free hit counter javascript


كيفية زراعة البقدونس في المنزل بطريقة سهلة

بواسطة: - آخر تحديث:
كيفية زراعة البقدونس في المنزل بطريقة سهلة


كيفية زراعة البقدونس في المنزل بطريقة سهلة، ذلك ما سوف نقدمه لكم خلال مقالنا لموقع بوابة الحقيقة حيث يعتبر البقدونس من أنواع الخضروات الشهيرة جداً خاصة بين ربات البيوت، نظراً كونه يدخل في أنواع عديدة من الأطعمة المختلفة، سوف نتعلم معاً في هذا المقال كيفية زراعة نبات البقدونس بكل سهولة داخل المنزل، تابعوا معنا.

نبذه عن البقدونس

يُعتبر البقدونس من النباتات العشبيّة المُعمّرة أو بمعنى آخر تلك التي تعيش حَولين فقط، حيث تتم زراعته من أجل استخدام أوراقه الطازجة في تزيين بعض الأطباق؛ مثلاً كاللحوم، والأسماك، والخضراوات، وذلك إضافةً إلى استخدام الأوراق المجفّفة لكي يتم إعطاء النكهة للسلطات، والصلصات، والحساء، واليَخنة، والبيض، والأطعمة المُصنّعة، ويعد البقدونس أيضاً من النباتات العطريّة التي تمتلك سيقاناً متفرّعة ومُجوّفة، وأوراقاً مُسطّحة أو مُجعّدة ذات لون أخضر داكن، التي تمتلك شكلاً ورديّاً، كما أنها تظهر على النباتات حديثة النموّ، وبالإضافةً إلى ذلك يُنتج النبات أزهاراً صغيرة ذات لون أصفر.

البقدونس

البقدونس

من أهم فوائد البقدونس

قدمنا لكم في الفقرة السابقة نبذه عن البقدونس فقد توصلنا أيضاً الى أن البقدونس من الأعشاب متعددة الفوائد، فمنذ القديم استخدم القدماء هذه النبات ليتم الحصول على الشفاء من بعض الأمراض في نواحي متعددة من جوانب الحياة، وسوف نتعرف على أهم فوائده خلال عصرنا الحالي وهي كما يلي:

  • يقوم البقدونس بعملية تجديد أنسجة وخلايا الكبد، بعدما يصاب جسم الانسان بأمراض خطيرة ومزمنة.
  • تعتبر أعشاب البقدونس من الأعشاب التي تقوم بالوقاية من الإصابة بمرض السرطان كونها تحتوي على مضادات أكسدة قوية.
  • يزيد البقدونس من صحة الجهاز الهضمي للإنسان، وبالتالي فانه يمكنه من أداء وظائفه بكل كفاءة.
  • يعتبر البقدونس من مدرات البول الأساسية حيث أنه يعمل على زيادة إنتاج الماء والصوديوم داخل الكليتين، عن طريق البول، كما أنه يساعد الكليتين على امتصاص البوتاسيوم.
  • البقدونس يزيد من مستوى الجلوتاثيون فهو يعتبر من أشهر مضادات الأكسدة في هذا المجال.
  • لديه القدرة في مساعدة خفض ضغط الدم المرتفع.
  • البقدونس مفيد جداً للشعر، حيث أنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر، ويعطيه لمعاناً ومظهراً نضراً ويقوم أيضاً بمعالجة تساقط الشعر.
  • يفيد البقدونس في حالات الإصابة بالقلب، أو بأمراض الأوعية الدموية.
  • يعالج الدورة الدموية في حالات إصابتها بالضعف.
  • يساعد عشب البقدونس على تنظيم بعض الهرمونات داخل الجسم، وخاصة هرمون الأستروجين في أجسام النساء، كما أنه يقوم بتخفيف حدة الآلام الطبيعية التي تصيب المرأة في فترة الطمث.
  • يقوم بالقضاء على الفيروسات التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بهشاشة العظام.
  • يقوي مفاصل الإنسان ويمنع التهابها، ويساعد في شفاء الإنسان من مرض الروماتيزم.
  • يستخدم في علاج السيلوليت، ويستعمل أيضاً عند الإصابة بتورم في أجزاء الجسم المختلفة.

كيفية زراعة البقدونس

قبل الحديث عن كيفية زراعة البقدونس لابد من معرفة وقت زراته حيث يعتبر فصل الربيع هو أكثر الفصول بشكل مثالي لزراعة البقدونس، حيث يمكنك زراعة بذور البقدونس بشكل مباشر في التربة، ولكن البقدونس يعتبر من الأعشاب بطيئة النمو، كما أنه قد يستغرق لعدة أسايع حتى تنبت، كما أنه يمكن استنباتها من خلال تبريدها في الثلاجة، ومن ثم يجب أن نقوم بنقع البذور طوال الليل في ماء دافئ، قبل أن تتم زراعتها، كما يمكننا أيضاً زراعة بذور البقدونس في الداخل قبل حوالي 6 أسابيع من حالة الصقيع الأخيرة، أو زراعتها مباشرة في الهواء الطلق، وذلك يكون عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب زراعة البذور في صفوف بعيدة عن بعضها بمسافة تتراوح بين 30.48-25.4 سنتيمتر.
  2. تُعد بذور البقدونس بذوراً صغيرة جداً، لذلك لا يلزم تغطيتها بالتربة، وإنما رشها على سطح التربة، ورييها جيداً.

كيفية الاهتمام بالبقدونس

بعدما تتم زراعة البقدونس لا بد من التعرف على كيفية الاهتمام بتلك النبتة بعد زراعتها، حيث أنه يجب الاهتمام بري البقدونس بشكل عميق مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانية حاجتها إلى الماء بشكل متكرر وذلك خلال فترات الجفاف والحر الشديد.

أما إذا كان البقدونس مزروع في أواني داخل المنزل، فيجب ريهم بكمية كافية من الماء حتى تصبح التربة رطبة، كما يجب التخلص من الأعشاب الضارة والتي تكون قادرة على أنّ تمتزج بسهولة مع البقدونس.

يجب أن تقوم بالاستيلاء على العناصر الغذائية القيمة وتمنع وصول أشعة الشمس، لذلك يجب الاحتفاظ برطوبة التربة لمنع نمو هذه الأعشاب الضارة.

وقت حصاد البقدونس

يكون بالنسبة لوقت حصاد البقدونس فانه يكون هناك بعض من الشروط التي يجب أخذها في عين الإعتبار لكي يتم التمكن من الحصول على أفضل نكهة للنبات، ويجب أن يستطيع الحفاظ على رونقه بل ويمكن تخزينه في المبردات لإستخدامه في وقت لاحق.

حيث أنه جاء من الممك أن يتم حصاد نبات البقدونس في أي وقت على مدار العام، وخاصة في الصباح الباكر، كما أنه يفضل عند زراعته في المناطق الباردة أو في فصل الشتاء عندما تبدأ أوراق النبات في التجاعيد.

التعليقات