free hit counter javascript


كيفية صنع ساعة رملية في المنزل بالخطوات

بواسطة: - آخر تحديث:
كيفية صنع ساعة رملية في المنزل بالخطوات


كيفية صنع ساعة رملية في المنزل بالخطوات، تتكون الساعات الرملية من حاويتين مختلفتين الأشكال والأحجام، إحداهما مليئة بالرمل أو المواد السائلة مثل الماء والزئبق لتنزل إلى الحاوية الأخرى، ويتم توصيل قطعة ضيقة تسمح بمرور هذه المواد من خلالها، ويتم قياس فترة زمنية محددة عن طريق حساب الوقت الذي يستغرقه الرمل للنزول من الوعاء العلوي إلى الوعاء السفلي؛ على سبيل المثال، يتم صنع ساعة رملية تقيس ثلاث دقائق لاستخدامها لتحديد الوقت المناسب لطهي شيء معين. وسنقوم خلال الأسطر القادمة من المقالة بالتعرف على كيفية صنع ساعة رملية في المنزل بالخطوات. تابعونا للتعرف على المزبد من المعلوما التي تتعلق بالموضوع.

خطوات عمل ساعة رملية من البرطمانات

التأكد من أن البرطمانات نظيفة وجافة تماما من أي رطوبة وماء؛ حتى لا يلتصق الرمل به عند ملئه به.

  • ضع وعاء مقلوبًا على بطاقة ورقية؛ بحيث يكون فم البرطمان على الورقة، ثم ابدأ الرسم على الورقة حول الفم بقلم رصاص، ثم قص الرسم من البطاقة الورقية باستخدام المقص الذي سيظهر بشكل دائري.
  • قم بعمل ثقب في وسط الدائرة تم قطعه باستخدام خرامة الورق الصغيرة.
  • صب الرمل في إحدى البرطمانات حتى تمتلئ إلى ثلاثة أرباعها، ثم ضع الدائرة المثقوبة فوق فم البرطمان، ثم ضع البرطمان الآخر مقلوبا رأسا على عقب بحيث تكون أفواه الجرار متقابلة. ومفصولة بدائرة ورقية، مع التأكد من أن جميعهم لديهم نفس الحواف. قم بتأمين أفواه البرطمانات معا باستخدام شريط لاصق.
  • قلب الساعة الرملية وتشغيل العداد وحساب الوقت الذي تستغرقه الرمال حتى تنتقل من أعلى إلى أسفل الجرة وتكرار العملية ثلاث مرات على الأقل لضمان الوقت المستغرق.
  • إذا أراد الشخص أن تقضي الساعة الرملية وقتا أقل في تحريك الرمال، فيجب عمل ثقب أكبر في الدائرة الورقية، وإذا أراد قضاء وقت أقل، فيجب عمل ثقب أصغر في الدائرة الورقية.

اقرأ أيضا: كيف نحمي موارد الأرض

خطوات عمل ساعة رملية من أكواب البلاستيك

خذ كوبا بلاستيكيا وضعه مقلوبا. بحيث يكون رأسه لأسفل والقاع لأعلى، ثم يوضع الكوب الآخر فوقه؛ بحيث يكون قاعه فوق قاع الكوب الآخر، ثم يتم لصق الكوبين معا من المكان الذي يلتقيان فيه بشريط لاصق، لتكوين الساعة الرملية.

  • اصنع ثقبا في قاع الأكواب بمسمار أو برغي، مع التأكد من أن الفتحة ليست كبيرة، وإذا كانت الأكواب مصنوعة من البلاستيك الصلب، فمن الممكن تسخين الدبوس قليلا قبل عمل الفتحات؛ لذلك يتم ثقب البلاستيك بسهولة.
  • وضع الساعة الرملية في وعاء، ثم وضع الرمل في الكوب العلوي، وحساب الوقت المستغرق حتى ينزل تمامًا إلى الكوب السفلي، وضبط كمية الرمل بحيث تستهلك الوقت الذي يحتاجه الفرد للانتقال منه الكأس العلوي إلى الأسفل.
  • بعد تحديد الكمية المناسبة من الرمل، يتم قطع دائرتين من الورق المقوى أو البلاستيك لعمل غطاء للأكواب، ثم يتم لصق دائرة على الكوب السفلي بالغراء، مع التأكد من تثبيته بالكامل، ثم وضع الرمل فيه الكوب الآخر وإلصاق دائرة من الورق المقوى عليه لإغلاقه بإحكام.

تابع معنا: ما اعلى وسام في المملكة العربية السعودية

خطوات عمل ساعة رملية من المصابيح الكهربائية

لعمل ساعة رملية يتم إخراج الرأس المعدني من المصابيح الكهربائية ثم إفراغه بالكامل من الداخل بكل محتوياته مما يجعل فمه مسطحا ثم تنظيفه من الداخل من أي زجاج أو أوساخ وتجفيفه جيدا، و ثم إعادة تركيب الرأس المعدني عليه وتثبيته جيدا، مع أخذ هذه الخطوة بالحذر.

  • نضع الرمل على صينية تحتوي على ورق خبز، ثم جففها في الفرن على درجة حرارة مائة وثمانين درجة مئوية، ثم اتركها حتى تبرد تماما، وتأكد من أنها جافة تماما وليست مبللة بحيث لا تلتصق بالمصابيح عند وضعها فيها.
  • ضع القمع على الفتحة المعدنية لإحدى المصابيح ثم صب الرمل فيها. بحيث تملأ ثلاثة أرباع المصباح، ثم ضع غطاء زجاجة بلاستيكية على كل من المصباحين، وقم بعمل ثقب في وسط الغطاء حتى يتدفق الرمل منه، وتأكد من أن فتحات الأغطية البلاستيكية متطابقة في المكان والحجم.
  • لبناء إطار لها ، يتم وضع القاعدتين الخشبيتين، ثم يتم تثبيت ثلاثة أعمدة في ثلاث زوايا بين القاعدتين بالغراء؛ بحيث تكون هناك قاعدة سفلية عليها أعمدة خشبية، وفوقها القاعدة الأخرى.
  • لإصلاح الساعة الرملية بالداخل، يتم لصق المصباح المملوء بالرمل من جانب الزجاج إلى القاعدة السفلية بالغراء، ثم يتم وضع المصباح الفارغ رأسا على عقب؛ بحيث تكون أغطية المصباحين في مواجهة بعضهما البعض، ثم الصق المصباح الفارغ من جانب الزجاج إلى القاعدة العلوية باستخدام الغراء، وأخيرا، القطب الخشبي المتبقي في الزاوية الرابعة بين القاعدتين.
كيفية صنع ساعة رملية في المنزل بالخطوات

كيفية صنع ساعة رملية في المنزل بالخطوات

ساعة رملية سائلة

أزل الملصقات من الزجاجات ونظفها جيدا. قم بلصق الأغطية معا باستخدام الغراء، وانتظر حتى تجف وتثبت معا تماما، ثم الصقها من الخارج معا باستخدام شريط لاصق لتجنب أي تسرب.

  • عمل فتحتين في الجفن باستخدام مقص عريض بما يكفي لوضع القش بداخلهما، ثم قص الشفاط بطول خمسة سنتيمترات وإدخالها في الثقوب، ثم وضع السيليكون على إحدى الشفاطات وإدخال نهايتها في الفتحة على جانب واحد من الغطاء، ثم لصق القشة الثانية في الفتحة الثانية في الغطاء الثاني على جانب الشدة؛ بحيث تخرج قشة واحدة من كل غطاء من فتحة واحدة في اتجاهين متعاكسين.
  • املأ إحدى الزجاجات بالماء وضع قطرات من ألوان الطعام فيها، ثم املأ الزجاجة الثانية بالزيت مع الحرص على ترك مساحة صغيرة فارغة في الزجاجات.
  • أغلق الزجاجة المليئة بالزيت في الأغطية؛ بحيث يظل الغطاء الآخر مواجها للأعلى وتخرج القشة الأخرى.
  • اقلب زجاجة الزيت بحركة سريعة فوق زجاجة الماء؛ حتى يتم إغلاق الغطاء الثاني على زجاجة الماء، ويجب أن تعمل في أسرع وقت ممكن حتى لا ينسكب أي شيء.
  • حساب الوقت الذي يقضيه الزيت والماء في التنقل بين الزجاجتين لمعرفة الوقت الذي تحسبه هذه الساعة الرملية.

كيفية عمل الساعات

يتم تزويد هذا النوع من الساعات بقوة دافعة من خلال زنبرك ملفي يسمى النابض الرئيسي في معظم الساعات الميكانيكية، يتم لف النابض الرئيسي بواسطة مقبض دوار (تاج) متصل بعمود القيادة في العلبة، وعندما يتم تدوير الساعة، يهرب النابض الرئيسي فيها، وتدور الطاقة الناتجة عن إطلاقه الصغير. عجلات شبكية وشكلها مسنن ومتصلة ببعضها البعض على شكل قافلة، حيث يتم توصيل كل يد. ساعة بها هذه العجلات المسننة التي تدور بسرعات معينة.

  • يتم تحديد سرعة العجلات جزئيا بواسطة آلية تسمى “الميزان”، وترتبط عجلات الهروب بمجموعة تسمى التروس، والتي تدور عند تشغيل الساعة بالإضافة إلى عجلة التوازن.
  • يعمل زنبرك التوازن على تأرجح عجلة التوازن ذهابا وإيابا بتردد معين، وغالبا ما تتأرجح عجلات التوازن من (5-6) مرات في الثانية، ويوجد خطافان لرافعة السقاطة، أحدهما في نهاية كل يمسك الخطاف بعجلة الهروب، ويؤدي كل تأرجح إلى العجلة، ويؤدي التوازن إلى تأرجح عجلة الرافعة، مما ينتج عنه تحرير عجلة الهروب من قبضة خطاف الرافعة لفترة قصيرة، و يؤدي هذا إلى دورانها قليلا قبل أن يعود الخطاف بقليل عن طريق إمساكه مرة أخرى وإيقاف حركته، مما يؤدي إلى حركة العجلة الجامحة التي يتميز بها الصوت (تيك توك) في هذه الساعات.
قدمنا لكم كيفية صنع ساعة رملية في المنزل بالخطوات، وذلك بقصد توفير مصدر للمهتمين، والتسهيل عليهم، ونرجو الفائدة للجميع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *