free hit counter javascript


كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية والإمارات

بواسطة: - آخر تحديث:
كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية والإمارات


كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية والإمارات، تختلف طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة لموظف حكومي من دولة لأخرى، حيث أن المعاش التقاعدي أو الراتب التقاعدي هو ما يستحقه الشخص عند انتهاء الخدمة وفق مجموعة من القوانين والدساتير في جميع الدول المتقدمة، وذلك هي المزايا التي تمنحها كل دولة من أجل توفير حياة كريمة لأي موظف بعد انتهاء خدمته، ما هي أفضل الطرق لحساب راتب التقاعد؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع ، كل هذا وأكثر على موقعنا بوابة الحقيقة، لذا تابع معنا هذه المقالة للتعرف على مزيد من المعلومات التي تتعلق بالموضوع.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي

يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة عند إنهاء العلاقة التعاقدية بين الموظف وصاحب العمل، سواء كان للعمل فترة محددة أو فترة غير محدودة.

  • يصبح الموظف غير قادر على العمل، وبالتالي يترك وظيفته أو عمله لمجموعة من الأسباب، والتي تتنوع سواء كان العمر أو المرض الذي لم يتم الشفاء منه على الإطلاق، مثل المرض العقلي أو الإعاقة لدى بعض الأعضاء.
  • يحصل الموظف على نصف الراتب الذي يتقاضاه أثناء العمل والذي يمنح في نهاية الخدمة من خلال مكافأة مالية عن سنوات العمل الطويلة في الوظيفة حتى يتمكن من الإنفاق على مرحلة الشيخوخة والعلاج والسكن وغيرها الضروريات.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية

مكافأة نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية هي مبلغ من المال يجب على صاحب العمل دفعه للعامل في نهاية خدمته كما تحسب على أساس العامل، وتحسب حسب الفترة الزمنية والأجر.

  • في حالة استقالة العامل يستحق مكافأة نهاية الخدمة في حال كانت مدتها سنتان أو أقل من خمس سنوات تكون الأجر في الثلث.
  • ولكن في حالة أكثر من خمس سنوات سنة هي الثلثين، وفي حال كانت أكثر من خمس سنوات، ولم تصل إلى عشر سنوات، ولكن في حالة بلوغها عشر سنوات يستحق المكافأة كاملة.

اقرأ على بوابة الحقيقة: كيف اعرف من يتابعني في تويتر سرا

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في الامارات

في حال ترك العامل عمله بعقد غير محدد المدة بعد الخدمة المستمرة فلا تقل مدته عن سنة ولا تزيد عن ثلاث سنوات فيستحق ثلث مكافأة نهاية الخدمة.

  • في حال تجاوزت مدته ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات، يستحق ثلثي المكافأة المستحقة.
  • وفي حال تجاوزت خمس سنوات يكون الأجر كاملا ومستحقا.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في الكويت

هناك قانون خاص بمكافأة نهاية الخدمة التي يتلقاها العامل في دولة الكويت، والتي قد تختلف إلى حد ما عن الدول العربية الأخرى. من يرغب في الحصول على الأجر في السنوات الخمس الأولى يحصل على مهلة عشرة أيام، بينما يحصل السنوات التالية على أجر خمسة عشر يوما واحدا، وهذا في نظام العمل القطاعي، يحصل العمال ذوو الرواتب الشهرية على 15 يوما أجور السنوات الخمس الأولى، وشهر كامل عن السنوات الخمس الأولى.

طالع أيضا: كيف اجدد استمارة السيارة

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في مصر

بعد بلوغ الشخص سن الستين، يتلقى مكافأة عن نصف الشهر الأخير عن كل من السنوات الخمس الأولى، بأجر شهر واحد عن كل سنة من السنوات التالية.

  • شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة: أن يكون العامل قد تجاوز سن الستين، وله حقوق تأمين على أحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.
  • إذا كانت مدة خدمة الموظف أقل من خمس سنوات ، يُمنح الموظف نصف شهر عن كل سنة ، وتكون خطوات المعادلة هي مكافأة نهاية الخدمة = الراتب ÷ 24 × مدة خدمته بالأشهر.
  • في حال كانت مدة خدمة الموظف أكثر من خمس سنوات ، يُمنح الموظف راتب نصف شهر عن الخمس سنوات الأولى، وفي حالة أكثر من ذلك يُمنح شهرًا عن كل عام، وخطوات المعادلة هي مكافأة نهاية الخدمة = الراتب 24 × 60 شهرا + الراتب ÷ 24 × مدة الخدمة بالأشهر – 60.
كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية والإمارات

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية والإمارات

مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

إذا استقال الموظف بمحض إرادته قبل إكمال سنة واحدة من الخدمة، فلن يستحق المكافأة.

  • يستحق العامل الذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته.
  • ولا تدخل أيام الغياب عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة.
  • يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس قيمة آخر راتب أساسي حصل عليه الموظف، أي عدم تضمين مخصصات الراتب الأساسي، مثل: السكن، والمواصلات، وغيرها.
  • يحق لصاحب العمل أن يقتطع من مكافأة نهاية الخدمة أي مبالغ مستحقة له على العامل.

مكافأة نهاية الخدمة في العقود محددة المدة

تم تحديد مجموعة من الأحكام التي تتعلق بمكافأة نهاية الخدمة في العقود محددة المدة ومنها:

  • إذا عمل الموظف لمدة تقل عن عام فلا يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
  • إذا عمل الموظف أقل من خمس سنوات، فيحق له أجر 21 يوما عن كل سنة من سنوات الخدمة.
  • إذا عمل العامل أكثر من خمس سنوات فيحق له أجر ثلاثين يوما عن كل سنة بعد الخمس سنوات الأولى.
  • يشترط في ذلك ألا يتجاوز إجمالي الأجر أجر سنتين.

مكافأة نهاية الخدمة في العقود غير محددة المدة

في حال أنهى صاحب العمل العقد يكون الحساب كالتالي:

  • إذا عمل الموظف لمدة تقل عن عام فلا يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
  • إذا كان الموظف قد عمل لأكثر من سنة ولكن أقل من خمس سنوات، فيحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، والتي تحسب على أساس أجر 21 يوما عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة.
  • في حال عمل الموظف لمدة تزيد عن خمس سنوات، فإنه يستحق مكافأة نهاية الخدمة، والتي تحسب على أساس أجر 30 يوما عن كل سنة إضافية بعد خمس سنوات، بشرط انتهاء مكافأة الخدمة لا تتجاوز إجمالي رواتب سنتين من العمل.

في حال أنهى الموظف العقد يكون الحساب كالتالي:

أما من يتساءل عن طريقة احتساب الحقوق بعد الاستقالة فلا يستحق العامل أي مبلغ مادي إذا قدم استقالته قبل انتهاء العقد أو خلال مدة أقل من سنة، وهو مستحق لذلك في الحالات التالية:

  • إذا كان الموظف قد عمل لمدة تتراوح بين 1 إلى 3 سنوات، فيحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، والتي تحسب على أساس ثلث الراتب الأساسي لمدة 21 يوما عن كل سنة عمل.
  • إذا كان الموظف قد عمل لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات، فيحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، والتي تحسب على أساس ثلثي الراتب الأساسي لمدة 21 يوما عن كل سنة عمل.
  • في حال عمل الموظف لمدة تزيد عن خمس سنوات، يستحق مكافأة نهاية الخدمة، والتي تحسب على أساس الراتب الأساسي كاملا لمدة 21 يوما عن كل سنة عمل.

فيما يتعلق بالوافدين الذين يعملون في القطاع الحكومي، فيجب ألا يقل مدة عملهم عن سنة واحدة، وتاليا كيفية حسابها:

  • الراتب الأساسي لشهر واحد عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة.
  • الراتب الأساسي لشهر ونصف عن كل سنة من سنوات الخدمة بعد الخمس سنوات الأولى، يحتسب على متوسط ​​رواتب آخر 5 سنوات.
  • الراتب الأساسي لشهرين عن كل سنة خدمة تزيد عن ذلك ، تحسب على متوسط ​​رواتب آخر 5 سنوات.

نأمل أن تكون المعلومات التي قدمناها فيما يتعلق بمسألة كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية والامارات ولفيف من الدول العربية، ونرجو بذلك أن نكون قد قدمنا مصدرا لاحتساب المكافأة، وذلك بقصد التسهيل على المستفيدين، ونرجو الفائدة للجميع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *