free hit counter javascript


كيفية سجود السهو وما هي حالاته

بواسطة: - آخر تحديث:
سجود السهو


كيفية سجود السهو وما هي حالاته، ربما في بعض الاحيان تتعرض لحالات السهو والنسيان اثناء الصلاة، ففي هذه الحالة يحتاج الشخص الى معرفة كيفية التصحيح لتلك الحال التي تعرض فيها لنسيان ركعة او سجده او اي شيء اخر، ولهذا وجدت سجود السهو التي تتم من خلال القيام بسجدتين سميت سجدتين السهو، ولكن من الافضل عدم تكرار هذه الحالات وان يخشع الانسان في صلاته بشكل كامل والا يفكر في شيء يمكن يعرضه للسهو، وسنتعرف في مقالنا على الكيفية لاداء سجود السهو بالاضافة الى حالاته.

كيفية سجود السهو القبلي والبعدي

هناك حالات خاصة بسجود السهو سواء القبلي او البعدي، والتي سوف سنوضحها لكم باختصار من خلال ما يلي:

  • في الحالة التي يزيد فيها المصلي احد اركان الصلاة بعد او قبل التسليم تذكر انه قام بذلك يجب عليه القيام بسجدتين السهو وتتم بعد التسليم في الصلاه. وفي هذا السياق في احد المرات قام رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم حسب ما رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه انه قال:( صلى النبي محمد الظهر خمساً، فقالو له ازيد في الصلاة؟ قال وما ذاك؟ قالو يا رسول الله صليت خمساً، فثنى الرسول رجليه وسجد بعدها سجدتين السهو).
  • وفي حالة اخرى اذا انقص المصلي احد اركان الصلاة فمثلا نسي ركوعا وتذكر اثناء الصلاة يجب علية ان يقوم بهذه الركعة في اخر الصلاة وبعد السلام يسجد سجدتين السهو، وفي الحالة التي يتذكر فيها المصلي انه نسيى احد اركان الصلاة كركعة فتعتبر صلاته باطلة ويجب القيام باعادتها ويسجد سجدتين السهو.
  • في الحالة الاخرى التي ينسى فيها المصلي احد واجبات الصلاة مثل التشهد الاوسط في هذه الحالة يسجد سجدتي السهو قبل التسليم من الصلاة.
  • في حالة شكك المصلي بانه قد نسي ركعة عليه ان يقوم بصلاة ركعة ثم يسجد سجدتين السهو قبل السلام، واذا شك انه ازاد ركعة عليه ان يسجد سجدتين السهو قبل التسليم.

ماذا يقال في سجدة السهو

على لسان ابن باز رحمة الله عليه انه في حالة قيام المصلي بالنسيان في صلاته وكانت تلك الحالة تحتاج الى سجدتين السهو، فأنه يتوجب عليه ان يقول: سبحان ربي الاعلى ثلاث مرات من ثم يقول اللهم لك سجدت وبك امنت، ولك ربي اسلمت، سجد وجهي للذي خلقني وصوره وشق سمعة وبصرة بحولة وقوته تبارك الله احسن الخالقين.

سجود السهو

كيفية سجود السهو عند المالكية

كان هناك اختلاف لدى الائمة المالكية في طريقة اداء سجود السهو فقد تم تقسيمه عندهم الى ثلاثة من الاقسام وهو السهو عن احد الفرائض كسجدة ففي هذه الحالة قالو انه يجب الاتيان به عند ادراكها وان يسجد سجدتين للسهو بعد الانتهاء من الصلاة.وقالو ايضا انه في حالة السهو عن احد الفضائل مثل التكبير لن تكون هناك حاجة لسجود السهو، واعتبروا ايضا ان سجدة السهو هي سنة مؤكدة فمثلا عند نسيان قراءة سورة بعد الفاتحة يجب القيام وقتها بسجود السهو، وفي هذا السياء قالو ان سجود السهو يكون بعد السلام في الزيادة او النقصان.

فضل الدعاء في السجود

من المهم التعرف الى الفضل الكبير للدعاء في السجود حيث يعتبر الدعاء اثناء او وقت السجود من افضل الادعية عند رب الكون الله تعالي، لانه هذه الطريقة هي اكثر طريقة يتقرب فيها العبد الى الله سبحانه وتعالى، ففي هذه الحالة يضع المصلي اعطاءه التي تكون طاهره على الارض تقربا لخالق الكون، وايضا الدعاء في الوقت الذي بين السجدتين له فضل ومستجاب بأذن الله، حيث قال نبينا محمد صلى الله عليه وصله في هذا السياق : (وإنِّي نُهِيتُ أنْ أقْرَأَ القُرْآنَ رَاكِعًا ، أوْ سَاجِدًا ، فأمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيه الرَّبَّ عزَّ وجلَّ ، وأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا فِي الدُّعَاءِ ، فَقَمِنٌ أنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ .

وايضا هناك مقولة ان الساجد في هذه الحالة يتحدث بحديث خالة مع خالقه ويطلب منه ما يريد من الامور في الدنيا والاخره.

وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه بالتفصيل عن كيفية سجود السهو وما هي حالاته،كما من خلال مقالنا تحدثنا عن كيفية سجود السهو القبلي والبعدي، ووضعنا لكم ما هو القول عن السجود في السهو، كما قدمنا حالات السجود في السهو عند المالكية، واخيراً وضعنا لكم فضل الدعاء في السجود

التعليقات