث:
كيفية حساب النسب المئوية خطوة بخطوة


كيفية حساب النسب المئوية خطوة بخطوة، سنقوم خلال المقال بالحديث المفصل والشرحي المرتبط بكيفية حساب النسب المئوية خطوة بخطوة، وسنقوم بتدعيم ذلك من خلال المصادر والمراجع الالكترونية التي تهتم بذلك وتقد المعلومات الخاصة به، مما سيسهل على المهتمين في هذا الأمر معرفة السنبة المئوية، وقد اذدادت التساؤلات الخاصة بالموضوع عبر محركات البحث المختلفة، تابعونا خلال القادم من المقالة لمعرفة المزيد من المعلومات حول كيفية حساب النسب المئوية خطوة بخطوة.

ما هي النسبة المئوية

تعني النسبة المئوية للكلمة مائة أو كل مائة، ويشار إليها بالرمز (%)، أي أن 1% تعني 1 لكل مائة، أو 1 من مائة، و 50% تعني 50 لكل مائة، أو 50 لكل مائة، وهلم جرا. أما بالنسبة لـ 100%، فهذا يعني أن الكمية كاملة أو بمعنى “الكل”. تجدر الإشارة إلى أن النسبة المئوية تعني كسرا يوضع فيه رقم في البسط ومقامه مائة.

طالع معنا: كيفية كتابة مقالة أدبية

طريقة حساب النسبة المئوية

تفيد عملية حساب النسبة المئوية بين رقمين في حساب مقدار الزيادة أو النقصان في الكمية الأولية، ويمكن إجراء عملية حساب النسبة المئوية بين رقمين بإحدى الطرق التالية:

  • طريقة الطرح: وتتم من خلال حساب الفرق أو مقدار التغيير بين القيمة الأولية والقيمة النهائية، كما لو توفرت 105 خروف في العام السابق، وأصبح 128 شاة في هذا العام. ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه إذا كانت الإجابة سلبية، فهذا يعني أن النسبة تتناقص وإجراء عمليات القسمة والضرب.
  • حيث يتم قسمة نتيجة التغيير بين القيمة الأولية والقيمة النهائية على القيمة الأولية، مما ينتج عنه كسر. في المثال السابق نتيجة التغيير بين القيمة الأولية والقيمة النهائية تساوي 22 حملا، لذلك يجب قسمة 22 حملا على عدد الخروف الأساسي 22 × 105، وبالتالي تكون النتيجة 0.209، إذن نقوم بضرب هذه القيمة بنسبة 100% فتكون النتيجة 20.9% أي أن عدد الأغنام زاد بنسبة 20.9% عن العام السابق أما إذا كانت الإجابة سالبة فإن عدد الأغنام سينخفض.

اقرأ معنا: اعراض نقص هرمون الذكورة وعلاجه

قسمة القديم على الجديد

تتم هذه الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  • في طريقة القسمة، لا يتم حساب التغيير من خلال عملية الطرح، ولكن بقسمة القيمة النهائية على القيمة الأولية، على سبيل المثال: إذا تناول شخص ما في 43 مطعما خلال العام الماضي، وفي هذا العام، تناول الطعام في 57 مطعما، لذا إذا أردنا حساب النسبة المئوية، فسنقسم 57 على 43 أولا، مما ينتج عنه رقم عشري 57 43 = 1.326.
  • الآن يتم تحويل القسمة إلى طرح، أولا يتم ضرب الرقم العشري الناتج من الخطوة السابقة في 100، ثم يتم طرح 100 من نتيجة عملية الضرب، في المثال السابق، الرقم العشري يساوي 1.326 الآن يتم ضربه في رقم مائة (1.326 * 100) فالنتيجة هي 132.6 ثم طرح الناتج من 100، فتكون النتيجة 32.6% أي أن عدد المطاعم التي تناول فيها هذا الشخص طعاما في هذا العام زاد بنسبة 32.6% من في العام الماضي، وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كانت الإجابة الكلية في هذه الطريقة سلبية، فإن النسبة تتناقص.
كيفية حساب النسب المئوية خطوة بخطوة

كيفية حساب النسب المئوية خطوة بخطوة

استخدامات النسبة المئوية في الحياة

يتم استخدام النسبة المئوية في جميع مجالات الحياة، مثل حساب النسبة المئوية للخصم على أحد المنتجات، أو معدل الفائدة المفروض على قروض العملاء من قبل المؤسسات المالية.

  • أو الفائدة المدفوعة مقابل الأموال المستثمرة في شركة كنسبة مئوية، أو النسبة السنوية نسبة الربح في شركة أو النسبة المئوية للزيادة في سعر بعض المواد مثل المجوهرات والتحف مع مرور الوقت، كما أن النسبة المئوية مثل نسبة إهلاك بعض المعدات والآلات مع الاستهلاك.
  • وتجدر الإشارة إلى أن النسبة تُستخدم أيضا لحساب نسبة التمويل لشيء ما، أو عملية حساب قيمة ضريبة الدخل، أو في حساب قيمة ضريبة المبيعات، أو نسبة الدهون في جسم الإنسان، و تستخدم النسبة أيضا في العديد من المجالات التطبيقية مثل إحصاءات الفيزياء والعلوم، وغيرها من المواقف ومسائل الحياة اليومية. لذلك يجب فهمها وكيفية حسابها.

نظرة عامة حول النسبة

يمكن تعريف النسبة على أنها تعبير رياضي يستخدم لمقارنة الأعداد أو الكميات المختلفة من أي نوع، على سبيل المثال إذا كان عدد الفتيات في الفصل هو 5 فتيات، وعدد الأولاد فيه هو 10 فتيان، ثم نسبة العدد من الإناث إلى الذكور: 5 إلى 10 ، وإذا ترك أي من الذكور أو الإناث تلك الفئة، فستتأثر هذه النسبة، وفي كثير من الحالات يتم التعبير عن النسبة باستخدام الرمز (:) على سبيل المثال، النسبة بين يمكن التعبير عن عدد الذكور والإناث في المثال السابق على النحو التالي: (5: 10) ، كما يمكن التعبير عن النسبة بين أكثر من رقمين كما يلي: (10: 2: 23).

  • في بعض الأحيان يتم التعبير عن النسبة باستخدام علامة القسمة (/)؛ على سبيل المثال، يمكن التعبير عن النسبة بين عدد الذكور والإناث في الفصل على النحو التالي: 5/10 ، والعلامة (/) هنا لا تشير أبدا إلى عملية القسمة، بل تشير إلى وجود نسبة بين الاثنين. الأرقام المجاورة لها، ويمكن أيضا التعبير عن النسبة باستخدام النطق (إلى)؛ بمعنى آخر، القول بأن نسبة عدد الذكور إلى الإناث في هذه الفئة هي: 5 إلى 10 كما ورد في بداية المقال، وهذا يعني باختصار أن هناك ثلاث طرق للتعبير عن النسبة، وهي: 5 (10 🙂 أو 5 (/ 10) أو 5 (إلى) 10.
  • وتجدر الإشارة هنا إلى أن الرقم الأول في النسبة يسمى مقدم النسبة (بالإنجليزية: Antecedent)، والرقم الثاني يسمى النسبة التالية (بالإنجليزية: Consequent). على سبيل المثال، في النسبة (5: 10)، الرقم 5 هو الأول من النسبة، والرقم 10 هو التالي. وتجدر الإشارة هنا أيضا إلى أن ترتيب الرقمين الأول والثاني في النسبة مهم جدا. هذا لأن قيمة النسبة عند التعبير عنها (5: 10) تختلف عن قيمتها عندما يتم التعبير عنها كـ (10: 5).

بعض العمليات الحسابية المتعلقة بالنسب

فيما يلي توضيح لبعض العمليات الحسابية المتعلقة بالنسب:

  • التعبير عن النسب وحسابها: إذا كانت A و B كميتين فيزيائيتين لنفس الوحدة؛ النسبة بينهما تساوي A / B ، أو A: B، وبما أن B تمثل المقام في هذا الكسر، يجب ألا تكون قيمته مساوية للصفر مطلقا.
  • كتابة النسب في أبسط صورة: يمكن تبسيط النسبة لكتابتها في أبسط صورة عن طريق قسمة كل من البسط والمقام على العوامل المشتركة بينهما حتى الوصول إلى صورة لا يمكن تبسيطها أبدا، وتجدر الإشارة هنا أن قيمة النسبة قبل التبسيط تساوي قيمتها بعد التبسيط. أي أن تبسيط النسبة إلى أبسط أشكالها لا يغير قيمتها أبدا؛ على سبيل المثال، يمكن تبسيط نسبة عدد الإناث إلى الذكور في المثال السابق (5: 10) بتقسيمها على العامل المشترك 5 للحصول على النسبة (1: 2)، وهي أبسط شكل ممكن لـ ومن ناحية أخرى هناك بعض النسب التي لا تشمل العوامل المشتركة بين البسط والمقام. على سبيل المثال، النسبة (3: 56) ، والتي لا يمكن تبسيطها أبدًا ، لأنه لا توجد عوامل مشتركة بين الرقمين 3 و 56.
  • كتابة النسب في أبسط صورة: يمكن تبسيط النسبة لكتابتها في أبسط صورة عن طريق قسمة كل من البسط والمقام على العوامل المشتركة بينهما حتى الوصول إلى صورة لا يمكن تبسيطها أبدا، وتجدر الإشارة هنا أن قيمة النسبة قبل التبسيط تساوي قيمتها بعد التبسيط. أي أن تبسيط النسبة إلى أبسط أشكالها لا يغير قيمتها أبدا؛ على سبيل المثال، يمكن تبسيط نسبة عدد الإناث إلى الذكور في المثال السابق (5: 10) بتقسيمها على العامل المشترك 5 للحصول على النسبة (1: 2)، وهي أبسط شكل ممكن لـ ومن ناحية أخرى هناك بعض النسب التي لا تشمل العوامل المشتركة بين البسط والمقام. على سبيل المثال، النسبة (3: 56)، والتي لا يمكن تبسيطها أبدا، لأنه لا توجد عوامل مشتركة بين الرقمين 3 و 56.

قدمنا لكم خلال الأسطر السابقة كيفية حساب النسب المئوية خطوة بخطوة بقصد التسهيل على المهتمين والتيسير، ونرجو الفائدة للجميع.

التعليقات